logo

كل ما تحتاج معرفته عن الذهب.. سعره، ومنتجيه ومصدريه، وكيف يتأثر بالأزمات العالمية

22 ابريل 2022 ، آخر تحديث: 22 ابريل 2022
الذهب.jpg
كل ما تحتاج معرفته عن الذهب.. سعره، ومنتجيه ومصدريه، وكيف يتأثر بالأزمات العالمية

دائما ما يوصف الذهب بالملاذ الآمن خاصة في ظل الأزمات التي تؤثر على الاقتصاديات الإقليمية أو العالمية ، ففي نهاية عام 2019 عانى الاقتصاد العالمي من أزمة وباء فيروس كورونا ، ثم جاءت أزمة الحرب الروسية ضد أوكرانيا ؛ وضع العالم في مقدمة الأحداث الكبرى ، بما في ذلك مستقبل الدولار كعملة للتسويات الدولية في التمويل والتجارة.

أعلنت روسيا أنها ستتبنى عملتها المحلية لتسوية صادراتها النفطية مع دول معينة. كما نشرت بعض وسائل الإعلام أن السعودية تدرس إمكانية سداد جزء من صادراتها النفطية للصين بالعملة الصينية ، وهناك تعاملات بين بعض الدول تتعلق بالتجارة الخارجية بالعملات المحلية.

رافق ذلك أزمة الطاقة التي اندلعت بعد النصف الأول من عام 2021 ، حيث أدت إلى ارتفاع معدلات التضخم في معظم اقتصادات العالم ، فضلاً عن انخفاض قيمة الشراء للعديد من عملات الدول الصاعدة ، مما شجع الاتجاه إلى زيادة الطلب على الذهب من قبل الحكومات والأفراد. ومن هنا ارتفاع سعره في السوق الدولية.

وبحسب تقرير مجلس الذهب العالمي لشهر يناير 2022 ، فقد زاد الطلب على الذهب في عام 2021 بشكل ملحوظ ، حيث وصل إلى 4021 طنًا ، وشمل الطلب جوانب مختلفة من شراء المكونات ، وكلاهما لسبائك الذهب ، بما في ذلك زيادة الطلب بنسبة 31٪ وهو أعلى مستوى. لمدة 8 سنوات عند 1180 طنًا ، ارتفع الطلب على المجوهرات إلى 2124 طنًا ، وهو ما يضاهي ما كان عليه في عام 2019 ، وسعت البنوك المركزية إلى زيادة أرصدتها بإضافة 463 طنًا.

مستقبل الطلب على الذهب

يمكن وصف الحالة الراهنة للحرب الروسية ضد أوكرانيا بأنها حالة استنفاد لكلا الجانبين ؛ روسيا من جهة ، وأوروبا وأمريكا من جهة أخرى ، ومن هناك نواجه سيناريوهات مفتوحة ، لكن أبعاد هذه السيناريوهات هي إيجاد حل سياسي على المدى القصير.

وبالتالي ، ستبقى مشكلة الطاقة كامنة ، مصحوبة بأزمة الغذاء ، مما يعني أن معدلات التضخم ستظل مرتفعة ، فضلاً عن المخاوف المستمرة بشأن مستقبل الاقتصاد العالمي ، فضلاً عن استمرار ترقب عالمي جديد. النظام النقدي الذي يحاول التخلص من الدولار.

لن يكون أمام الأفراد أو الحكومات خيار سوى توسيع نطاق اقتناء الذهب ، أو الحفاظ على قيمة مدخرات الأفراد ، أو تعزيز أرصدة الاحتياطيات لدى البنوك المركزية ، مما سيساعد سعر الذهب على الاستمرار في الارتفاع ، خلال المرحلة التالية.

ولكن إذا تم إيجاد حل لمشكلة الطاقة وخفضت أسعار النفط والغاز في السوق الدولية إلى ما كانت عليه قبل النصف الثاني من عام 2021 ، سواء بإنهاء الحرب الروسية ضد أوكرانيا ، أو بوسائل أخرى ؛ ستنخفض أسعار الذهب بمعدل كبير.

وتجدر الإشارة إلى أن سعر الذهب يوم الاثنين 18 أبريل 2022 كان 2،001 دولارًا للأونصة للعقود الآجلة و 194 دولارًا للأونصة في الحال.

كيف يتحدد سعر الذهب في السوق الدولية؟

الذهب ، مثله مثل السلع الأخرى التي يتم تداولها ، يتحدد بحركة العرض والطلب ، وهناك عدة محددات لسعر الذهب في السوق الدولية ؛ بما في ذلك شعبية بعض الأنشطة الاقتصادية والأرباح العالية التي تدرها ؛ على سبيل المثال ، إذا كان سوق المال يحقق أرباحًا عالية والمخاطر منخفضة ، فإن سعر الذهب ينخفض ​​لأن المستثمرين أو المدخرين يتخلصون من الذهب الذي لديهم للاستفادة من هذه الفرصة.

وبالمثل ، إذا منحت البنوك معدلات فائدة أعلى من معدلات التضخم وساعدت على زيادة القوة الشرائية للنقود ، فإن سعر الذهب سينخفض ​​وسيتخلص المدخرون مما لديهم من الذهب للاستفادة من ارتفاع معدل الفائدة.

