logo

النفط يتقهقر مع تقدم مفاوضات إيران

08 فبراير 2022 ، آخر تحديث: 08 فبراير 2022
النفط يتقهقر مع تقدم مفاوضات إيران
النفط يتقهقر مع تقدم مفاوضات إيران

كلما لاحت بوادر أمل في التوصل إلى اتفاق جديد بين واشنطن وطهران زادت معاناة النفط الذي أشعلته التوترات الجيوسياسة خلال الأيام الماضية.

ومن شأن التوصل لاتفاق إيراني أمريكي أن يسمح لإيران بزيادة شحنات النفط مما يؤدي بدوره إلى زيادة المعروض العالمي من النفط الخام، والذي سينقص من المخاوف بشأن شح الإمدادات.

النفط الآن

وهبط خام نايمكس الأمريكي خلال تلك اللحظات من تعاملات اليوم الثلاثاء دون مستويات الـ 90 دولار بعد الوصول إلى مستويات قرب الـ93 دولار يوم 4 فبراير الجاري. ويتراجع الخام الأمريكي خلال أكثر من 2% بعدما هبط إلى مستويات 89.01 دولار للبرميل إلا أنه قلص جانبا من خسائره ويتداول عند مستويات 89.5 دولار.

 

وفي المقابل سقط خام برنت القياسي من مستويات قرب الـ94 دولار للبرميل أمس الإثنين إلى مستويات قرب الـ90 دولار خلال تعاملات اليوم الثلاثاء. وفقد خام برنت خلال تلك اللحظات أكثر من 2.2% حيث هبط سعر البرميل إلى مستويات 90.18 دولار قبل أن يعوض بعضًا من خسائره ليتداول عند مستويات 90.7 دولار للبرميل.

مفاوضات فيينا

ومع بداية مفاوضات فيينا بشأن إعادة إحياء الاتفاق النووي الإيراني اليوم زاد تراجع النفط لليوم الثاني على التوالي وسط أنباء عن احتمال إحراز تقدم خلال الفترة المقبلة.

تأتي تراجعات النفط نزولا من أعلى مستوياته في أكثر من 7 سنوات بعدما بات قريبا من جديدة عند 100 دولار للبرميل، وذلك في ظل تأزم الأوضاع على الحدود بين روسيا وأوكرانيا.

تزامنًا مع تكرار الهجمات الإرهابية على الدولة النفطية الأكبر في الأسابيع الماضية حيث تعرضت الإمارات لأكثر من 4 هجمات من جماعة الحوثي اليمنية.

تصريحات واشنطن

وأعلنت الولايات المتّحدة أن التوصل إلى اتفاق في المحادثات النووية الإيرانية الجارية في فيينا ممكن ولكنها اشترطت أن تأتي المفاوضات سريعة دون مرواغة من الجانب الإيراني.

وقالت الخارجية الأمريكية في بيان منذ ساعات: "هناك اتفاق محتمل يتطرق إلى المخاوف الأساسية لجميع الأطراف، لكن إن لم يتم بالأسابيع القادمة، فإن التقدم النووي الإيراني سيجعل العود للاتفاق الإطاري عام 2015 مستحيلة.

وتستأنف المحادثات في فيينا، اليوم الثلاثاء، بعدما أشار مفاوضون في الأسابيع الأخيرة إلى إحراز تقدم في الجهود الرامية لإحياء اتفاق 2015 الذي يهدف لمنع إيران من امتلاك قنبلة ذرية.

وتشارك العديد من الأطراف على رأسها فرنسا وبريطانيا وألمانيا وروسيا والصين في المحادثات غير المباشرة بين طهران وواشنطن سعيها لإنهاء المفاوضات بشكل سريع

تصريحات إيران

في المقابل من التصريحات الأمريكية قال أمين مجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني، إن المفاوضات لا تزال بعيدة عن تحقيق التوازن الضروري في التزامات الأطراف، ورغم ذلك وصفها بالتقدم الطفيف.

وقال شمخاني عبر تويتر: "تستدعي القرارات السياسية في واشنطن إيجاد توازن في الالتزامات للتوصل إلى اتفاق جيد".

وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أن طهران لم تر أي مبادرة جادة ومهمة من واشنطن من أجل الاتفاق النووي.

ودعا وزير الخارجية للالتزام بخطوات عملية على أرض الواقع، داعيا الولايات المتحدة لاتخاذ إجراءات لرفع العقوبات عن طهران بشكل عملي وملموس.

معارضة الكونجرس

وأبلغ نحو 33 عضوا جمهوريا بمجلس الشيوخ الأمريكي الرئيس جو بايدن بأنهم سيعملون على إعاقة أي إتفاق نووي جديد مع إيران دون مراجعة الشروط.

وقال أعضاء مجلس الشيوخ بقيادة تيد كروز أنهم سيستخدمون النطاق الكامل من الخيارات والنفوذ المتاح لهم لضمان التزام حكومة بايدن بالقوانين الأمريكية التي تحكم أي اتفاق جديد مع إيران.

وأعفت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إيران من العقوبات للسماح بمشاريع التعاون النووي الدولي مع دخول المحادثات بشأن الاتفاق النووي عام 2015 المرحلة النهائية.

أرامكو

ورفعت شركة أرامكو السعودية (SE:2222) أسعار جميع درجات الخام التي تبيعها لآسيا لشهر مارس بما يتماشى مع توقعات السوق، وقالت أرامكو، يوم السبت الماضي أنها زاد سعر النفط لشهر مارس لخامة العربي الخفيف للعملاء الآسيويين 60 سنتًا للبرميل مقارنة بشهر فبراير إلى علاوة قدرها 2.80 دولار للبرميل عن متوسط ​​سلطنة عمان / دبي.

وارتفع سعر النفط الخام العربي الخفيف لشهر مارس إلى الولايات المتحدة بمقدار 30 سنتًا للبرميل مقابل فبراير إلى علاوة قدرها 2.45 دولار للبرميل مقابل مؤشر أرجوس للخام الحامض، وتم تحديد الأسعار إلى شمال غرب أوروبا لنفس الدرجة بخصم 10 سنتات للبرميل مقابل برنت، بزيادة قدرها 1.70 دولار للبرميل مقارنة بشهر فبراير.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024