logo

الاتحاد الأوروبي يطالب بـ«تنفيذ سريع» للاتفاق .. مرحلة حاسمة

23 يوليو 2022 ، آخر تحديث: 23 يوليو 2022
الاتحاد الأوروبي يطالب بـ«تنفيذ سريع» للاتفاق .. مرحلة حاسمة
الاتحاد الأوروبي يطالب بـ«تنفيذ سريع» للاتفاق .. مرحلة حاسمة

رحب الاتحاد الأوروبي أمس بالاتفاق، الذي وقع في إسطنبول للسماح بتصدير الحبوب الأوكرانية، مطالبا "بتنفيذه سريعا".
وبحسب "الفرنسية"، كتب جوزيب بوريل، وزير خارجية الاتحاد على تويتر أن "اتفاق إسطنبول هو خطوة في الاتجاه السليم. ندعو إلى تنفيذه سريعا".
وعد "أنها مرحلة حاسمة في الجهود الهادفة إلى تجاوز انعدام الأمن الغذائي العالمي الناجم عن الحرب الروسية الأوكرانية. نجاحها يعتمد على التطبيق السريع وبنية طيبة للاتفاق".
سيكون الاتفاق صالحا لمدة "120 يوما" أي أربعة أشهر، وهي المدة اللازمة لإخراج نحو 25 مليون طن من الحبوب المكدسة في الصوامع الأوكرانية في حين يقترب موعد موسم حصاد جديد.
وأشار بوريل إلى أن "الاتحاد الأوروبي يبقى مصمما على مساعدة أوكرانيا في نقل أكبر قسم من حبوبها نحو الأسواق العالمية في أسرع وقت ممكن".
واتهم بوريل روسيا بتدمير متعمد للبنى التحتية والمعدات الزراعية ووسائل النقل في أوكرانيا، وبالتسبب في نقص في الوقود، وبإيجاد مشكلات سلاسل غذائية في العالم كله عبر إغلاق المرافئ الأوكرانية وسرقة الحبوب الأوكرانية.
فقال إن "روسيا عرضت الأمن الغذائي لملايين الأشخاص في العالم، للخطر، الاتفاق الحالي يقدم فرصة للبدء بعكس هذا المسار السلبي".
من جهته، أشاد شارل ميشيل، رئيس المجلس الأوروبي باتفاق السماح بتصدير ملايين الأطنان من الحبوب من أوكرانيا، بحسب "الألمانية".
وقال عبر موقع تويتر: "يمكن أن يفيد هذا الاتفاق ملايين الأشخاص حول العالم .. إن تنفيذ الاتفاق بدقة له الأهمية القصوى الآن كي ينجح هذا الأمر".
بينما عدت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس أن "للسماح بعودة مستدامة للأمن في العالم والاستقرار الاقتصادي، ينبغي على روسيا أن تضع حدا للحرب وأن تنسحب من أوكرانيا".
وقبل ساعات من توقيعه، عد الكرملين أن هذا الاتفاق "مهم جدا".
وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن "الأمر يتعلق بكمية قليلة نسبيا من الحبوب الأوكرانية، لكن من المهم جدا أن تصل هذه الحبوب إلى الأسواق الدولية".
وعد أيضا أنه ينبغي "السماح للأسواق بتلقي كميات إضافية من الأسمدة والحبوب" الروسية، التي تعرقل العقوبات الغربية تصديرها.
وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الأوكرانية أوليج نيكولينكو مساء الخميس إن "الوفد الأوكراني لن يدعم سوى الحلول التي تضمن أمن المناطق الجنوبية من أوكرانيا، وموقفا قويا للقوات المسلحة الأوكرانية في البحر الأسود والتصدير الآمن للمنتجات الزراعية الأوكرانية".
لكن في الجنوب الأوكراني، لا يزال المزارعون يشككون. وعد ميكولا زافيروخا وهو مزارع في المنطقة ينتظر إمكان تصدير نحو 13 ألف طن من الحبوب، أن اتفاق إسطنبول "يعطي قليلا من الأمل".

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024