logo

الدولار عند اعلى مستوياته من سنوات والاسواق تتبع هبوط وول ستريت

13 يونيو 2022 ، آخر تحديث: 13 يونيو 2022
امريكا.jpg
الدولار عند اعلى مستوياته من سنوات والاسواق تتبع هبوط وول ستريت

تراجعت الأسواق الآسيوية يوم الاثنين 14 يونيو 2022 م وارتفع الدولار وسط هزيمة عالمية تغذيها النسخة الأمريكية من التضخم التي فاقت التوقعات.

تراجعت الأسواق الآسيوية يوم الاثنين لتمتد من المسار العالمي حيث ارتفع الدولار بعد أن عزز التضخم الأمريكي غير المتوقع الرهانات على حملة رفع أسعار الفائدة الأكثر قوة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

شهد تفشي فيروس كوفيد الجديد في شنغهاي وبكين أيضًا قيام السلطات بإعادة فرض الإغلاق بعد فترة وجيزة من رفعها ، مما أثار مخاوف بشأن ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

كما أثرت إمكانية فرض مزيد من القيود في أكبر مدن الصين على أسعار النفط ، حيث أدت المخاوف من ركود محتمل في الولايات المتحدة وقوة الدولار إلى زيادة الضغط الهبوطي على الذهب الأسود.

فوجئ المستثمرون يوم الجمعة عندما أظهرت البيانات أن التضخم في الولايات المتحدة قفز 8.6٪ في مايو ، وهي أسرع وتيرة منذ ديسمبر 1981 ، حيث أدت الحرب في أوكرانيا وعمليات الإغلاق في الصين إلى ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء.

وأدت القراءة إلى تكهنات قوية بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيفكر الآن في رفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس في مرحلة ما، على الرغم من أنه لا يزال من المتوقع أن يلتزم برفع نصف نقطة عندما يجتمع هذا الأسبوع.

ومع اضطرار البنك المركزي إلى أن يكون أكثر عدوانية، هناك قلق من احتمال إرسال الاقتصاد الأميركي إلى الركود في العام المقبل.

قال ستيفن إينيس من إس بي آي أسيت مانجمنت: "خلال الأسابيع القليلة الماضية ، كان هناك هدوء حذر في الأسواق - أسعار الفائدة لا تسعير في أي شيء غير متوقع وقد تسجل الأسهم مكاسب صغيرة".

"لكن قوة (أسعار المستهلكين الأمريكيين) قلبت عربة التفاح هذه رأسا على عقب.

"السوق تفكر الآن أكثر بكثير في أن بنك الاحتياطي الفيدرالي يدفع أسعار الفائدة إلى أعلى بشكل حاد لتجاوز التضخم ثم يضطر إلى الخفض مع انخفاض النمو".

وأضاف كبير الاقتصاديين في بنك سنغافورة منصور محيي الدين أن المسؤولين سيرفعون على الأرجح تكاليف الاقتراض بمقدار 50 نقطة أساس للاجتماعات الأربعة المقبلة وسيرفعون في نهاية المطاف المعدل الإجمالي إلى 4.0 في المائة في عام 2023.

 

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024