.

الذهب يتقهقر أمام الدولار.. و"لورا" يوجه ضربة "عنيفة" للنفط

htyjukilop
htyjukilop

هبطت أسعار النفط مع ضرب إعصار لورا لساحل خليج المكسيك، فيما هوى الذهب 2%، مع صعود الدولار وعوائد السندات بعد تغيير سياسة المركزي الأمريكي.

وتراجعت أسعار النفط حيث تتوقع السوق تعافيا سريعا لإنتاج المنصات التي أُغلقت بسبب إعصار عبر خليج المكسيك وضرب ولاية لويزيانا الأمريكية.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم أكتوبر/تشرين الأول المقبل، التي يحل أجلها غدا الجمعة، 55 سنتا بما يعادل 1.2% ليتحدد سعر التسوية عند 45.09 دولار للبرميل.

ونزلت عقود الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 35 سنتا أو 0.8% لتسجل 43.04 دولار للبرميل.

إعصار لورا
وضرب إعصار لورا ولاية لويزيانا في ساعة مبكرة من الخميس، برياح سرعتها 240 كيلومترا في الساعة، ملحقة الأضرار بالمباني وقاطعة الكهرباء عن أكثر من 400 ألف شخص في لويزيانا وتكساس.

كان منتجو النفط أوقفوا، الثلاثاء، نحو 1.56 مليون برميل يوميا من إنتاج الخام، أي 84% من إنتاج خليج المكسيك، وأخلوا 310 منشآت بحرية.

وقالت بي.بي، إنها تستعد بالفعل للعودة إلى منشآتها في المياه العميقة بخليج المكسيك للكشف عن أي أضرار ربما لحقتها من جراء العاصفة.

في غضون ذلك، توقفت العمليات بشركات تكرير تعالج حوالي 2.33 مليون برميل يوميا من النفط الخام، أي نحو 12% من طاقة التكرير الأمريكية.

وقال أندرو ليبو، رئيس ليبو أويل أسوشيتس في هيوستن، “من ناحية هناك إغلاقات مصافي التكرير التي قلصت الطلب على النفط الخام، لكن في نفس الوقت توقف إنتاج خليج المكسيك، ليعوضا بعضهما بعضا”.

وارتفعت الأسعار بما يصل إلى 1.1% أثناء تصريحات باول.

ونزلت عقود الذهب الأمريكية الآجلة 1.4% لتسجل 1924.60 دولار للأوقية.

وقال مجلس الاحتياطي إنه سيسمح بزيادة متواضعة للتضخم وهو شيء إيجابي للذهب، حسبما ذكر دانيال غالي، استراتيجي السلع الأولية لدى تي.دي للأوراق المالية، “لكن السوق كانت تتوقع ذلك بالفعل ولذا لا يوجد حافز جديد لشراء الذهب”.

وفي المعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة أكثر من 3% عن ذروة أسبوع التي سجلتها في وقت سابق من الجلسة.

وهبط المعدن 2.1% في أحدث سعر له إلى 26.95 دولار للأوقية.

وانخفض البلاديوم 1.4% في المعاملات الفورية إلى 2166.33 دولار للأوقية.

ونزل البلاتين 1.1% إلى 918.54 دولار.

اقرأ أيضا