logo

الركود سيضرب الجميع ..القلق يغزو العالم الاقتصادي

08 ابريل 2022 ، آخر تحديث: 08 ابريل 2022
الركود سيضرب الجميع..محلل يلوم الفيدرالي
الركود سيضرب الجميع ..القلق يغزو العالم الاقتصادي

يغزو القلق العالم الاقتصادي، حيث تخاف الاقتصادات من التضخم وكذلك من التشديد القوي الذي تتوجه إليه البنوك المركزية والذي سيضرب أسواق الأسهم وغيرها، يأتي ذلك تزامنًا مع ارتفاع أسعار قوي مرتبط بالغزو الروسي لأوكرانيا وهي الحرب التي أرسلت أسعار النفط والقمح والغاز الطبيعي إلى مستويات مرتفعة جدًا. وقد سجلت هذه الفترة أيضًا انعكاس مؤشر سوق السندات وهو نذير شؤم على الاقتصاد العالمي، قد لا يكون هناك مفر من اضطراب سوق السندات - حتى بالنسبة لمستثمري الأسهم.

ويحذر باحث السوق جيم بيانكو من أن سياسات الاحتياطي الفيدرالي الحاسمة للسيطرة على التضخم الجامح ستؤدي إلى خسائر واسعة النطاق في وول ستريت.

وقال رئيس شركة بيانكو ريسيرش لشبكة سي إن بي سي يوم الخميس: "في النهاية، سيعود هذا ويضر بجميع الأصول المالية".

ويلوم بيانكو الاحتياطي الفيدرالي على الانتظار طويلاً لإنهاء سياسات المال السهلة الوباء ورفع أسعار الفائدة.

قال بيانكو: "دعوة العام الماضي بأن التضخم سيتم احتواؤه جيدًا وأن يكون مؤقتًا هو أحد أسوأ التوقعات في تاريخ الاحتياطي الفيدرالي". "إنهم عالقون الآن بهذه السياسة الشديدة العدوانية لأنهم لم يبدؤوا في رفع أسعار الفائدة بوتيرة مريحة للغاية قبل عام."

"إنهم لا يعتزمون خلق هبوط صعب. وقال بيانكو إن ما ينوون فعله هو كبح جماح الأسعار. إنهم يريدون تضخما أقل، وسيقومون برفع المعدلات حتى يحصلوا على تضخم أقل. كيف سيقومون بفعل ذلك؟ سوف يبطئون الطلب ".

وفقًا لبيانكو، فإن الحل الوحيد لبنك الاحتياطي الفيدرالي هو رفع أسعار الفائدة سريعًا وجعل الأثرياء يتوقفون عن الإنفاق. سوق السندات يستبعد بالفعل التحركات الجريئة المحتملة للبنك المركزي.

"سوق السندات يحصل عليها. المذبحة ملحمية "، كتب في موضوع حديث على تويتر. "هذا ليس فقط أسوأ سوق سندات في حياتنا المهنية (إجمالي العائد) ولكنه قد يكون الأسوأ في حياتنا."

تتوقع بيانكو، التي تتوقع احتمال حدوث تضخم بنسبة 75٪ خلال العامين المقبلين، ارتفاعًا بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماع السياسة المقبل في 3 مايو حتى 4 مايو.

"ستكون 50 [نقطة أساس] طوال الطريق حتى يرفع الاحتياطي الفيدرالي معدلات الفائدة كثيرًا ويكسر شيئًا ما. وبعد ذلك سينتهي الأمر. لكن، لن يعودوا إلى 25، قال. "إذا أراد سوق الأسهم الصعود، فربما يجب أن يتحدثوا عن 75 بدلاً من 50."

يؤكد بيانكو أن الاحتياطي الفيدرالي يدرك أن المخاطر كبيرة.

"إنهم لا يريدون ارتكاب الخطأ في الاتجاه الآخر من خلال كونهم خجولين للغاية في الوقت الحالي. قال بيانكو. "إنهم لا يريدون إنشاء سوق مكسور. إنهم لا يريدون خلق ركود. ولكن عندما تسير في هذا الطريق وتكون مصرا على محاولة كبح جماح التضخم، فمن المرجح جدا أنك سترتكب خطأ ".

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024