وكذلك سياسة البنوك المركزية في زيادة أرصدة الذهب لديها أو التخلص منها. إذا رأت البنوك المركزية أنها بحاجة إلى السيولة وتخلصت من بعض أرصدة الذهب لديها ، فإن سعر الذهب سينخفض.

حدث هذا بالفعل بعد الأزمة المالية العالمية لعام 2008 ، عندما تخلصت نسبة ليست صغيرة من البنوك المركزية حول العالم من بعض أرصدة الذهب لديها بسبب حاجتها للسيولة. انخفاض كبير في سعر الذهب.

وعلى عكس هذه الاتجاهات سيرتفع سعر الذهب كاضطراب أسواق المال ، أو انخفاض أسعار الفائدة إلا إذا كانت معدلات التضخم بنسبة كبيرة ، أو اتجاه البنوك المركزية لزيادة أرصدة الذهب لديها ، كل هذا يؤدي إلى إلى زيادة الطلب على الذهب وبالتالي زيادة سعره في السوق المحلي أو الدولي.

العلاقة بين الذهب والنفط

في الظروف العادية ، وبعيدا عن الأزمات والحروب ، كان السائد وجود علاقة عكسية بين أسعار النفط والذهب في السوق العالمية. عندما انخفض سعر النفط ، قام المضاربون بتحويل أموالهم من سوق النفط إلى الذهب ، مما أدى إلى زيادة الطلب وزيادة السعر ، والعكس صحيح. عندما يرتفع سعر النفط ، يأخذ المضاربون أموالهم من سوق الذهب ويوجهونها إلى أسواق النفط. السعر ينخفض.

أما ما يحدث في مواجهة استمرار أزمة الطاقة والغذاء منذ النصف الثاني من عام 2021 ، وكذلك الانعكاسات السلبية للحرب الروسية على أوكرانيا ، فنحن أمام معادلة جديدة ، وهي استثناء و ليس أصليًا ، لأن أسعار الذهب والنفط مستمرة في الارتفاع ، لذلك هناك علاقة مباشرة بين أسعار النفط والذهب لدي.

كبار المنتجين والمصدرين

وفقًا للبيانات التي نشرها مجلس الذهب العالمي ، فإن العلاقة بين كبار منتجي الذهب وحائزي الذهب الرئيسيين ضعيفة ؛ بينما نرى أن قائمة أكبر خمسة منتجين سنويين للذهب تشمل: الصين (368 طنًا) وروسيا (331 طنًا) وأستراليا (327 طنًا) وأمريكا (190 طنًا) وكندا (170 طنًا) ، نجد أن قائمة وتشمل قائمة حاملي الذهب الخمسة الكبار: أمريكا (8133 طنًا) وألمانيا (3359 طنًا) وصندوق النقد الدولي (2814 طنًا) وإيطاليا (2451 طنًا) وفرنسا (2436 طنًا).

ومع ذلك ، وعلى الرغم من هذه البيانات ، وعلى الرغم من أهميتها ، فمن الممكن الذهاب إلى أسباب نقص الإنتاج في بعض البلدان لعدم إعطاء الأولوية لعملية الإنتاج ، سواء لاعتبارات اقتصادية أو لاعتبارات استراتيجية للحفاظ على النفط الخام في أراضيها لأطول فترة. فترة ممكنة كما هو الحال في أمريكا.

بالإضافة إلى ذلك ، قد تعتبر الدول المنتجة الرئيسية مثل الصين وروسيا أن عملية الإنتاج من الموارد المهمة لزيادة الدخل ، خاصة أنها سلعة ضرورية ، ويمكن أن تولد فرص عمل مستمرة ، سواء كانت فرص عمل مباشرة أو غير مباشرة ، لأن عملية الإنتاج تتبعها عمليات أخرى ؛ من التصنيع أو التجارة ، سواء للخام أو للصناعات اليدوية ، أو لاعتبارات استخدام رقائق الذهب في أشباه النقل التي تستخدم في الهواتف والحواسيب الحديثة.

أنواع الذهب

هناك عدة تصنيفات لأنواع الذهب في عمليات المعالجة المختلفة ، على سبيل المثال ، من حيث التصنيف كخامات ذهب أو مصنوعات يدوية ، أو من حيث سبائك الذهب الخالص أو عملات الدولة ، أو من حيث نوع الخام ، لأن هناك 4 أنواع ، أنقى منها الذهب الأصفر ، ثم الذهب الأبيض ، ثم الذهب الوردي ، ثم الذهب الأخضر ، وتختلف هذه الأنواع من حيث اختلاط الركاز.الذهب مع معادن أخرى مثل النحاس ، أو البلاتين ، أو البلاديوم ، أو الفضة .

أما الأنواع التي يُحدد فيها سعر الذهب بحسب نقاوته أو نسبة الذهب في المصانع ، فهناك ما يسمى بالقيراط كمحدِّد لنقاء نوع الذهب ، ومنها الأنواع التالية: 24 قيراط 21 و 18 و 14.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024