logo

رعب وطوارئ في أوروبا.. وأمريكا تخدع الجميع

27 يوليو 2022 ، آخر تحديث: 27 يوليو 2022
رعب وطوارئ في أوروبا.. وأمريكا تخدع الجميع
رعب وطوارئ في أوروبا.. وأمريكا تخدع الجميع

تعاني القارة الأوروبية الفترة الاخيرة من أزمة طاقة قد تأكل الأخضر واليابس، وذلك بفعل قرارات جازبروم الروسي بخفض صادرات الغاز مرة أخرى وهو القرار الذي أشعل موجة من الغضب المصحوب بالذعر من تفاقم الأزمة.

وفي المقابل من الأزمة التي تعيشها أوروبا بسبب نقص واردات الغاز الروسية، تقف واشنطن وحدها وقد خرجت رابحة حيث باتت وفقًا للبيانات أكبر مصدر للغاز المسال في العالم، وهو أمر لم يكن يتحقق لواشنطن لولا تلك الأزمة.

وأعلنت شركة جازبروم الروسية أمس الثلاثاء أنها ستوقف تشغيل توربين سيمنس (ETR:SIEGn) آخر في نورد ستريم 1 (أنبوب غاز من روسيا إلى ألمانيا عبر قاع البلطيق).

وقالت الشركة إن انخفاض حجم ضخ الغاز عبر خط أنابيب الغاز "السيل الشمالي" سيكون بمقدار 33 مليون متر مكعب يوميا، أي ما يصل إلى 20% من السعة الاسمية للخط.

دوافع سياسية

قالت مفوضة الطاقة بالاتحاد الأوروبي كادري سيمسون اليوم الثلاثاء إن إعلان شركة جازبروم الروسية العملاقة للغاز أنها ستخفض مزيدا من عمليات التسليم إلى أوروبا هذا الأسبوع له دوافع سياسية.

ورفضت مفوضة الطاقة بالاتحاد الأوروبي كادري سيمسون ادعاء الشركة بأنها قطعت الإمدادات لأنها كانت بحاجة إلى وقف تشغيل التوربينات.

انقطاع كامل

وأضافت سيمسون لدى وصولها إلى بروكسل لحضور اجتماع لوزراء الطاقة في دول الاتحاد الأوروبي، نعرف أنه ليس هناك سبب فني للقيام بذلك، هذا تحرك بدوافع سياسية وعلينا أن نكون على استعداد لذلك.

وقالت قالت مفوضة الطاقة بالاتحاد الأوروبي لهذا السبب تحديدا يعتبر التخفيض الوقائي لطلبنا على الغاز استراتيجية حكيمة.

وأشارت إلى أنه من أجل تحسين أمن الطاقة، سيقلل الاتحاد الأوروبي بشكل استباقي استهلاك الغاز، وهذا سيسمح بمواصلة ملء مرافق تخزين الغاز، ووفقا للمسؤولة الأوروبية، في الوقت الحالي مستوى الإشغال في منشآت التخزين يبلغ 66%.

ردود أفعال

  • الاتحاد الأوروبي يؤكد ضرورة الاستعداد لانقطاع الغاز الروسي في أي لحظة.

  • مفوضية الطاقة الأوروبية: قرار روسيا بخفض صادرات الغاز سياسي ولا مبررات تقنية له.

  • وزير الخارجية التشيكي يجب التحرك بسرعة أوروبيا لمواجهة تهديدات جازبروم بشأن الغاز.

  • وزير الطاقة البولندي أن روسيا عبر شركتها جازبروم تتصرف بشكل غير متوقع وستواصل هذا النهج.

  • وزيرة الخارجية الألمانية: الاتحاد الأوروبي لن ينقسم بسبب خفض إمدادات الغاز.

  • وزير الطاقة الإسباني أنه يتوقع موافقة الاتحاد الأوروبي على خفض استهلاك الغاز لأقل من 15%.

  • كبير مسؤولي الطاقة في الاتحاد الأوروبي أنه من المتوقع التوصل لاتفاق اليوم حول استهلاك الغاز.

أمريكا الأولى

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن الولايات المتحدة أصبحت أكبر مصدرًا للغاز الطبيعي المسال في النصف الأول من العام الجاري.

وقالت الوكالة الأمريكية إن متوسط الصادرات الأمريكية من الغاز الطبيعي المسال بلغ 11.2 مليار قدم مكعب يومياً في النصف الأول من العام الجاري، بزيادة 12% مقارنة بنفس الفترة قبل عام واحد.

وأضافت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن زيادة الطاقة التصديرية للغاز المسال، وارتفاع الأسعار، والطلب المتزايد خاصة من أوروبا، كانت عوامل داعمة لزيادة الصادرات الأمريكية من الغاز.

وكشفت البيانات أن 71% من الصادرات الأمريكية من الغاز الطبيعي المسال توجهت إلى الاتحاد الأوروبي وبريطانيا في أول خمسة أشهر من العام الجاري.

وقالت إدارة معلومات الطاقة إن الولايات المتحدة قامت بتصدير كميات أقل بنسبة 11% من الغاز المسال في شهر يونيو مقارنة بالمتوسط المسجل في أول خمسة أشهر من العام، بسبب حريق تسبب في توقف العمل في منشأة فريبورت للتصدير.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024