logo

تقرير العراق الاول عالميا في احتياطي الكبريت

13 ابريل 2022 ، آخر تحديث: 13 ابريل 2022
العراق
تقرير العراق الاول عالميا في احتياطي الكبريت

أكد العراق ، الثلاثاء ، أن الاحتياطيات الرسوبية من الكبريت في حقول المشراق جنوب مدينة الموصل (شمال البلاد) هي الأولى في العالم وتتجاوز 400 مليون طن. قال المركز الاعلامي لوزارة الصناعة والمناجم - في تصريح لوكالة الانباء العراقية (واع) - ان "شركة المشراق العامة للكبريت هي الوحيدة المتخصصة في استخراج الكبريت وتنقية الكبريت ، عبر الحقول الموجودة فيها. محافظة نينوى "، مشيراً إلى أن" صناعة الكبريت بدأت منذ عام 1971. وقد لعب الكبريت المنتج في شركة المشراق العامة للكبريت دوراً رئيسياً في دعم الاقتصاد الوطني من خلال ما يتم تصديره إلى دول الجوار ، وكذلك في دعم  صناعة الأسمدة.

وأشار إلى أن إنتاج الشركة من الكبريت توقف بعد الغزو الأمريكي للبلاد عام 2003 ، إثر أحداث تلك الفترة ، بما في ذلك أنشطة القصف والتخريب التي طالت منشآت الشركة ، وأدى إلى الإيقاف الكامل لأعمال الشركة. الشغل."

وأشار إلى أنه كان من المؤمل استكمال تجهيز وتأهيل جميع خطوط الإنتاج والتشغيل التجريبي للمشروع عام 2015 ، لكن دخول تنظيم الدولة الإسلامية إلى محافظة نينوى عام 2014 م حال دون تعرض الشركة للسرقة. من معظم المواد والمعدات وتدمير بنيتها التحتية.

وأشار إلى أن

"الشركة بدأت للمرة الثانية عام 2017 بإعداد دراسة جدوى اقتصادية وفنية وإعداد حالة استثمارية متكاملة لمشروع إنتاج الكبريت المكرر في واقعه الحالي ، لكن تم إيقاف المشروع بانتظار القرار المناسب بشأنه. من الحكومة العراقية ". وتجدر الإشارة إلى أن حقول الكبريت في المشراق تعرضت لثلاث حرائق ، كان أخطرها عام 2003 بعد الغزو الأمريكي للبلاد ، ثم عام 2016 عندما أحرق مقاتلو الدولة الإسلامية نفايات الكبريت في منطقة أخرى. محاولة عرقلة تقدم الكبريت الذي تسبب في تلوث بيئي كبير ، بحسب مدير عام شركة الكبريت المشراق عبد المنعم الجبوري.

وتأسست الشركة العامة لكبريت المشراق عام 1969 وبدأ إنتاج الكبريت من خلال عقد استثمار مباشر مع شركة بولندية في 28 ديسمبر 1971 ، والذي كان يعتبر يوم التعدين العراقي ، واستمرت الشركة البولندية في العمل حتى عام 1990.

 

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024