logo

خطر انعدام الأمن الغذائي يحاصر الملايين حول العالم

12 يونيو 2022 ، آخر تحديث: 12 يونيو 2022
خطر انعدام الأمن الغذائي يحاصر الملايين حول العالم
خطر انعدام الأمن الغذائي يحاصر الملايين حول العالم

خطر انعدام الأمن الغذائي يحاصر ملايين الأشخاص حول العالم ، في معاناة لا تقتصر أسبابها على الحرب الروسية في أوكرانيا ، بحسب تقرير نشرته وكالة بلومبرج للأنباء أمس.

ولفتت الوكالة إلى أن الأزمة الروسية ليست السبب الوحيد للجوع في العالم ، بل هناك أسباب أخرى كثيرة ، من بينها الجفاف الذي تعاني منه دول أفريقية كثيرة.

وحذرت الأمم المتحدة في تقريرها من وجود أزمة جوع حادة في دول القرن الأفريقي ، حيث تتعرض حياة مئات الآلاف من الأطفال للخطر بشكل متزايد. الأمم المتحدة ووكالات الإغاثة والمسؤولون الحكوميون .

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) مؤخرًا إن أكثر من 1.7 مليون طفل في الصومال وإثيوبيا وكينيا بحاجة ماسة إلى العلاج من سوء التغذية الحاد.

في الصومال وحده ، سيعاني 7.1 مليون شخص - ما يقرب من نصف السكان - من انعدام الأمن الغذائي على مستوى الأزمة أو أسوأ حتى سبتمبر المقبل على الأقل ، وسيواجه 213000 منهم المجاعة والمجاعة ، وفقًا للتقرير. شبكة الإنذار المبكر ووحدة تحليل الأمن الغذائي والتغذية التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو).

وتأتي الأزمة نتيجة لغياب أربعة مواسم مطيرة متتالية خلال عامين ، وتشير التنبؤات الجوية إلى أن النقص في المياه لن يخف حتى نهاية العام على الأقل. فقد آلاف المزارعين محاصيلهم وحيواناتهم ، وتواجه مجتمعاتهم الريفية اضطرابًا مع بدء العائلات بالهجرة بحثًا عن الطعام والمراعي.

وترى "بلومبيرج" أن الحرب الروسية عطلت أيضًا سلاسل التوريد وأدت إلى زيادة كبيرة في أسعار القمح وزيت الطهي ومواد أولية أخرى ، مما زاد الوضع سوءًا.

نحن نعلم أنه قبل الحرب ، كانت روسيا وأوكرانيا تزود إفريقيا بـ 40٪ من احتياجاتها من الحبوب. في جنيف ، قالت رانيا داغاش ، نائبة المدير الإقليمي لليونيسف لشرق وجنوب إفريقيا ، للصحفيين: "إذا لم ينظر العالم بعيدًا عن الحرب في أوكرانيا ويتصرف على الفور ، فإن وفيات الأطفال على وشك الحدوث في القرن الأفريقي. . "

قبيل تنصيبه مؤخرًا ، دق الرئيس الصومالي حسن شيخ محمد ناقوس الخطر بشأن تفاقم المجاعة في بلاده ودعا إلى زيادة الدعم الدولي. وقال: "الجفاف هو نتيجة تغير المناخ الذي لا يمكننا السيطرة عليه ... والمواطنون بحاجة ماسة إلى المساعدة". تقدر اليونيسف أن 398000 طفل صومالي معرضون لخطر الموت بسبب سوء التغذية ويحتاجون إلى العلاج. قالت الأمم المتحدة إن المزارعين في البلاد فقدوا ما يقرب من ثلاثة ملايين رأس من الماشية منذ منتصف عام 2021 بسبب الجفاف ، كما أدى نقص اللحوم ومنتجات الألبان إلى تفاقم الجوع ، خاصة بين الأطفال الصغار في المناطق الرعوية الذين يعتمدون على الإمدادات المحلية.

وقال مكتب الأمم المتحدة للتنسيق والشؤون الإنسانية "أوتشا" في بيان صدر في السادس من الشهر الجاري إن وكالات الإغاثة المشتركة قدمت خدماتها إلى 2.8 مليون شخص في الصومال خلال الأشهر الأربعة الماضية من العام الجاري ، لكن " حجم المساعدات التي يتم توفيرها وتمويلها من قبل المجتمع الدولي ، فالمجتمع الدولي ليس كافياً بعد لحماية الفئات الأكثر ضعفاً.

قال مكتب الأمم المتحدة للتنسيق والشؤون الإنسانية إن هناك أكثر من 7.2 مليون شخص في إثيوبيا يحتاجون إلى مساعدات غذائية ، بينما يحتاج 4.4 مليون شخص إلى المساعدة للحصول على المياه. وقال المكتب في تقرير في الثاني من الشهر الجاري: "قتل حوالي 2.1 مليون شخص في إثيوبيا ، في حين أن ما لا يقل عن 22 مليون شخص في خطر".

من ناحية أخرى ، سلطت منظمة أطباء بلا حدود الضوء على حجم الكارثة التي لا تزال تتكشف في منطقة عفار التي تضررت بشدة من الجفاف ، حيث يشهد مسؤولو المنظمة "بوادر مرعبة لأزمة غذائية متفاقمة ومميتة". شهدت المنطقة تدفقًا للنازحين في أعقاب الحرب التي استمرت 19 شهرًا بين القوات الفيدرالية والقوات الموالية لحكومة منطقة تيغراي بشمال إثيوبيا.

قال رافائيل فيشيت ، منسق الطوارئ في منظمة أطباء بلا حدود في إثيوبيا: "أكثر ما يخيفنا في هذه المرحلة هو أننا بدأنا فقط في رؤية جزء صغير جدًا من المشكلة ، وهي بالفعل كبيرة جدًا".

ويقدر مكتب الأمم المتحدة للتنسيق والشؤون الإنسانية أيضًا أن أكثر من 2.9 مليون شخص في حاجة ماسة إلى الغذاء في كينيا وأن حوالي 650.000 طفل يعانون من سوء التغذية الحاد. وأضاف المكتب أن "أكثر من 1.5 مليون رأس من الماشية نفقت وفي بعض المناطق جفت أكثر من 90 في المائة من مصادر المياه المتاحة".

خفضت الحكومة الكينية الرسوم الجمركية على بعض واردات الذرة لتخفيف العبء على المستهلكين في مواجهة ارتفاع أسعار المواد الغذائية ، بينما خفضت إثيوبيا ضريبة القيمة المضافة على بعض المواد الغذائية. وقدرتها على تقديم مزيد من المساعدة محدودة ، إذ لا يزال وضعها المالي يتعافى من آثار جائحة كورونا.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024