logo

الصين وروسيا تتخلى عن الدولار في التحرك نحو `` التحالف المالي "

18 أغسطس 2020 ، آخر تحديث: 18 أغسطس 2020
https___d1e00ek4ebabms.cloudfront.net_production_6c779131-8456-44db-8abf-ff1317f63c49
الصين وروسيا تتخلى عن الدولار في التحرك نحو `` التحالف المالي "

ترجمة-البوصلة الاقتصادية

انخفضت حصة الدولار من تجارة الجيران إلى أقل من 50٪ لأول مرة،

تشترك روسيا والصين في الحد من اعتمادهما على الدولار - وهو تطور يقول بعض الخبراء إنه قد يؤدي إلى "تحالف مالي" بينهما.

في الربع الأول من عام 2020 ، انخفضت حصة الدولار في التجارة بين روسيا والصين إلى أقل من 50 %

لأول مرة على الإطلاق ، وفقًا للبيانات الأخيرة الصادرة عن البنك المركزي الروسي ودائرة الجمارك الفيدرالية.

تم استخدام الدولار في 46 % فقط من المستوطنات بين البلدين. في الوقت نفسه ، شكل اليورو أعلى مستوى له على الإطلاق بنسبة 30 % ، بينما شكلت عملاتها الوطنية 24 % ، وهو ارتفاع جديد أيضًا.

خفضت روسيا والصين بشكل كبير استخدامهما للدولار في التجارة الثنائية على مدى السنوات العديدة الماضية. في عام 2015 ، تم إجراء ما يقرب من 90 % من المعاملات الثنائية بالدولار. بعد اندلاع الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين والضغط المنسق من قبل كل من موسكو وبكين للابتعاد عن الدولار ، ومع ذلك ، انخفض الرقم إلى 51 % بحلول عام 2019.

صرح أليكسي ماسلوف ، مدير معهد دراسات الشرق الأقصى في الأكاديمية الروسية للعلوم ، لمجلة نيكاي آسيان ريفيو أن "إزالة الدولرة" بين روسيا والصين يقترب من "لحظة اختراق" يمكن أن ترفع علاقتهما إلى تحالف فعلي .

إن التعاون بين روسيا والصين في المجال المالي يخبرنا أنهما قد توصلتا أخيرًا إلى معايير لتحالف جديد مع بعضهما البعض ". "توقع الكثير أن يكون هذا تحالفًا عسكريًا أو تحالفًا تجاريًا ، لكن التحالف الآن يتحرك أكثر في الاتجاه المصرفي والمالي ، وهذا ما يمكن أن يضمن استقلال كلا البلدين."

كان نزع الدولرة من أولويات روسيا والصين منذ عام 2014 ، عندما بدأا توسيع التعاون الاقتصادي بعد انفصال موسكو عن الغرب بسبب ضمها لشبه جزيرة القرم. أصبح استبدال الدولار في التسويات التجارية ضرورة لتجاوز العقوبات الأمريكية.

وقال ديمتري دولجين ، كبير الاقتصاديين لروسيا في بنك ING Bank: "أي معاملة تحويل تتم في العالم تتضمن دولارات أمريكية يتم في مرحلة ما تسوية من خلال بنك أمريكي". وهذا يعني أنه يمكن للحكومة الأمريكية أن تطلب من ذلك البنك تجميد معاملات معينة.

اكتسبت العملية زخمًا إضافيًا بعد أن فرضت إدارة ترامب تعريفات جمركية على سلع صينية بقيمة مئات المليارات من الدولارات. في حين أن موسكو كانت قد اتخذت في السابق زمام المبادرة بشأن إزالة الدولرة ، فإن بكين تنظر إليها على أنها مهمة أيضًا.

