logo

تركيا تمر بنفق الظلام، والاسوء لم يأت بعد..

24 يوليو 2022 ، آخر تحديث: 24 يوليو 2022
أزمة الطاقة في تركيا.. الأسوأ لم يأت بعد
تركيا تمر بنفق الظلام، والاسوء لم يأت بعد..

أزمات الاقتصاد العالمي والأسواق والتضخم في أعقاب الحرب الروسية في أوكرانيا أدت الى خروج الاقتصاد العالمي عن مساره في جميع أنحاء العالم.

وفي مقال نشرته صحيفة "الاستقلال" التركية ، قال الكاتب ليفنت إيشيك إن العالم سيواجه نقصًا في الطاقة هذا الشتاء ، مما سيزيد من تفاقم أزمة التضخم. وبحسب رئيس منظمة التجارة العالمية شكيب أفداجيتش ، فإن أسعار الغاز الطبيعي ، التي بلغت 1300 دولار ، قد ترتفع إلى 3000 دولار ، ويبدو أن الأسوأ لم يأت بعد.

هل سنجد الوقود والبنزين؟ هل سنتمكن من دفعها؟ ستمنحنا هذه الأسئلة فهمًا أفضل لمدى السيناريوهات التي تنتظرنا.

وأشار المؤلف إلى أن تغطية فواتير الطاقة يمثل مشكلة خطيرة لاحتياطيات تركيا من النقد الأجنبي ، خاصة في ظل "أزمة العملة" التي حدثت في ديسمبر الماضي عندما بدأت خطوط أنابيب الغاز والنفط التركية في شراء العملات الأجنبية في السوق المفتوحة. ، واقترض 929 مليون دولار من بنك دويتشه لشراء الغاز الطبيعي المسال في الخارج.

في ذلك الوقت ، بدأ البنك المركزي التركي في ضخ 3-4 مليارات دولار شهريًا في السوق لإبقاء أسعار الصرف تحت السيطرة. مرت تركيا بأزمة الشتاء وتعلن الأخبار مسارًا مختلفًا تمامًا. سيتم استخدام القروض لشراء الغاز الطبيعي المسال من الموردين في ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا وسويسرا وسنغافورة والمملكة المتحدة. تم تحديد الغرض من التمويل على أنه تقليل اعتماد تركيا على الغاز الطبيعي الروسي.

وأشار الكاتب إلى أن البلاد ستواجه مزيجًا من الأزمات التي سيشعر الناس بمزيد من الخطورة بعد سبتمبر. تتداول بعض منشورات مواقع التواصل الاجتماعي ادعاءات مفادها أنه سيتم استخدام احتياطيات الذهب وأنه يمكن تخفيفها قليلاً بهذه الطريقة ، لكن ليس من الحكمة اتخاذ هذه الخطوة في وقت يواجه فيه العالم كله الذي يجمع الذهب احتمالًا. من الكساد الاقتصادي الكبير. حتى لو استخدمت تركيا احتياطياتها من الذهب ، والتي تبلغ نحو 688 ألف طن ، فلن يكفي توفير 38 مليار دولار لتلبية احتياجات البلاد.

وبينما وصلت الصادرات إلى مستوى قياسي ، فقد وصلت الواردات إلى أرقام قياسية تسببت في زيادة العجز التجاري ، و 80٪ من الواردات تتعلق بالمواد الخام والسلع الوسيطة ، مما يعني أنه من المستحيل أن تستمر الصادرات بمجرد توقف الواردات. . ، وهناك حاجة إلى احتياطي ضخم من العملات الأجنبية لمواصلة الواردات.

وأضاف المؤلف أن تساوي سعر الصرف بين اليورو والدولار يجعل الأمور أكثر صعوبة من أي وقت مضى ، لأن صادرات تركيا باليورو والواردات بالدولار الأمريكي ، وهذا يعني أن عملة التصدير تفقد قوتها أمام الدولار. عملة الواردات) والتضخم وأزمة العملة وأزمة الطاقة كلها عوامل تخلق ضغوطا على اقتصادنا ، فضلا عن مشاكل الهجرة التي تفاقم الأزمة بشكل عام.

وبالنظر إلى وضع الدولار المتأرجح، يرى الكاتب أن تحول سياسات الدول هو الخيار الصحيح، لأنه لا يوجد مثال واحد في التاريخ على أن عملة احتياطي عالمية تغيرت من دون حرب. ومن المستحيل حاليا معرفة مفهوم الحرب، لكن ما نعرفه هو أن الحرب تغير كل شيء وتعيد توزيع الأوراق، وعندما ينهار الوضع الراهن تظهر فرص مذهلة.

ويرى الكاتب أننا وصلنا إلى نهاية النظام العالمي الذي عزز مكانة الدولار والولايات المتحدة على مدى عقود. في الوقت الحالي ، من الممكن الإشارة إلى شهري سبتمبر وأكتوبر على أنهما التاريخ الذي يمكننا فيه قراءة مسار الاقتصاد العالمي بشكل أوضح. إذا أصبح الركود رسميًا واندلعت أزمات خطيرة في أسواق الأسهم الغربية الضخمة - كما هو الحال في جميع الكساد الكبير - فإننا قد دخلنا في مرحلة الركود التضخمي. ثم ستنفذ الدول سياسات توسعية لإنهاء الركود التضخمي وسيتحول العالم بأسره إلى ملاذ للسيولة ، وهذه المرة سيبدأ عصر إنهاء هيمنة الدولار.

 

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024