logo

بيانات التضخم الامريكية تجبر بايدن على مهادنه الصين اقتصاديا

19 يونيو 2022 ، آخر تحديث: 19 يونيو 2022
الرئيس الامريكي.jpg
بيانات التضخم الامريكية تجبر بايدن على مهادنه الصين اقتصاديا

يعتزم الرئيس الأمريكي جو بايدن تخفيف الرسوم الجمركية التي فرضها سلفه دونالد ترامب على الصين ، في ظل أزمة تضخم تهدد شعبيته.
قال بايدن يوم السبت إنه يعتزم التحدث مع الرئيس الصيني شي جين بينغ قريبًا بينما يفكر في رفع بعض التعريفات الجمركية على البضائع الصينية في عهد ترامب.
ولم يذكر بايدن موعد الحديث ، لكنه أشار إلى أنه على وشك اتخاذ قرار بشأن مصير العقوبات الاقتصادية.
وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن للصحفيين ، متحدثا لفترة وجيزة ، بعد ركوب دراجة بالقرب من منزله الشاطئي في ولاية ديلاوير: "أنا أتخذ قرارا".

التعريفات الجمركية

تم فرض رسوم جمركية على الصين في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب ، مع تعريفات جمركية بنسبة 25٪ على منتجات صينية بمليارات الدولارات.

كانت العقوبات تهدف إلى تقليص العجز التجاري للولايات المتحدة وإجبار الصين على تبني ممارسات أكثر عدلاً.
دعت وزيرة الخزانة جانيت يلين مؤخرًا إلى إلغاء بعض هذه التعريفات من أجل مكافحة التضخم في الولايات المتحدة.
أثار أعضاء آخرون في إدارة بايدن ، بمن فيهم الممثلة التجارية الأمريكية كاثرين تاي ، مخاوف بشأن تخفيف الرسوم الجمركية في وقت لا تحترم فيه الصين اتفاقياتها بشأن شراء البضائع الأمريكية.
وقالت تاي إنها ترى الرسوم الجمركية على أنها "أداة واحدة في صندوق أدوات السياسة الاقتصادية" يمكن أخذها في الاعتبار ، ولكن مع "العديد من الأدوات الأخرى المتاحة لنا".

وأضافت "تاي"، لوكالة "أسوشيتد برس" في مقابلة الشهر الماضي: "ما هو في غاية الأهمية بالنسبة لنا هو التأكد من أن إعادة التنظيم الاستراتيجي متوسطة المدى التي نعلم أننا بحاجة إلى تحقيقها هي شيء يمكننا تحقيقه، وأن لا شيء نقوم به على المدى القصير يقوض هذا الهدف الأكبر".

التضخم المشتعل 

قال مسؤولون حكوميون كبار إن الرئيس بايدن يفكر في إلغاء بعض التعريفات التي فرضها الرئيس السابق دونالد ترامب على البضائع الصينية ، على أمل تخفيف أسرع تضخم في الأسعار في الولايات المتحدة منذ 40 عامًا.
ضغطت مجموعات الأعمال وبعض الاقتصاديين الخارجيين على الإدارة لتخفيف بعض ضرائب الاستيراد على الأقل ، قائلين إنها ستكون خطوة مهمة يمكن أن يتخذها الرئيس لخفض التكاليف على المستهلكين على الفور.
ومع ذلك ، من غير المرجح أن يؤدي أي إجراء تتخذه الإدارة لرفع الأسعار إلى انخفاض كبير في التضخم ، الذي بلغ 8.6٪ في مايو - وهو الوقت الذي قد تكون فيه التداعيات السياسية شديدة.

توقعت دراسة مؤثرة هذا العام أن رفع سعر الفائدة يمكن أن يوفر للعائلات 797 دولارًا سنويًا ، لكن مسؤولي الإدارة يقولون إن التأثير الفعلي من المحتمل أن يكون أقل بكثير ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى عدم وجود طريقة لتخلي بايدن عن الحكومة الفيدرالية تماما. الرسوم الحكومية وغيرها من الإجراءات التجارية الحمائية ، وفقا لصحيفة نيويورك تايمز.
تأتي مناقشة التعريفة في وقت صعب بالنسبة للاقتصاد ، حيث أدى التضخم المستمر إلى زعزعة ثقة المستهلك ، ودفع أسواق الأسهم إلى منطقة هبوطية - بانخفاض 20٪ عن ذروة شهر يناير - وتسبب في مخاوف من حدوث ركود قبل أن يرفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة يوم الأربعاء. . .

يقدر بعض الاقتصاديين في الإدارة بشكل خاص أن التخفيضات الجمركية التي يفكر فيها بايدن لن تخفض معدل التضخم الرئيسي بأكثر من ربع نقطة مئوية.

ومع ذلك ، في إشارة إلى حجم المشكلة السياسية التضخمية ، يفكر المسؤولون على الأقل في تخفيف جزئي على أي حال ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن الرئيس لديه خيارات أخرى قليلة.

ترفع التعريفات الجمركية الصينية أسعار السلع للمستهلكين الأمريكيين من خلال إضافة ضريبة على ما يدفعونه بالفعل مقابل السلع المستوردة. من الناحية النظرية ، يمكن أن يؤدي إلغاء التعريفات إلى تقليل التضخم إذا خفضت الشركات - أو توقفت عن رفع - أسعار هذه المنتجات.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024