logo

الغاز يهدد ألمانيا بالركود وتوقف مصانعها

25 يونيو 2022 ، آخر تحديث: 25 يونيو 2022
الغاز يهدد ألمانيا بالركود وتوقف مصانعها
الغاز يهدد ألمانيا بالركود وتوقف مصانعها

قال وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك إن بلاده ستتجه نحو نقص في احتياجاتها من الغاز إذا استمرت الإمدادات الروسية في الانخفاض بنفس الطريقة ، مضيفًا أن "بعض الصناعات سيتعين إغلاقها إذا لم يحدث ذلك. لم يكن هناك ما يكفي في الشتاء."

وبحسب رويترز ، قال حابك في تصريحات أمس ، إن هناك فرصة محدودة لتقديم المزيد من المساعدات للشركات والأشخاص المتضررين من نقص الغاز ، محذرا من أنه لن يكون من الممكن استيعاب كل التداعيات.

رفعت ألمانيا يوم الخميس "مستوى التأهب" كجزء من خطتها الطارئة لتأمين إمدادات الغاز استجابة لنقص الإمدادات الروسية ، لكنها لم تسمح للمنشآت بفرض رسوم على العملاء من ارتفاع أسعار الطاقة.

وهذه الخطوة هي أحدث تصعيد للأزمة بين أوروبا وموسكو منذ الحرب ، التي كشفت اعتماد القارة على إمدادات الغاز الروسي وأثارت بحثًا محمومًا عن مصادر طاقة بديلة.

هذه الخطوة هي لفتة رمزية إلى حد كبير للشركات والعائلات ، لكنها تمثل تحولًا كبيرًا في سياسة ألمانيا ، التي تربطها علاقات طاقة وثيقة مع موسكو منذ الحرب الباردة.

بدوره ، حذر رئيس وكالة الشبكة الفيدرالية الألمانية ، الهيئة المسؤولة عن تنظيم الخدمات الأساسية التي تشمل إمدادات الغاز ، من أن روسيا يمكن أن توقف تمامًا تدفق إمدادات الغاز إلى ألمانيا.

وقال كلاوس مولر أمس: "لا يمكن للوكالة أن تستبعد قطع الإمدادات الروسية ، ولهذا السبب قررت وكالة الشبكة الفيدرالية تقديم مجموعة متنوعة من السيناريوهات".

وأوضح مولر أن "معظم هذه السيناريوهات ليست رائعة ، وسوف ينتج عنها تتبع الغاز بنهاية الشتاء ، أو حتى خلال الخريف أو الشتاء - وهو وضع صعب للغاية".

قامت روسيا بالفعل في الأسابيع الأخيرة بتخفيض كميات الغاز المنقولة إلى ألمانيا من خط أنابيب الغاز "نورد ستريم 1" عبر بحر البلطيق ، الأمر الذي أثار حالة من القلق في ضوء الإغلاق المخطط للخط لعمليات الصيانة في 11 يوليو. . ، عند قطع إمدادات الغاز في كثير من الأحيان لعدة أيام. ومع ذلك ، فإن الكثيرين قلقون هذه المرة بشأن ما إذا كانت روسيا ستبدأ في ضخ الغاز مرة أخرى بعد الانتهاء من الصيانة.

أعلنت الحكومة الألمانية يوم الخميس "مرحلة التأهب" في خطتها الطارئة للغاز بعد انخفاض حاد في تدفقات إمدادات الغاز من روسيا ، ودعا مولر المستهلكين إلى تبسيط استخدام الغاز كلما أمكن ذلك.

     

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024