logo

تقرير بعد رفع الفدرالي الامريكي للفائدة ،،بنوك خليجية تلحق به

04 مايو 2022 ، آخر تحديث: 04 مايو 2022
البورصة.jpg
تقرير بعد رفع الفدرالي الامريكي للفائدة ،،بنوك خليجية تلحق به

رفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس للمرة الأولى منذ عام 2000 ، حيث يسعى الاحتياطي إلى كبح جماح التضخم الذي وصل إلى أعلى مستوياته في عدة عقود. إنها المرة الثانية التي يرفع فيها مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة في عام 2022 ، وحذا حذوه عدد من البنوك الخليجية يوم الأربعاء.

المملكة العربية السعودية:

ورفع البنك المركزي السعودي أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 50 نقطة أساس. قال البنك المركزي السعودي إنه قرر رفع سعر اتفاقية إعادة الشراء (الريبو) وسعر اتفاقية إعادة الشراء العكسي (الريبو) بمقدار نصف نقطة مئوية إلى 1.75٪ و 1.25٪ على التوالي.

قطر :

ورفع مصرف قطر المركزي سعر الفائدة على الودائع بمقدار 50 نقطة أساس إلى 1.50٪. كما رفع مصرف قطر المركزي سعر إعادة الشراء بمقدار 50 نقطة أساس إلى 1.75٪ وسعر الإقراض بمقدار 25 نقطة أساس إلى 2.75٪.

الإمارات العربية المتحدة:

رفع البنك المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة سعر الفائدة الأساسي بمقدار 50 نقطة أساس اعتبارًا من يوم الخميس. كما قرر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي الإبقاء على السعر المطبق على الاقتراض النقدي قصير الأجل من البنك المركزي من خلال جميع التسهيلات الائتمانية الحالية عند 50 نقطة أساس فوق معدل الأساس.

البحرين:

رفع مصرف البحرين المركزي سعر الفائدة الأساسي للودائع لمدة أسبوع بمقدار 50  نقطة أساس إلى 1.75%.

وزاد المركزي البحريني أيضًا سعر الفائدة للودائع والإقراض لليلة واحدة 50 نقطة أساس إلى 1.5% و3.0% على الترتيب،

ورفع سعر فائدة الودائع لمدة أربعة أسابيع بمقدار 75 نقطة أساس إلى 2.5%.

 

الكويت:

رفع بنك الكويت المركزي سعر الخصم بواقع ربع نقطة مئوية، من 1.75% إلى 2.00% اعتبارًا من الخامس من مايو أيار.

وقال محافظ البنك المركزي باسل أحمد الهارون إن القرار "يأتي في ضوء متابعة مستجدات الأوضاع الاقتصادية المحلية والعالمية، والتطورات الجيوسياسية وأثرها على الارتفاعات الكبيرة في معدلات التضخم العالمية الناجمة عن ارتفاع أسعار الطاقة والسلع والاضطرابات في سلاسل التوريد، والتي تشكل مصدرا أساسيا للتضخم المستورد وما له من انعكاس على الرقم القياسي لأسعار المستهلك في دولة الكويت".

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024