logo

تقرير هل تدوم استفاقة الذهب والنفط..والبيتكوين؟

28 سبتمبر 2022 ، آخر تحديث: 28 سبتمبر 2022
هل تدوم استفاقة الذهب والنفط..والبيتكوين؟
تقرير هل تدوم استفاقة الذهب والنفط..والبيتكوين؟

بدأت أسعار النفط تتعافى بعد عمليات البيع المكثفة على مدار الجلستين الماضيتين. إن احتمال حدوث تباطؤ اقتصادي أعمق، وربما حتى ركود عالمي، قد أدى بطبيعة الحال إلى جعل المتداولين أكثر توقعًا لهبوط أسعار النفط حيث سينخفض الطلب بشكل طبيعي في تلك الظروف مقارنة بالتوقعات السابقة.

بالطبع، هناك جانب آخر لتلك المعادلة، وهو العرض. كانت الرسالة من أوبك + في وقت سابق من هذا الشهر واضحة تمامًا ؛ وهي أنها على استعداد لتعديل العرض إذا تغيرت الأساسيات أو استمرت التقلبات، وإذا لم تعد الأسعار تعكس الوضع. على الرغم من أنها قاومت حتى الآن الرغبة في عقد اجتماع طارئ، فإن المواجهة التالية ستكون الأسبوع المقبل، لذلك يجب أن يكون لدينا قريبًا حجم عرض أكثر تحديثًا في ضوء كل ما رأيناه مؤخرًا.

في غضون ذلك، يمكننا أن نرى المزيد من الضغط على أسعار النفط إذا استمرت المشاكل الاقتصادية هي المسيطرة، وأراد المتداولون اختبار تصميم التحالف في مواجهة المخاطر الاقتصادية العالمية الشديدة. وسط التضخم وأزمة تكلفة المعيشة، عليك أن تتساءل عن سبب رغبة المجموعة في إبقاء الأسعار مرتفعة بشكل مصطنع على المدى القصير، لأن ذلك لن يؤدي إلا إلى زيادة احتمالية حدوث ركود عالمي.

الذهب يرتد مرة أخرى، والمخاطر السلبية لا تزال قائمة

يرتد الذهب بعد بداية رهيبة أخرى للأسبوع الذي شهد هبوطه مرة أخرى إلى 1,620 دولارًا، وهو أدنى مستوى له منذ أبريل 2020. ويتحول المعدن الأصفر من سيئ إلى أسوأ حيث يتدفق المتداولون على الدولار، بينما تستمر العائدات في الارتفاع. السؤال المطروح على متداولو الذهب هو مدى قربنا من ذروة الأسعار والتضخم. يتم طرح نفس السؤال في جميع أنحاء الأسواق، وحتى الآن، لا أحد يعرف الإجابة.

مع أخذ ذلك في الاعتبار، نجد أنه من الصعب بناء حالة صعودية للذهب. وبمجرد أن نرى علامات الوصول إلى تلك الذروة، يمكننا أن نرى انتعاشًا مع زيادة الطلب المستمر على الملاذات الآمنة. من حيث المستويات، من الصعب تحديد المستويات التي سنصل إليها. الاختبار الأول للاتجاه الصعودي الآن عند 1,640 دولارًا أمريكيًا، متبوعًا بـ 1,650 دولارًا و 1,680 دولارًا، ولكن لا يزال هناك المزيد من الألم في المستقبل، حيث سيكون المستوى 1,600 دولار هو الاختبار الواضح التالي.

ما الذي يدفع البيتكوين إلى التعافي؟

تشهد البيتكوين انتعاشًا ملحوظًا بعد فترة راحة معتدلة يوم الثلاثاء، والتي ستثير بلا شك ارتفاع المزيد من العملات الرقمية بعد فترة عصيبة أخرى. يبدو أن الاضطرابات في أماكن أخرى رفعت عملة البيتكوين، والتي يتم تداولها إلى حد كبير باعتبارها أصل عالي المخاطر.

سيؤدي هذا بلا شك إلى إثارة الجدل حول دورها في الاقتصاد الجديد، وربما حتى إعادة إحياء الإدعاءات باعتبارها ملاذًا آمنًا. بطبيعة الحال، أنا بعيد كل البعد عن الاقتناع بذلك، لكن من المثير للاهتمام بالتأكيد مراقبة ما ستسفر عنه الأمور في ضوء الفوضى التي نراها في كل مكان.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024