logo

خبر البيتكوين عند 5 آلاف دولار..السيناريو الأسود وضياع 305 مليار دولار!

27 يوليو 2022 ، آخر تحديث: 27 يوليو 2022
البيتكوين عند 5 آلاف دولار..السيناريو الأسود وضياع 305 مليار دولار!
خبر البيتكوين عند 5 آلاف دولار..السيناريو الأسود وضياع 305 مليار دولار!

 تترقب أسواق الكريبتو سقوطًا في سعر العملات الرقمية وعلى رأسهم البيتكوين إذا ما أصدر الفيدرالي قراره برفع الفائدة بـ 75 نقطة أساس أو أكثر، واكتست تصريحات رئيسه، جيروم باول، بالتشدد. وتوقع المحلل، باسم البيطار، في تصريح خاص بإنفستنج السعودية، أن يهبط البيتكوين على المدى البعيد أدنى إلى نطاق الـ 12-10 آلاف دولار، إذا ما ترسخ الركود في الاقتصاد الأمريكي. وليس البيطار وحده في توقعه، بل توقع الكثيرون السيناريو الأسود للكريبتو في وسط هذه الأزمة، لذلك طرح الصحفي لوك أولينجا من صحيفة زا ستريت سيناريو متخيل لوضع الأسواق إذا ما هبطت البيتكوين إلى الـ 5 آلاف دولار. وسأل هل ستكون كارثة أم سيظل هناك أمل؟

ورد أولينجا في تحليله، أنه على عكس المتوقع، لا يرى هبوط البيتكوين إلى هذا المستوى "كارثة".

ويقول أولينجا أن بالتأكد بالنسبة إلى المتحمسين للكريبتو الذين يرون أن البيتكوين ستضرب الـ 100 ألف دولار على المدى المتوسط، فإن السقوط لـ 5 آلاف دولار ما هو إلا كابوسًا.

النتائج الأولى

ستكون النتيجة الأولى ركودًا في سوق العملات الرقمية الأوسع نطاقاً، والتي تقدر قيمتها حاليًا بحوالي 1 تريليون دولار، وتمثل البيتكوين حوالي 40% من هذه القيمة. يتم حاليًا تداول 19.1 مليون عملة بيتكوين، وهو ما يمثل قيمة إجمالية تزيد عن 401 مليار دولار بالأسعار الحالية البالغة 21000 دولار. إذا انهارت الأسعار إلى 5000 دولار، فإن تقييم البيتكوين سينخفض ​​إلى 95.52 مليار دولار. سيتم القضاء على حوالي 305 مليار دولار. سيخسر الكثير من الناس الكثير من المال. هذا مؤلم، سيتوقف الكثير منهم عن النظر إلى سعر البيتكوين يومًا بعد يوم، ومن دقيقة إلى دقيقة، ومن المحتمل أن يفقد الكثير الاهتمام بالبيتكوين تمامًا. 

ولكن هذا هذا أمر جيد!

هل صناعة العملات الرقمية..هي سوق العملات فقط؟

واحدة من أكبر المشاكل في صناعة العملات الرقمية اليوم هي أن عامة الناس تختزل الصناعة بأكملها بالعملات الرقمية. وعمومًا، عندما يتحدث الناس عن العملات الرقمية، فإنهم يتحدثون عن السعر. وفي المقابل، عندما يتحدثون عن السعر، فإنهم يتحدثون عن المضاربة.

في العام الماضي، اهتم الكثير من الناس بالعملات الرقمية لأنهم سمعوا أن الأسعار آخذة في الارتفاع وأنهم قد يصبحون أثرياء بسرعة. (خطأ فادح).

ولكن إذا تراجعت عملة البيتكوين حقًا وتوقف الناس عن التفكير في الثروات والتقاعد الفوريين، فسوف يتبخر التركيز المكثف على العملات الرقمية. يمكن للصناعة بعد ذلك أن تبدأ من الصفر وتغير السردية لتظهر أنها أكثر بكثير من مجرد عملات رقمية. سيعطي صناعة التشفير فرصة للعودة إلى الوعد الأصلي: بناء نظام مالي بديل لإضفاء الطابع الديمقراطي على التمويل، لجعله في متناول الجميع في كل مكان.

يمكن للمطورين التركيز على بناء المنتجات والخدمات والتأكد من أن الأساسيات -خاصة الأمان- متينة. وستكون الجهات التنظيمية، التي لعبت حتى الآن لعبة القط والفأر مع الصناعة، قادرة على التقاط الأنفاس، والتواصل مع قادة الصناعة واللاعبين، وخلق الوضوح الذي كانت الصناعة تطالب به.

الشفافية بعد "التشفير"

أحد الأشياء التي تسحق الأسعار هو الافتقار إلى الشفافية. الشفافية تعزز الثقة. يثير الافتقار إلى الشفافية الشكوك والريبة وفكرة إخفاء شيء ما.

ويقول أولينجا أنه يواجه صعوبات في الحصول على معلومات من أي شركة عملات رقمية، بشكل أكثر صعوبة من أولئك الذين يعملون في المؤسسات المالية التقليدية.

إذا كان أحد أسوأ جوانب التمويل السائد هو السرية والافتقار إلى الشفافية، فلا يمكن لصناعة العملات الرقمية تعطيل المؤسسات القديمة من خلال فعل الشيء نفسه تمامًا.

أخيرًا، ستؤدي عملة البيتكوين بسعر 5000 دولار إلى تغيير المشاريع التي لا فائدة منها. تم إدراج أكثر من 13000 قطعة نقدية من قبل CoinGecko، ويقول الخبراء أن أكثر من نصف هذه العملات عبارة عن عملات بلا فائدة "قذائف فاسدة".

حان الوقت لكي يختفوا، لتجنب خداع المستثمرين الساذجين، الذين سيلومون صناعة العملات الرقمية بأكملها على جهود الجهات الفاعلة السيئة. القطاع لا يحتاج إلى هذه الدعاية السيئة. فالعملات الرقمية في الأصل ظهرت لتؤدي مهمة مهمة للغاية.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024