logo

روسيا تضرب بقوة في حرب الغاز.. تخفيض جديد

27 يوليو 2022 ، آخر تحديث: 27 يوليو 2022
روسيا تضرب بقوة في حرب الغاز.. تخفيض جديد
روسيا تضرب بقوة في حرب الغاز.. تخفيض جديد

قالت شركة الطاقة الألمانية يونيبر Uniper أنها ستحصل على كميات أقل من الغاز الروسي بعد أن قطعت غازبروم التدفقات عبر خط أنابيب نورد ستريم أكبر رابط طاقة لأوروبا.

وتلقت الشركة اللمانية اليوم 33% فقط من الغاز الروسي الذي تطلبه، انخفاضاً من 40% يوم الإثنين، وفقاً لمتحدث باسم شركة يونيبر.

يأتي التراجع بعد أن قالت غازبروم إنَّ التدفقات من خط الأنابيب (TADAWUL:2360) الذي يربط روسيا مباشرة بألمانيا من المقرر أن تنخفض إلى 20% من طاقتها يوم الأربعاء.

مزيد من التفاصيل

وقالت الشركة أنها اضطرت إلى شراء غاز أغلى ثمناً في الأسواق الفورية وسط هبوط التدفقات الروسية، مما خلق عبئاً مالياً ضخماً على الشركة، لدرجة أنَّ الحكومة الألمانية وافقت على تقديم حزمة إنقاذ بقيمة 17 مليار يورو 17.2 مليار دولار.

قالت يونيبر Uniper إنَها لن تسحب من مواقع تخزين الغاز، وحتى الآن تمكنت من استبدال الكميات المفقودة بإمدادات من مصادر أخرى.

تراجعت أسهم يونيبر بأكثر من 13% يوم الثلاثاء، وتم تداولها على انخفاض بنسبة 10% بعدما قفزت أسعار الغاز في أروروبا.

تطورات دراماتيكية

وفقا للأنباء ستنخفض إمدادات الغاز الروسي عبر نورد ستريم ، الطريق الرئيسي لتصدير الغاز من روسيا إلى أوروبا ، إلى 20٪ من السعة القصوى لخط الأنابيب من الساعة 07:00 بتوقيت موسكو في 27 يوليو بسبب إغلاق توربين آخر.

في الوقت نفسه ، لا يزال توقيت نقل شركة سيمنز للتوربينات التي تم إصلاحها بالفعل من كندا إلى غازبروم غير واضح.

وأعلنت شركة غازبروم ، الإثنين ، الإغلاق الإجباري لمحرك توربيني غازي آخر في محطة ضاغط بورتوفايا بسبب انتهاء الوقت بين عمليات الإصلاح قبل الإصلاح.

نتيجة لذلك ، اعتبارًا من 27 يوليو ، سينخفض ​​ضخ الغاز عبر نورد ستريم بمقدار النصف - إلى 20 ٪ من الحد الأقصى ، أو 33 مليون متر مكعب. م يوميا من 67 مليون متر مكعب الحالي. م وبالتالي ، سيبقى توربين واحد فقط في حالة صالحة للعمل.

أسباب سياسية

قالت السلطات الألمانية إنها لا ترى أي سبب تقني لقطع إمدادات الغاز عبر نورد ستريم. في الوقت نفسه ، لا تزال ألمانيا ترفض الإبلاغ عن موقع التوربينات التي تم إصلاحها.

ولا تزال الوثائق التي أرسلتها شركة سيمنز بشأن إعادة التوربينات لا تزيل مخاطر العقوبات وتثير أسئلة إضافية فقط ، حسبما أشارت شركة غازبروم.

من ناحية أخرى ، قالت شركة سيمنز للطاقة إنها لا ترى علاقة بين التوربين وانخفاض الإمدادات عبر نورد ستريم ، ولا توجد مستندات جمركية كافية من غازبروم لاستيرادها إلى الاتحاد الروسي.

في 9 يوليو ، بعد العديد من الطلبات من ألمانيا ، قررت كندا مع ذلك إعادة توربين سيمنز الذي تم إصلاحه ، لأنه منذ منتصف يونيو ، تم استخدام نورد ستريم بنسبة 40 ٪ فقط من سعته القصوى (وفي منتصف يوليو توقفت تمامًا بسبب الإصلاحات المجدولة).

الأسعار تشتعل

على هذه الخلفية ، قفز سعر الغاز في أوروبا بمقدار الثلث منذ بداية الأسبوع - للمرة الأولى منذ بداية مارس ، تجاوز سعر الغاز 2200 دولار لكل 1000 متر مكعب. م وفي المستقبل القريب توقع حدوث انخفاض حاد في أسعار الغاز ليس ضروريا.

إذا استمرت سلطات الاتحاد الأوروبي في ضخ الغاز في التخزين بنفس المعدل المرتفع ، فستظل الأسعار مرتفعة بشكل ثابت ، وقد ترتفع أكثر في سبتمبر ، حيث سيحين الوقت للدول الآسيوية لشراء الغاز الطبيعي المسال (الغاز الطبيعي المسال) لملء مخزون المرافق قبل موسم التدفئة.

كل هذا يهدد مرة أخرى خطط ملء مرافق تخزين الغاز في جميع دول الاتحاد الأوروبي. الآن ما يقرب من 67 ٪ ممتلئة ، مع خطة 80 ٪ بحلول شتاء 2022-2023. يستعد الاتحاد الأوروبي لأول مرة لقضاء الشتاء بدون الغاز الروسي وقرر خفض استهلاك الغاز بنسبة 15٪ حتى نهاية مارس 2023.

من المخطط تحقيق الوفورات من خلال تقليل التدفئة أو تكييف الهواء في المباني العامة ، فضلاً عن القيود المفروضة على الطاقة. في الوقت نفسه ، لا تزال أوروبا ترفض الموافقة على إطلاق نورد ستريم 2 الجاهز بالفعل للعمل.

حول خط الأنابيب

تصدير خط أنابيب الغاز من روسيا إلى أوروبا "نورد ستريم" بطاقة إجمالية 55 مليار متر مكعب. يمتد م من الغاز على طول قاع بحر البلطيق من فيبورغ في روسيا إلى غرايفسفالد في ألمانيا.

المشغل هو Nord Stream AG ، حيث تمتلك شركة تابعة لشركة Gazprom 51 ٪ ، و 15.5 ٪ لكل من شركة Wintershall Dea و E.ON ، و 9 ٪ أخرى لكل من NV Nederlandse Gasunie من هولندا و Engie من فرنسا.

كانت إمدادات الغاز عبر نورد ستريم في عام 2021 عند مستوى عام 2020 القياسي التاريخي - 59.2 مليار متر مكعب.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024