قال تشانغ شين: "في الآونة الأخيرة فقط بدأت الدولة الصينية والكيانات الاقتصادية الكبرى تشعر أنها قد ينتهي بها الأمر في وضع مشابه لنظرائنا الروس: كونهم هدفًا للعقوبات وربما يتم استبعادهم من نظام سويفت". ،

في عام 2014 ، وقعت روسيا والصين صفقة تبادل عملات لمدة ثلاث سنوات بقيمة 150 مليار رنمينبي (24.5 مليار دولار). مكنت الاتفاقية كل دولة من الوصول إلى عملة الطرف الآخر دون الحاجة إلى شرائها من سوق الصرف الأجنبي. تم تمديد الصفقة لمدة ثلاث سنوات في عام 2017.

حدث معلم آخر خلال زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ لروسيا في يونيو 2019. أبرمت موسكو وبكين صفقة لاستبدال الدولار بالعملات الوطنية للتسويات الدولية بينهما. كما دعا الترتيب الجانبين إلى تطوير آليات دفع بديلة لشبكة Swift التي تهيمن عليها الولايات المتحدة لإجراء التجارة في الروبل والرنمينبي.

إلى جانب التجارة في العملات الوطنية ، كانت روسيا تكدس احتياطياتها من الرنمينبي على حساب الدولار. في أوائل عام 2019 ، كشف البنك المركزي الروسي أنه خفض حيازاته من الدولارات بمقدار 101 مليار دولار - أكثر من نصف أصوله الحالية بالدولار. كان الرنمينبي أحد أكبر المستفيدين من هذه الخطوة ، حيث ارتفعت حصته من احتياطيات النقد الأجنبي لروسيا من 5 % إلى 15 ف% بعد أن استثمر البنك المركزي 44 مليار دولار في العملة الصينية.

نتيجة لهذا التحول ، استحوذت روسيا على ربع احتياطيات الرنمينبي العالمية.

في وقت سابق من هذا العام ، منح الكرملين الإذن لصندوق الثروة السيادية الروسي لبدء الاستثمار في الرنمينبي وسندات الدولة الصينية.

وأوضح ماسلوف أن دفع روسيا لتكديس الرنمينبي لا يقتصر فقط على تنويع احتياطياتها من العملات الأجنبية. بل تريد موسكو أيضًا تشجيع بكين على أن تصبح أكثر حزمًا في تحدي القيادة الاقتصادية العالمية لواشنطن.

قال ماسلوف: "تتمتع روسيا بموقف أكثر حسماً تجاه الولايات المتحدة [مما تفعله الصين]". روسيا معتادة على القتال ولا تجري مفاوضات. إحدى الطرق التي تجعل روسيا من موقف الصين أكثر حسماً وأكثر استعداداً للقتال هي إظهار أنها تدعم بكين في المجال المالي ".

مع ذلك ، لن يكون التخلص من الدولار سهلاً.

قال جيفري فرانكل ، الخبير الاقتصادي في جامعة هارفارد ، لمؤشر نيكاي أن الدولار يتمتع بثلاث مزايا رئيسية: القدرة على الحفاظ على قيمته في شكل تضخم محدود وانخفاض قيمة العملة ، والحجم الهائل للاقتصاد المحلي الأمريكي ، وامتلاك الولايات المتحدة لأسواق مالية. العميقة والسائلة والمفتوحة. وقال إنه حتى الآن لم تظهر أي عملة منافسة أنها قادرة على التفوق على الدولار في جميع النواحي الثلاثة.

ومع ذلك ، حذر فرانكل أيضًا من أنه في حين أن وضع الدولار آمن في الوقت الحالي ، فإن الديون المتصاعدة وسياسة العقوبات الشديدة للغاية يمكن أن تؤدي إلى تآكل تفوقه على المدى الطويل.

وقال: "العقوبات أداة قوية للغاية بالنسبة للولايات المتحدة ، ولكن مثل أي أداة أخرى ، فإنك تخاطر بأن يبدأ الآخرون في البحث عن بدائل إذا بالغت في استخدامها". "أعتقد أنه سيكون من الحماقة الافتراض أنه مكتوب على الحجر أن الدولار سيظل بلا منازع إلى الأبد باعتباره العملة الدولية الأولى".

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024