logo

تقرير تغريدات “إيلون ماسك”.. حروف “تربك” أسواق العالم

11 فبراير 2022 ، آخر تحديث: 11 فبراير 2022
7fd1325b-84da-4950-a91b-ed2133542800.jpg
تقرير تغريدات “إيلون ماسك”.. حروف “تربك” أسواق العالم

مجددا، استدعت هيئة الأوراق المالية الأمريكية، شركة صناعة السيارات الكهربائية الأمريكية تسلا للتحقيق بشأن تغريدة رئيس الشركة إيلون ماسك.

وفي 2018 غرد ماسك ” نعتزم شطب سهم الشركة من البورصة”

كانت هيئة الأوراق المالية قد أصدرت استدعاء في 16 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي حيث طلبت معلومات عن عمليات الحوكمة داخل “تسلا” ومدى التزامها بشروط التسوية التي توصل إليها الجانبان في سبتمبر/أيلول 2018، بحسب ما ذكرته “تسلا” في بيان موجه إلى البورصة.

وأشارت وكالة “بلومبرج” للأنباء إلى أن “تسلا” كانت قد وافقت في إطار هذه التسوية على وضع ضوابط لمراقبة بيانات ماسك، بما في ذلك تغريداته على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي، بعد أن اتهمته هيئة الأوراق المالية بالتلاعب بسهم الشركة عندما قال إنه جمع الأموال اللازمة لشراء أسهم الشركة المطروحة للتداول في البورصة من أجل تحويلها إلى شركة خاصة.

في الوقت نفسه ارتفع سعر سهم “تسلا” صباح اليوم بنسبة 1.4%.

وصعد سعر سهم الشركة بعد أن رفع محللو مجموعة “كريدي سويس” المصرفية السويسرية الشهر الماضي تصنيفهم للسهم إلى “يتم الشراء”، كما أن دورة سوق الأوراق المالية جعلت الشركة جذابة للمستثمرين.

وكتب المحللون الذين صنفوا السهم منذ أبريل 2020 عند مستوى “محايد”، أنهم يتوقعون تعافي سهم تسلا من تراجعه الأخير مدعوما بالأسس القوية ومنها نمو حجم المبيعات واستمرار قوة هامش الأرباح.

ملك الأثرياء

وشهدت قائمة أغنى 10 مليارديرات في العالم، تغيرات عديدة خلال الأسبوع الأول من الشهر الجاري، إذ دخلت أسماء جديدة وخرجت أخرى وتبدل الترتيب.

ولكن حافظ ماسك على الصدارة وهيمنته على المركز الأول بالقائمة، حيث تصدر إيلون ماسك، القئمة بصافي ثروة تقدر بنحو 239.6 مليار دولار بمكاسب قدرها 7.3 مليار دولار.

ووفق حسابات “فوربس” المعتمدة على إغلاق أسواق الأسهم الأمريكية في 4 فبراير/شباط 2022 “آخر يوم تعاملات في الأسبوع الماضي”، شهدت القائمة تصدر إيلون ماسك رئيس “تسلا” التنفيذي، بفارق 45.4 مليار دولار عن الملياردير الفرنسي، برنار أرنو.

وشهدت القائمة دخول الملياردير الهندي غوتام أداني، وخروج رئيس شركة “ميتا” مارك زوكربيرج،.

تغريدات ماسك

وعادة ما تحدث تغريدات ماسك تقلبات عنيفة في الأسواق، ففي منتصف ديسمبر الماضي، قفزت العملة المشفرة “دوجكوين” 23 ٪ اليوم ، بعد أن غرد ماسك، قائلا إن تسلا، ستقبل الدفع بها مقابل بعض البضائع.

وقال “ستجعل تسلا، بعض السلع قابلة للشراء عبر “دوجكوين” ونرى كيف ستسير الأمور”.

كما تسببت تدوينة أخرى في تراجع سهم تسلا 6.9% قبل بدء التداول العادي.

فقد كتب في تغريدة قائلًا إنه نظرًا لأن شركة تسلا لديها طلب على عدد أكبر من السيارات مما يمكنها إنتاجه، فإن الصفقة مع Hertz “ليس لها أي تأثير على اقتصادياتنا”

ولا تخلو تغريدات مالك تسلا من الغموض، فقد وجه الشكر في أبريل الماضي، للموردين المتعاونين مع شركته “تسلا” دون أن يوضح السبب.

وكتب الرئيس التنفيذي لشركة تسلا في التغريدة: ” شكرًا لموردي تسلا لتزويدنا بأجزاء مهمة!”.

وبأربع كلمات عبر تغريدة “شبه سحرية” رفع الملياردير الأمريكي سعر سهم شركة Etsy للتجارة الإلكترونية.

فقدأبدى ماسك في تغريدة إعجابه بشركة Etsy، كاتبا: “اشتريت خوذة مارفن الصوفية المصنوعة يدويا لكلبي”، ثم أضاف بعدها “أنا أحب Etsy نوعا ما”.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024