logo

أسوأ أزمة منذ 1997 ..الارتفاع الجامح للدولار يثير مخاوف من انهيار عملات اخرى

01 أكتوبر 2022 ، آخر تحديث: 01 أكتوبر 2022
الارتفاع الجامح للدولار  يثير  مخاوف من انهيار العملة وأسوأ أزمة منذ 1997
أسوأ أزمة منذ 1997 ..الارتفاع الجامح للدولار يثير مخاوف من انهيار عملات اخرى

يثير الارتفاع غير المقيد للدولار ، والذي سجل أرقامًا قياسية متتالية أمام العديد من العملات ، مخاوف من انهيار عملات أخرى وأزمة أكبر لم يشهدها العالم منذ الأزمة الآسيوية عام 1997.
وبفضل الارتفاع المفاجئ في أسعار الفائدة التي أقرها البنك المركزي الأمريكي وتحسن النشاط الاقتصادي ، دفعت العملة الأمريكية الجنيه البريطاني أو الروبية الهندية أو الجنيه المصري أو الوون الكوري الجنوبي إلى مستويات لم يسبق لها مثيل من قبل.
وعلق باتريك أوهير من موقع "بريفينغ.كوم" بقوله "لدينا بعض الشكوك في أن تكون خطة بنك إنجلترا هي الحل النهائي للقلق الذي يلقي بثقله على الجنيه الاسترليني وسوق السندات في المملكة المتحدة".
وليست المملكة المتحدة الوحيدة التي تعاني وضعا سيئا، فهناك دول ناشئة في وضع أسوأ، فقد فقدت الروبية الباكستانية 29 في المائة، من قيمتها في عام واحد مقابل الدولار، وخسر الجنيه المصري 20 في المائة. فباكستان، مصر، سريلانكا، وبنجلادش "تعاني جميعها نقص السيولة على مستوى العالم"، وفق وين ثين من مجموعة "بي بي إتش انفسترز سيرفيسز".

ويخشى الكثير من أن يحدث الشيء نفسه مع تدخل بنك إنجلترا ، الذي أدى إعلانه يوم الأربعاء عن شراء سندات بريطانية إلى تحسن سعر صرف الجنيه الإسترليني.
وعلق باتريك أوهير من Briving.com: "لدينا بعض الشكوك في أن خطة بنك إنجلترا هي الحل النهائي للمخاوف التي تؤثر على الجنيه وسوق السندات في المملكة المتحدة".
المملكة المتحدة ليست الوحيدة في وضع سيئ ، فهناك دول ناشئة في وضع أسوأ ، والروبية الباكستانية فقدت 29 في المائة من قيمتها في عام واحد مقابل الدولار وخسر الجنيه المصري 20 في المائة. باكستان ومصر وسريلانكا وبنغلادش "تعاني من فجوة سيولة عالمية" ، وفقًا لما ذكره وين ثين من BBH Investors Services.
تسبب ارتفاع أسعار النفط والحبوب ، وهما من أهم واردات هذه الدول ، في اتساع عجزها التجاري وارتفاع التضخم ، وهما عاملان يؤثران سلباً على عملاتها. أدى ارتفاع الدولار إلى تفاقم هذه الظاهرة لأن العديد من المواد الخام يتم تسعيرها بالعملة الخضراء.
يقول وين ثين: "من المرجح أن تكون هذه البلدان الضعيفة هيكليًا أول من يتم اختباره" إذا ارتفع الدولار أكثر.
بالإضافة إلى ذلك ، عانت باكستان من فيضانات تاريخية في أغسطس دفعت الحكومة إلى مناقشة إعادة هيكلة ديونها.
يقول آدم باتون من Forex Live: "يتعرض النظام المالي لضغوط هائلة في الوقت الحالي وهي مسألة وقت فقط قبل حدوث أزمة كبيرة في أجزاء أخرى من العالم".
في تايوان وتايلاند وكوريا الجنوبية ، على سبيل المثال ، تعتمد جميعها أيضًا بشكل كبير على واردات الطاقة ، وقد أدت سياسة الصين لفيروس كورونا إلى خفض صادراتها إلى الدولة العملاقة ، ويهدد التباطؤ الاقتصادي العالمي تجارتها بشكل عام.
أما بالنسبة للصين واليابان ، فعلى الرغم من أن حجم اقتصاداتهما يضعهما في وضع أفضل من جيرانهما ، فقد ساهم البلدان في اضطراب سوق العملات في الأسابيع الأخيرة. ثم انخفض الين الياباني واليوان الصيني أخيرًا إلى أدنى مستوى لهما في 24 و 14 عامًا على التوالي.
الخوف من زعزعة الاستقرار يعيد ذكريات الأزمة الآسيوية عام 1997 التي أثارها انخفاض قيمة البات التايلاندي. وتبعتها ماليزيا والفلبين وإندونيسيا ، مما أرهب المستثمرين الأجانب ودفع إلى عمليات سحب جماعية ، لدرجة أن العديد من الدول في القارة انزلقت في حالة ركود ودفعت كوريا الجنوبية إلى حافة التخلف عن السداد.
الاختلاف الملحوظ عن عام 1997 ، كما يقول إريك نيلسن من ويلز فارجو ، هو أنه "لا يوجد ارتباط ثابت مع عملات أجنبية معينة اليوم ، على الأقل بين البلدان الناشئة الكبيرة".
في ذلك الوقت ، كان انهيار البات مرتبطًا جزئيًا بربط عملته بالدولار الذي أجبر البلاد على دعم عملتها على حساب استنزاف احتياطياتها الأجنبية ، مما يعني ناقوس الموت لأي عملة.
من بين الدول القليلة التي ما زالت تربط عملتها بالدولار ، أعلن لبنان الخميس الماضي أنه سيخفض قريبًا قيمة الليرة اللبنانية إلى 15 ألف ليرة للدولار ، من 1507 ليرات بسعر الصرف الرسمي الحالي.
يبدو أن الولايات المتحدة وحدها هي القادرة على خفض عملتها ، ولكن "مع الارتفاع الصاروخي للتضخم في الولايات المتحدة ، يرى بنك الاحتياطي الفيدرالي أن الدولار القوي نعمة" ، كما يقول كريستوفر فيكيو من ديلي إف إكس. وأضاف أن هذا "يساعد في عزل الاقتصاد الأمريكي عن الضغوط التضخمية الإضافية" حيث تدفع الدولة أقل مقابل المنتجات المستوردة.
قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين إن التشديد النقدي الذي يقوده البنك المركزي الأمريكي لا يسبب اضطرابات في الأسواق المالية. ولكن ، كما يقول آدم باتون ، "السؤال هو إلى أي مدى يجب أن تتدهور الأمور قبل أن يتخذ مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إجراءً."

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024