logo

«أوبك+» تلتزم باتفاق زيادة طفيفة بإنتاج النفط في أبريل

02 مارس 2022 ، آخر تحديث: 02 مارس 2022
8-1638620627.jpg
«أوبك+» تلتزم باتفاق زيادة طفيفة بإنتاج النفط في أبريل

ذكرت مصادر لمندوبين مشاركين في اجتماع تحالف أوبك بلس اليوم الأربعاء، في تصريحات لوكالة بلومبيرغ على هامش الاجتماع اليوم الأربعاء أن التحالف اتفق على الالتزام بخطة زيادة إنتاج النفط بواقع 400 ألف برميل يومياً اعتباراً من أبريل، وذلك ضمن خطة الزيادة التدريجية التي أقرها التحالف في العام الماضي بزيادة شهرية بنفس المقدار.

وكان تقرير صادر عن اللجنة الفنية المشتركة للمجموعة أظهر يوم الثلاثاء أن المجموعة ضخت 972 ألف برميل يومياً أقل من هدفها في يناير.

رغم ذلك لم تنجح الجهود المبذولة لتهدئة الأسعار. وصعد خام برنت القياسي العالمي 7.5% إلى 111.11 دولار للبرميل يوم الأربعاء، وهو أعلى مستوى منذ 2013.

ويكافح أعضاء أوبك، بما في ذلك العراق ونيجيريا وغيرهما، للوصول إلى حصصهم لأسباب تراوح بين نقص الاستثمار والصراع الداخلي.

وكان نقص الإمدادات دافعاً رئيسياً لارتفاع أسعار النفط العالمية، قبل هجوم روسيا على أوكرانيا الذي رفع الأسعار إلى منطقة من ثلاثة أرقام لأول مرة منذ عام 2014.

يشار إلى أن أعضاء تحالف أوبك بلس اتفقوا على عقد الاجتماع القادم في 31 مارس لمناقشة خطة إنتاج شهر مايو المقبل.

تأتي الزيادة التي يصفها البعض بالمتواضعة، في ظل اضطرابات سوق النفط ووصول سعر الخام فوق مستوى 110 دولارات للبرميل في تعاملات اليوم الأربعاء في ظل تخوفات من تأثير الغزو الروسي لأوكرانيا على إمدادات الطاقة حول العالم.

وتعاني أسواق النفط شحاً في المعروض مع زيادة الطلب بعد كبوة جائحة كورونا مع تحذير وكالة الطاقة الدولية أن الوضع في أسواق الطاقة خطير للغاية ما يعرض الاقتصاد العالمي للخطر خلال مرحلة هشة من الانتعاش.

يعتبر تدخل وكالة الطاقة الدولية بالموافقة على ضخ 60 مليون برميل من الاحتياطي الاستراتيجي للدول الصناعية، اعترافاً بحقيقة أن منظمة البلدان المصدرة للنفط وحلفاءها سيكافحون لزيادة إنتاج النفط بشكل أسرع، حتى لو كانوا راغبين في ذلك.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024