logo

تقرير نصائح ذهبية للنجاة من الأزمة الاقتصادية الراهنة

15 مايو 2022 ، آخر تحديث: 15 مايو 2022
نصائح
تقرير نصائح ذهبية للنجاة من الأزمة الاقتصادية الراهنة

إذا كنت قد تعرضت مؤخرًا لخسارة وتباطؤ في المبيعات على مستوى عملك أو تجارتك ، فلا تقلق ، فما يحدث معك هو نفسه الآن في العديد من الشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة حول العالم.

للتغلب على هذه العاصفة الاقتصادية وتحقيق الأمان بعملك وأموالك ... إليك النصائح التالية:

أولًا: حان الوقت لتوسيع دائرة عملك والبحث عن عملاء آخرين

بصفتك مديرًا عامًا لنشاط تجاري ، أو مندوب مبيعات ، أو حتى مالك متجر عادي ، فأنت تريد توسيع مجموعة المبيعات المستهدفة من خلال البحث عن العملاء المحتملين.

غالبًا ما تستغرق هذه الخطوة وقتًا طويلاً ، وتتطلب مهارات تسويقية ، وتحديات ، وما إلى ذلك ، ولكن الآن بعد أن أصبحت في حالة ركود في العمل ومبيعاتك تتضاءل ، سيكون لديك المزيد من الوقت للاستثمار في هذه الأشياء.

توقف عن انتظار العملاء التقليديين فقط وابحث عن شريحة مستهدفة جديدة ، باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق الرقمي بشكل أساسي ؛ ثانيًا ، شبكتك واتصالاتك الاجتماعية.

بهذه الطريقة ، مع تعافي الأسواق ، قد تكون قادرًا على تحويل خسائرك إلى أرباح أكبر بكثير مما كنت ستكسبه في الأوقات العادية.

ثانيًا: انجز كافة الحسابات العالقة وخطط للمستقبل

يجب أن يكون لديك عدد غير قليل من الحسابات والأرقام للدراسة ، لكنك كنت كسولًا جدًا لتجد الوقت. لقد حان الوقت - كما نحن في حالة ركود - للقيام بهذه المهام المملة ولكنها مهمة للغاية.

أيضًا ، خطط مسبقًا وتذكر أنك ستحتاج إلى وضع خطة مبيعات محددة جيدًا ومعالم رئيسية تتضمن الأهداف والتكتيكات والجمهور المستهدف والحواجز المحتملة.

ثالثًا: تجنب إرهاق العمال والموظفين

خلال فترات الركود والانكماش ، يميل العديد من أصحاب العمل إلى إرهاق عمالهم أو موظفيهم ، أحيانًا عن قصد وأحيانًا عن غير قصد ، كرد فعل نفسي على الخسائر وانخفاض المبيعات وفي محاولة للتعويض.

يجب أن تعلم أنه عندما يشعر الموظفون بالإرهاق ، لا يتأثر أدائهم فحسب ، بل يمكن أن يؤثر أيضًا على بيئة العمل بأكملها.

رابعًا: اسطع بينما يأفل نجم منافسيك

إن أوقات الأزمات والركود هي اختبار صعب يجتازه الذين يثبتون أنفسهم في الأسواق فقط، وما يحدث في هذه الفترة أن العديد من المنافسين في مجالك سيتراجعون ويصبح تهديدهم أقل، بينما سيتقدم بعض الأقوياء ويحاولون افتراس كافة الأسماك الصغيرة التي لا تقوى على السباحة في هذا التيار.

في هذه الفترة سيكون أمامك خيارين، إما أن تبرهن على قوتك وثباتك لكي تسطع أكثر في الأسواق بعد انقضاء الأزمة، أو تجعل من نفسك فريسة للحيتان الكبار الذين يخوضون اللعبة بنفسٍ طويل.

المطلوب منك لتحقيق ذلك ألا تجزع، وأن تبقى يقظًا مهما كلف الأمر، الخسارة أمر معقول ويمكن التعامل معه، لكن التحدي الأكبر يكمن في الثبات والحفاظ على معايير عملك وخدماتك كصاحب شركة أو تاجر حتى لو تعرضت للخسارة.

خامسًا: تجنب السباحة عكس التيار... قدم للعميل ما يريد

في أوقات الركود أو الأزمة الاقتصادية ، قد يرغب العملاء في الحصول على سلع مختلفة وقد يميلون إلى خفض معايير جودة معينة قليلاً للحصول على سعر أفضل.

من الجيد بل ومن الضروري الحفاظ على منتجاتك وخدماتك بجودة ثابتة معينة ، لكن هذا لا يعني أنه يتعين عليك السباحة عكس التيار وإصرار السوق بعناد على الأسعار التي أصبحت باهظة الثمن للناس.

الحل الوسط هو إضافة منتجات وخدمات جديدة إلى عملك أو تجارتك ، بالإضافة إلى تلك الموجودة بالفعل ، مع مراعاة انخفاض القوة الشرائية للسكان ومراعاة فئة الدخل المنخفض للسكان.

سادسًا: حافظ على رأس مالك بأمان

من الأخطاء القاتلة التي يفعلها بعض أصحاب الأعمال والتجار أن يحتفظوا بسيولتهم أو رؤوس أموالهم على شكل أصول مالية ضعيفة أو متقلبة أو عالية المخاطرة. في هذه الفترة بالذات لا بد من الاتجاه إلى الملاذات المالية الآمنة وعدم المخاطرة بشكل ساذج بإبقاء أموالك وما قضيت عمرك بالحصول عليه عرضةً للخطر.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024