logo

الليرة التركية تسقط وأردوغان يطلب الصبر

09 ديسمبر 2021 ، آخر تحديث: 09 ديسمبر 2021
الليرة التركية تسقط وأردوغان يطلب الصبر
الليرة التركية تسقط وأردوغان يطلب الصبر

هل يحترق الاحتياطي النقدي دفاعا عن هبوط العملة؟ معادلة صعبة وحرب طويلة قد يخوضها البنك المركزي التركي دفاعًا عن الليرة التي تئن تحت وطأة الضغوط والتصريحات والتضخم.

بيد أنه حتى وإن توقف انهيار الليرة، كم سيكلف ذلك وإلى أي مدى قد يذهب المركزي في التنازل عن الاحتياطيات النقدية التي تؤمن الاحتياجات الاستراتيجية في بلد كبير بحجم تركيا دفاعا عن الليرة.

عرض مستمر

تصريحات جديدة من الرئيس التركي بشأن الدفاع عن خفض أسعار الفائدة، دفعت الليرة قرب أدنى مستوياتها على الإطلاق بنهاية تعاملات أمس الأربعاء، وكأن الليرة تعيش في عرض مستمر من الضغوط.

وبينما تستهل الليرة التركية تعاملات اليوم الخميس، بدا عليها علامات الضعف والوهن حيث يبدو أنها في طريقها صوب أدنى مستوياتها والتي تم تسجيلها في الثالث من ديسمبر الجاري.

ولكن يبدو أن الليرة التركية تتماسك كلما اقتربت من مستويات الـ14/ ليرة دولار، حيث أنها تتداول بين مستويات 13.74 ليرة / دولار ومستويات 13.9745 ليرة / دولار منذ نهاية نوفمبر الماضي.

أيام قليلة قبل اجتماع المركزي التركي الذي قد يشهد مفاجأة خفض جديد، أو ربما قد يتمهل المسؤولون الأتراك ويلجأون إلى التثبيت لامتصاص مخاوف المستثمرين خشية من حدوث انهيار جديد

الليرة الآن

وتتراجع الليرة التركية خلال تلك اللحظات من تعاملات اليوم الخميس في حدود 1% وصولا إلى مستويات 13.8093 ليرة /دولار، وانخفضت الليرة منذ بداية تعاملات ديسمبر الجاري وحتى لحظات كتابة التقرير في حدود 2.34%نزولا من مستويات 13.4732 ليرة/ دولار نهاية نوفمبر.

ومنذ بداية العام نزلت الليرة التركية من مستويات 7.432 ليرة /دولار نهاية ديسمبر 2020 إلى المستويات الحالية، لتسجل تراجعا بأكثر من 85.5% وتصبح أسوأ عملات الأسواق الناشئة مقابل الدولار.

الذهب

وفي المقابل ترتفع أسعار الذهب في تركيا خلال تلك اللحظات في حدود 0.7% وصولا إلى مستويات 790 ليرة / جرام، بزيادة بلغت نحو 6 ليرات للجرام الواحد.

وارتفعت أسعار الذهب في تركيا منذ بداية ديسمبر بأكثر من 21 ليرة للجرام، صعودا من مستويات 770 ليرة للجرام بنهاية نوفمبر الماضي.

بينما ارتفعت أسعار الذهب خلال 2021، من مستويات 454.121 ليرة / جرام إلى المستويات الحالية بنسبة 74% بزيادة بلغت قيمتها 336 ليرة في الجرام الواحد.

مستويات الـ 14

ورغم التصريحات المستمرة في الأيام الأخير للرئيس التركي بشأن أسعار الفائدة والتي كانت دوما ما تضغط على أداء الليرة وتدفعه إلى مزيد من الهبوط، إلا أن الليرة يبدو أنها تصطدم دوما بجدار صلب عند مستويات الـ14.

ما الذي يمنعها إذا؟

ليس حلا سريا أو سحريا ما يمنع الليرة التركية عن الانهيار، فدائما ما تلجأ إليه الحكومات عند حدوث اختلالات أو تشوهات في أسعار الصرف، وذلك عبر تدخل البنك المركزي.

وأعلن البنك المركزي التركي منذ أيام تدخله المباشر في سعر النقد الأجنبي، مبررًا ذلك بأنه يحاول السيطرة على تشكلات أسعار الصرف غير الصحية.

وقال المركزي التركي في بيان صحفي إنه تدخل بشكل مباشر في السوق دعمًا للاتجاه البيعي لعملات النقد الأجنبية، لمنح المزيد من القوة لليرة التركية أمام الدولار الأمريكي واليورو. وصرح الرئيس التركي أمس أن احتياطيات البنك المركزي التركي تُظهر أنه لا داعي للقلق.

وأصدر البنك المركزي التركي تقريره الشهري، عن أكتوبر، للاحتياطي التركي من النقد الأجنبي، وسيولة الصرف والتي ارتفعت 2.2% إلى 123.9 مليار دولار.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024