.

إعصار هايشن واليابان.. شركات عالمية تتخذ قرارا صعبا

kjkopojhd-Recovered-Recovered-Recovered-Recovered
kjkopojhd-Recovered-Recovered-Recovered-Recovered

اتخذت مجموعة من الشركات العالمية العاملة في اليابان قرارا صعبا تحسبا لكوارث قد يخلفها إعصار هايشن الليلة، حيث انضمت شركتا “تويوتا موتور” و”كانون” للشركات التي سوف تغلق مصانعها في جزيرة كيوشو جنوبي اليابان غدا الإثنين، حيث يهدد إعصار هايشن باجتياح المنطقة في مطلع الأسبوع الحالي.

وقالت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية إن الإعصار قد يصل إلى اليابسة في مقاطعة كاجوشيما في جزيرة كيوشو جنوبي البلاد مساء اليوم الأحد.

ونقلت وكالة “بلومبرج” للأنباء عن شركة كيوشو للطاقة الكهربائية إن التيار الكهربائي انقطع عن أكثر من 28 ألف منزل في كاجوشيما حتى الساعة الثانية بعد ظهر اليوم بالتوقيت المحلي.

وقالت كانون إنها سوف تعلق العمليات في 4 وحدات تصنيع تؤثر على 7 مصانع في كيوشو غدا الإثنين، بينما تخطط تويوتا لإيقاف 3 مصانع في فوكوكا.

وأعلن متحدث باسم شركة سوني أنها تخطط لإغلاق الإنتاج في مقاطعات كاجوشيما وكوماموتو وناجازاكي، اعتبارا من بعد ظهر اليوم الأحد، كما تدرس إغلاق منشآتها في مقاطعة أويتا أثناء العاصفة.

كما سوف تتعطل خدمات القطارات والطيران في البلاد بسبب الإعصار. وقالت شركة سكك حديد غرب اليابان إنها ستوقف العمليات بين هيروشيما وهاكاتا على خط سانيو شينكانسن فائق السرعة غدا الإثنين، بينما قالت شركة سكك حديد وسط اليابان إنها يمكن أن تعلق أو تغير وجهات بعض عملياتها في شبكة السكك الحديدية عالية السرعة.

وتخطط شركة الخطوط الجوية اليابانية وشركة “آنا هولدنجز” لتعليق الرحلات الجوية جزئيا أو كليا من وإلى أوكيناوا وكيوشو يومي السبت والأحد.

أوامر بالإجلاء
يتجه إعصار هايشن القوي نحو جزر جنوبي اليابان اليوم الأحد، وأصدرت السلطات أوامر إجلاء لمئات الآلاف من السكان.

وطلبت مدينة كاجوشيما من سكانها البالغ عددهم 246 ألف نسمة الفرار من منازلهم في الوقت الذي حذر فيه خبراء الأرصاد من الفيضانات والرياح العاتية والأمطار الغزيرة والأمواج العالية والعواصف.

وتسببت العاصفة في إلغاء مئات الرحلات الجوية في المنطقة فيما تم تعليق خدمات القطارات.

وقالت الوكالة إن هايشن، الذي سيكون ثاني إعصار خلال أسبوع يضرب جنوبي اليابان، من المحتمل أن يحطم الرقم القياسي للأعاصير.

وفي حديثه خلال مؤتمر صحفي عقد صباح اليوم، حثّ يوشيهيسا ناكاموتو رئيس قسم التوقعات بالوكالة السكان المحليين على أن يكونوا “في حالة تأهب قصوى” والإجلاء مبكرا.

ويحاول السكان الحصول على ملجأ والحفاظ على التباعد الاجتماعي في الوقت نفسه، وسط مخاوف من جائحة فيروس كورونا.

مروحيات عسكرية
وقامت مروحيات عسكرية بالفعل بإخلاء حوالي 200 امرأة حامل وكبار السن إلى مدينة كاجوشيما من الجزر الصغيرة النائية.

وكان مركز الإعصار على بعد حوالي 170 كيلومترا جنوبي جزيرة ياكو حتى الساعة 1 ظهرا (0300 بتوقيت جرينتش)، متجها من الشمال إلى الشمال الغربي بسرعة 30 كيلومترا في الساعة، مع رياح قصوى تبلغ سرعتها 162 كيلومترا في الساعة وزوابع تبلغ شدتها 234 كيلومترا في الساعة، وفقا للوكالة.

وقالت الوكالة إنه من المتوقع هطول أمطار يصل منسوبها إلى 600 ملم في كيوشو، وما يصل إلى 400 ملم في جزيرة شيكوكو جنوب غربي البلاد، ومنطقة توكاي بحلول ظهر الإثنين.

وأصاب إعصار ميساك بالقرب من جزيرتي كيوشو وأوكيناوا الجنوبيتين عشرات الأشخاص قبل أن يضعف يوم الخميس.

وانقلبت سفينة شحن تحمل على متنها 43 من أفراد الطاقم ونحو 5800 رأس من الماشية قبالة جزيرة أمامي أوشيما بعد أن ضربتها أمواج أحدثها إعصار ميساك.

اقرأ أيضا