logo

لأول مرة منذ الثمانينيات .. حركة عالمية منسقة لوقف الدولار من الارتفاع

01 أكتوبر 2022 ، آخر تحديث: 01 أكتوبر 2022
لأول مرة منذ الثمانينيات .. حركة عالمية منسقة لوقف الدولار من الارتفاع
لأول مرة منذ الثمانينيات .. حركة عالمية منسقة لوقف الدولار من الارتفاع

قال المصرفي ستيفن بارو من مجموعة ستاندرد بنك المصرفية البريطانية إن الإجراءات المنسقة من قبل البنوك المركزية في العالم للتعامل مع الارتفاع المستمر في قيمة الدولار الأمريكي تبدو حتمية لأول مرة منذ الثمانينيات.

ونقلت وكالة بلومبرج للانباء عن بارو قوله إن الإجراءات المنسقة للبنوك المركزية للتعامل مع ارتفاع الدولار أصبحت "مسألة وقت" ، على الرغم من أن قرار التدخل للولايات المتحدة والدول الأخرى غير مريح ، إلا أنه يجب أن يكون كذلك. مثله .
أشارت بلومبرج إلى أن التقرير ، الذي أعده بارو ، رئيس قسم تداول العملات العشر الأوائل في بنك ستاندرد ، يعكس القلق المتزايد بشأن تأثيرات ارتفاع الدولار على الاقتصاد العالمي.

وارتفع مؤشر قيمة الدولار أمام العملات الرئيسية في وقت سابق هذا الأسبوع إلى أعلى مستوى له منذ إصدار المؤشر عام 2005 ، على الرغم من انخفاضه الطفيف خلال اليومين الماضيين.
انخفض اليورو مقابل الدولار إلى أدنى مستوى له منذ 2002 ، وانخفض الين إلى أدنى مستوى له منذ 1998 والجنيه البريطاني إلى أدنى مستوى له على الإطلاق.

أعلن البنك المركزي الصيني الأسبوع الماضي عن إجراءات جديدة لدعم اليوان الصيني مقابل الدولار بعد أن هبطت العملة الصينية إلى أدنى مستوى لها منذ الأزمة المالية العالمية التي اندلعت في خريف عام 2008. وأعلن البنك المركزي أنه سيفرض نسبة 20٪. احتياطي المخاطر على مبيعات البنوك بالعملات الآجلة.
منذ الشهر الماضي ، يحاول البنك المركزي الحد من انخفاض اليوان من خلال السعر الإرشادي اليومي الذي يعلن عنه ، وكذلك مطالبة البنوك بزيادة احتياطيات النقد الأجنبي.

في اليابان ، قال وزير المالية الياباني شونيتشي سوزوكي إنه سيتدخل مرة أخرى في سوق الصرف الأجنبي إذا استمرت عملة البلاد في الانخفاض ، حسبما ذكرت صحيفة NHK اليومية اليابانية مؤخرًا.
تدخلت الحكومة وبنك اليابان في سوق الصرف الأجنبي يوم الخميس بشراء الين وبيع الدولار لأول مرة منذ 24 عامًا.
عادت العملة اليابانية إلى مستوى 140 ينًا للدولار لفترة وجيزة من أدنى مستوى لها عند 145 ينًا للدولار.
تأتي تدخلات شراء الين وسط سياسة التيسير النقدي الهائلة لبنك اليابان.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024