logo

من جديد .. الدولار يحطم الذهب واليورو الاسترليني

29 سبتمبر 2022 ، آخر تحديث: 29 سبتمبر 2022
من جديد .. الدولار يحطم الذهب واليورو الاسترليني
من جديد .. الدولار يحطم الذهب واليورو الاسترليني

تراجعت أسعار الذهب مرة أخرى عن مكاسبها المؤقتة لتشهد انخفاضًا حادًا خلال تداولات الخميس ، متزامنًا مع ارتفاع قوي في مؤشر الدولار ، والذي يبدو أنه في طريقه لإعادة اختبار مستويات 115 نقطة.

ارتفعت أسعار الذهب يوم الأربعاء بنحو 34 دولارًا للأوقية مع انخفاض عوائد الدولار والخزانة الأمريكية ، بعد انخفاضها في التعاملات المبكرة إلى أدنى مستوى لها في 30 شهرًا.

وتأتي هذه التحركات المتقلبة وسط التصريحات العنيفة من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي ، والتي عززت التوقعات بارتفاع حاد في أسعار الفائدة في الفترة المقبلة.

ارتفع المعدن الأصفر في ختام جلسة أمس ، حيث ارتفعت العقود الآجلة للذهب تسليم ديسمبر بنسبة 2.1٪ ، بما يعادل 33.80 دولارًا للأوقية ، لتسجل عند 1،670 دولارًا للأوقية.

الذهب الآن

وانخفضت أسعار الذهب خلال أوقات التداول هذه ، اليوم الخميس ، في XAU / USD ، عقود الذهب الفورية بالدولار الأمريكي ، بأكثر من 17 دولارًا للأوقية إلى مستويات 1.641.61 ، متراجعة ضمن 1٪.

بينما تراجعت العقود الآجلة للمعدن الأصفر خلال لحظات التداول هذه اليوم الخميس ، في حدود 16 دولارًا للأوقية ، لتنخفض إلى مستويات قريبة من 1653 دولارًا للأوقية ، بانخفاض بنحو 1٪.

الدولار الآن

من جانبه ، ارتفع مؤشر الدولار مرة أخرى ليقفز أكثر من 0.9٪ ، ليصل إلى مستويات قريبة من 113.6 نقطة مقابل سلة من العملات الرئيسية خلال أوقات التداول هذه اليوم الخميس.

بينما انخفض الجنيه البريطاني بنسبة 1٪ إلى مستويات 1.078 ، وهبط الدولار الأسترالي أكثر من 1٪ إلى مستويات 0.654 ، وهبط اليورو بنسبة 0.7٪ إلى مستويات 0.976 ، وتحتفظ العملة الأوروبية بنسبة 56٪ من الوزن النسبي لمؤشر الدولار.

من جانبهم ، ارتفعت سندات الخزانة الأمريكية مرة أخرى ، بعد انقطاع يوم الأربعاء ، وقفز عائد السندات لأجل 10 سنوات إلى 3.836٪ خلال أوقات التداول يوم الخميس.

تقلبات الذهب

قال إيليا سبيفاك ، محلل العملات في DailyFX: "كان التراجع مدعومًا بتوقعات برفع أسعار الفائدة بشكل أكبر ، وتشديد أسعار بنك الاحتياطي الفيدرالي والدولار الأقوى".

وأضاف إيليا سبيفاك: "لا شيء من هذا يبشر بالخير بالنسبة للذهب حيث أن 1600 دولار للأوقية هي نقطة التحول الكبيرة التالية للمعدن الثمين."

وتابع سبيفاك: “الذهب ، الذي يُنظر إليه تقليديًا على أنه أصل آمن ، لم يستفد مؤخرًا ، حتى مع ارتفاع أسعار الفائدة ، مما أدى إلى تفاقم مخاوف الركود وتسبب في حدوث هزيمة في أسواق الأسهم حيث اختار معظم المستثمرين الدولار على المعدن الثمين.

قد يعيد الذهب الفوري اختبار الدعم عند 1619 دولارًا للأوقية ، مع وجود فرصة جيدة للاختراق دون هذا المستوى والانخفاض نحو 1599 دولارًا و 1607 دولارًا ، وفقًا للمحلل الفني وانج تاو.

ضغوط الفائدة

على الرغم من أن الذهب يُنظر إليه على أنه وسيلة تحوط ضد التضخم والشكوك الاقتصادية ، إلا أن ارتفاع أسعار الفائدة قد قلل من جاذبية السبائك دون المستوى ودفع الدولار إلى أعلى مستوياته في عدة سنوات.

وفقًا لاستطلاعات رأي الخبراء ، سيرفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة الرئيسي إلى ذروة أعلى بكثير مما كان متوقعًا قبل أسبوعين.

وكرر رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو تشارلز إيفانز ، ورئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس جيمس بولارد ، ورئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس ، نيل كاشكاري ، تعهد البنك المركزي الأمريكي بالتركيز على معالجة التضخم المرتفع.

قال إيفانز إن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سيحتاج إلى رفع أسعار الفائدة إلى نطاق يتراوح بين 4.50٪ و 4.75٪.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024