logo

التحذير من تدهور اسواق الاسهم والسندات حول العالم

21 ابريل 2022 ، آخر تحديث: 21 ابريل 2022
التحذير من تدهور اسواق الاسهم والسندات حول العالم
التحذير من تدهور اسواق الاسهم والسندات حول العالم
  حذر صندوق النقد الدولي من احتمال حدوث تدهور في أسواق الأسهم والسندات حول العالم بسبب توجه البنوك المركزية الكبرى ، بما في ذلك بنك الاحتياطي الفيدرالي ، المستثمرين لكبح التضخم.
  قال توبياس أدريان ، مدير إدارة الأسواق المالية والنقدية بصندوق النقد الدولي والنائب الأول لرئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي بنيويورك السابق ، في مقابلة مع وكالة أنباء "بلومبرج" ، إن فرص حدوث موجة قوية من سيزداد البيع في الأسواق المالية الرئيسية إذا صاحبها تشديد في السياسات النقدية في الدول الكبرى ، مع ركود الاقتصاد.  خفض صندوق النقد الدولي أمس توقعاته للنمو للاقتصاد العالمي والعديد من الاقتصادات العالمية الكبرى في العام الحالي ، وسط تداعيات التدخل الروسي ضد أوكرانيا ووباء فيروس كورونا.  وقال أدريان: "قد تحتاج البنوك المركزية إلى تشديد السياسة النقدية بشكل أسرع من المتوقع ، مما قد يؤدي إلى تراجع مفاجئ" في الأسواق المالية.
  أعرب بيير أوليفييه جورينشا ، كبير الاقتصاديين الجديد في صندوق النقد الدولي ، عن قلقه بشأن المؤشرات المتزايدة على أن توقعات التضخم آخذة في الارتفاع ويمكن أن تظل عند مستويات مرتفعة ، مما دفع السياسة النقدية إلى تشديد السياسة النقدية.  وقال جورينشا إن الحرب في أوكرانيا ، التي أدت إلى ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء ، قد تلحق الضرر بالتوقعات بأن التضخم المرتفع منذ عقود سيبدأ في الانحسار هذا العام.  وأضاف الخبير الاقتصادي السابق في جامعة كاليفورنيا ، بيركلي ، أن "النقص الحاد في سوق العمل" يزيد الطلب على الأجور المرتفعة "للحاق" بارتفاع الأسعار ، مما قد يساعد في تعزيز توقعات التضخم.
  "لذلك هناك بالتأكيد خطر يتمثل في أننا سنرى دوامة للأسعار والأجور ... هناك أيضًا خطر يتمثل في أننا نمر بفترة تضخم مرتفع ، ونسمع أنها تراوحت من 5 إلى 6 إلى 7 إلى 8 في المائة - ولا نرى ذلك يتغير - سيبدأ الناس في إعادة التقييم ".  قد تكون هذه أخبارًا سيئة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي والبنوك المركزية الأخرى في العالم المتقدم ، والتي جادلت بأن توقعات تضخم المستهلكين والشركات ظلت مستقرة إلى حد معقول عند مستويات أقل بكثير من مستويات التضخم المرتفعة الحالية.

 

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024