logo

زيادة أسعار النفط ستدعم اقتصادات الخليج

27 ابريل 2022 ، آخر تحديث: 27 ابريل 2022
زيادة أسعار النفط ستدعم اقتصادات الخليج
زيادة أسعار النفط ستدعم اقتصادات الخليج
  شارك الاقتصاديون في صعود وهبوط الاقتصاد العالمي على مدى السنوات العشر الماضية.    ارتفعت أسعار النفط الخام - المحرك الرئيسي ، وليس حكام الخليج - بعد الحرب في روسيا في فبراير الماضي واستمرت في الارتفاع ، مما أعطى
  وتوقع استطلاع أجرته رويترز في الفترة من 12 إلى 22 أبريل نيسان أن يبلغ متوسط ​​النمو الإجمالي لاقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي الستة 5.9 بالمئة هذا العام ، وهي أسرع وتيرة منذ 2012.    وقالت خديجة حق ، كبير الاقتصاديين في بنك الإمارات دبي الوطني: “حققت اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي بداية قوية نسبيًا حتى عام 2022 ، واستفاد قطاع النفط والغاز من زيادة إنتاج النفط منذ بداية العام. . "
  وأضافت: "تشير بيانات المسح للربع الأول من العام أيضًا إلى توسع قوي في القطاعات غير النفطية ، مع نمو قوي في النشاط التجاري والعمل الجديد في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وقطر".
  أما بالنسبة للسعودية - أكبر اقتصاد في المنطقة وأكبر مصدر للنفط الخام في العالم - فقد توقع المستجيبون نموًا بنسبة 6.3٪ في عام 2022 ، ارتفاعًا من 5.7٪ كان متوقعًا قبل 3 أشهر ، يليه تراجع إلى 3.2٪ العام المقبل. . إذا حدث ذلك ، فسيكون النمو في عام 2022 هو الأسرع منذ عام 2011 ، عندما كان متوسط ​​سعر النفط حوالي 111 دولارًا للبرميل.   وبلغ معدل النمو المتوقع في الكويت 6.4٪ وفي الإمارات العربية المتحدة 5.6٪ وهو الأسرع منذ نحو 10 سنوات.  بلغ النمو المتوقع لقطر وعمان والبحرين حوالي 4٪ ، وهو الأسرع في السنوات الأخيرة.
  التضخم والتباطؤ الاقتصادي العالمي هما الخطران الرئيسيان  لكن عندما سُئل الخبراء عن أكبر خطرين يواجهان اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي هذا العام ، قال 10 من الاقتصاديين الـ 12 الذين أجابوا على سؤال إضافي إنهم يمثلون تضخمًا مرتفعًا وتباطؤًا في الاقتصاد العالمي.    زاد التضخم في معظم اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي في الأشهر الأخيرة بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية الناجم عن الحرب الروسية على أوكرانيا.    على الرغم من أنه متواضع مقارنة بالعديد من البلدان الأخرى ، فمن المتوقع أن يصل التضخم في دول مجلس التعاون الخليجي إلى أكثر من 2٪ هذا العام.
  قال رئيس مجلس الإدارة إيلكر دومااك ، كبير المسؤولين الاقتصاديين في سيتي ، "استنادًا إلى حقيقة أن دول مجلس التعاون الخليجي تستورد 85٪ من غذائها ، فإن هذا الرقم سيحصل على غذاء العالم".    يتوقع الخبراء أن عدم اليقين يمكن أن يكون لها آثار الصراع في أوكرانيا    في الأسبوع الماضي ، خفض صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو.    وستواجه دول مجلس التعاون الخليجي - التي ستواجه دول مجلس التعاون الخليجي

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024