logo

لماذا قد تفشل صفقة ايلون ماسك في شراء تويتر؟

03 مايو 2022 ، آخر تحديث: 03 مايو 2022
ايلون ماسك.jpg
لماذا قد تفشل صفقة ايلون ماسك في شراء تويتر؟

يكتسب شراء Elon Musk لـ Twitter بقيمة 44 مليار دولار زخمًا ، لكن خطر انهياره لا يزال قائمًا.

وقالت الكاتبة راشيل ليرمان ، في مقال نشرته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية ، إن الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا وسبيس إكس أعرب عن رغبته في شراء تويتر لتعزيز حرية التعبير على المنصة ، وأن عرضه أثار ردود فعل متباينة. وكان ماسك قد خطط لتمويل الصفقة عن طريق أخذ قروض من البنوك مقابل المساهمة بنحو 21 مليار دولار في صورة حقوق ملكية.

وفيما يلي عوامل الخطر التي لا تزال قائمة:

سهم تويتر

 

انخفض سعر سهم Twitter يوم الأربعاء الماضي وأغلق عند 48.64 دولارًا ، وهو أقل بكثير من سعر عرض موسك البالغ 54.20 دولارًا. وبحسب بعض المحللين ، فقد تسبب ذلك في تخوف بعض المستثمرين من فشل العملية. سيصوت مساهمو Twitter أيضًا على الصفقة ، لذلك يحتاج Musk إلى دعم العديد منهم.

سهم تسلا

يخطط ماسك لتأمين 21 مليار دولار من قيمة الصفقة من أسهمه ، جزء منها حصته في شركة السيارات الكهربائية تسلا ، كضمان للصفقة. لكن سعر سهم Tesla انخفض بشكل حاد في اليوم التالي لإعلان Musk عن الاستحواذ على Twitter ، مع خسارة تقدر بنحو 100 مليار دولار ، والتي بدورها أضرت بثروة Musk. قد يتعرض تمويل العملية للخطر إذا استمر سعر السهم في الانخفاض.

ويشعر المستثمرون بالقلق بشأن مدى استعداد ماسك للمخاطرة من خلال التضحية بسعر سهم تسلا -الذي كان أداؤه جيدا للغاية- من أجل شراء أسهم تويتر التي كان أداؤها ضعيفا نسبيا.

تغريدات ماسك

يشتهر ماسك ، الذي لديه أكثر من 88 مليون متابع على تويتر ، بنشره تغريدات مثيرة للجدل ومؤثرة على السوق أوقعته في مشكلة مع لجنة الأوراق المالية والبورصات.

يسمح أحد شروط الصفقة لماسك بنشر تغريدات حول صفقة الاستحواذ ما لم تتضمن استخفافًا بالشركة أو أحد ممثليها. وفقًا لشخص مطلع على الاتفاقية تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته ، لا يتم تفعيل هذا البند إلا عندما يدور النقد حول الاتفاقية ، مما يعني أن التعليقات السلبية على تويتر والتي لا تتعلق بالاتفاقية لا تشكل انتهاكًا لهذه الشروط. . غرد إيلون ماسك عن الشركة عدة مرات منذ إبرام الصفقة ، معربًا عن دعمه لتشفير الرسائل الخاصة ، قائلاً: "لنجعل تويتر أفضل".

 

لكن بعض تغريداته أثارت قلق موظفي تويتر والباحثين الذين يدرسون التحرش على وسائل التواصل الاجتماعي. انتقد ماسك أيضًا اثنين من المديرين التنفيذيين في Twitter ، وذهب بعض المستخدمين إلى حد المطالبة بإبعاد مسؤول تنفيذي من الشركة أو تسميات عنصرية ضدها.

تقاسم رسوم تقسيم منخفضة نسبيا

تتضمن شروط الصفقة رسوم إنهاء بقيمة مليار دولار والتي سيتعين على Musk أو Twitter دفعها معًا إذا انسحب الطرفان من الصفقة لأسباب محددة. ويقول محللون إن الرسوم ، وهي أمر طبيعي لصفقة بهذا الحجم ، ليست كبيرة بما يكفي لمنع أي من الطرفين من الانسحاب.

كجزء من الصفقة ، لا يمكن لـ Twitter البحث عن مشترين آخرين ولكن يمكنه الاستماع إلى أي عروض قد يتلقاها. وإذا حصلت الشركة على صفقة أفضل ، فقد تضطر إلى دفع رسوم المعاملات.

ماسك يمكن أن يغير رأيه

 

ماسك متحمس لشراء Twitter - فهو يريد حصة كبيرة في الشركة ، وقد فكر في الانضمام إلى مجلس إدارتها ، ووضع خطة احتياطية في حالة فشل عرضه الأول ، ومعرفة كيفية تمويل الشركة.

لقد نجح في العديد من المشاريع - صنع السيارات الكهربائية ، وإرسال الصواريخ إلى الفضاء ، ومساعدة الحكومة الأوكرانية على الاتصال بشركة Starlink أثناء الحرب - لكن الملياردير لم يتابع دائمًا خططه الكبرى أو حصل على ضربات مزدوجة ، عندما قام بالتغريد بأنه قد أمّن بتمويل لجعل Tesla خاصة بسعر 420 دولارًا لكل سهم ، قامت هيئة الأوراق المالية والبورصات بتغريمه 20 مليون دولار.

 

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024