logo

تفاصيل لماذا استقرت أسعار الذهب اليوم فوق مستواها الرئيسي؟

27 ديسمبر 2021 ، آخر تحديث: 27 ديسمبر 2021
لماذا استقرت أسعار الذهب اليوم فوق مستواها الرئيسي؟
تفاصيل لماذا استقرت أسعار الذهب اليوم فوق مستواها الرئيسي؟

 تميزت أسعار عقود الذهب الآجلة والفورية بفترة العطلات الجارية وتحديدا في تداولات افتتاحية الأسبوع صباح اليوم الاثنين باستقرار فوق منطقة المستوى الرئيسي البالغة 1800 دولار للأوقية ، في نفس الوقت الذي قوبل فيه التراجع الطفيف في عوائد سندات الخزانة الأمريكية بارتفاع في الدولار الأمريكي ، فضلا عن إلغاء آلاف الرحلات الجوية حول العالم استجابة لوتيرة انتشار " متحور أوميكرون " المتزايدة.

حيث انخفضت -خلال فترة العطلات والأعياد الجارية- عوائد سندات الخزانة الأمريكية الأساسية من أعلى مستوياتها منذ أكثر من أسبوع والتي سجلتها في الجلسة السابقة ، وارتفع مؤشر الدولار من أضعف مستوى له منذ أسبوع تقريبا مما يجعل الذهب المسعر بالدولار الأمريكي أقل جاذبية لحاملي العملات غير الأمريكية .

وبالتالي شهدت أسعار الذهب استقرارا نسبيا ، فقد ارتفعت أسعار الذهب صباح اليوم في التعاملات الفورية بنسبة طفيفة تبلغ حوالي 0.02% أي 1,809.20 دولار تقريبا ، وعلى الجانب الآخر انخفضت بشكل بسيط عقود الذهب الآجلة في الولايات المتحدة بنسبة وصلت لحوالي 0.10 % أي 1,809.95 دولار تقريبا، وفقا لوكالة رويترز .

وفي غضون هذا ، حذر " أنتوني فاوتشي Anthony Fauci " كبير مستشاري البيت الأبيض لمكافحة الجائحة أمس الأحد بعدم التهاون بأي بيانات متفائلة بشأن كون " سلالة أوميكرون " أقل حدة من " فيروس كورونا " الأساسي ، وجاء تحذيره بعد تدهور العديد من حالات " أوميكرون " في الولايات المتحدة ودخولهم المستشفيات.

ويجب الإشارة إلى أن هناك قاعدتين أساسيتين تحكم أسعار الذهب حول العالم، أولهما عامل العرض والطلب، وثانيهما التغيرات التي تطرأ على سعر عملة الدولار الأمريكي ، وهاتان القاعدتان تتم مراعاتهما بشكل يومي عند تحديد الأسعار، فكلما زاد الطلب على الذهب وانخفض المعروض منه ارتفع السعر، وكلما انخفض سعر الدولار الأمريكي كلما زادت أسعار الذهب .

وأخيرا وبالنسبة لتداولات اليوم في المعادن النفيسة الأخرى غير الذهب ، فقد انخفضت الفضة في المعاملات الفورية 0.8 في المئة إلى 22.76 دولار للأوقية وانخفض البلاتين 0.9 في المئة إلى 965.45 دولار ، وارتفع البلاديوم 0.6 في المئة إلى 1960.38 دولار للأوقية بعد أن سجل أعلى مستوياته منذ 23 نوفمبر عند 1962.50 دولار في وقت سابق من الجلسة، كما ذكرت تقارير وكالة رويترز .

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024