logo

تضخم أسعار الغذاء يسجل ارتفاعا قياسيا في بريطانيا

02 أكتوبر 2022 ، آخر تحديث: 02 أكتوبر 2022
تضخم أسعار الغذاء يسجل ارتفاعا قياسيا في بريطانيا
تضخم أسعار الغذاء يسجل ارتفاعا قياسيا في بريطانيا

سجل تضخم أسعار الغذاء أعلى مستوى له على الإطلاق بعد أن ارتفعت الأسعار 10.6 بالمئة في عام حتى سبتمبر أيلول.

وتصدرت الزيادة نسبة 9.3 في المائة التي سجلها في أغسطس مؤشر "BRC-Nielsen IQ" التابع لاتحاد التجزئة البريطاني.

خلال العام الماضي ، ارتفعت تكلفة المنتجات الغذائية الطازجة بنسبة قياسية بلغت 12.1 في المائة ، بعد ارتفاعها بنسبة 10.5 في المائة الشهر الماضي.

أدت الحرب في أوكرانيا إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية ، مما جعل منتجات مثل الزيوت النباتية أكثر ندرة.تأثرت بعض المواد سلبًا بالجفاف في أوروبا. ومع ذلك ، فإن أسعار الفاكهة مثل الفراولة والطماطم ظلت تنخفض لفترة طويلة بسبب وهج الشمس.

"مع توقع زيادة ضريبة المحلات عند 10 جنيهات إسترلينية في أبريل ، سيواجه تجار التجزئة المزدحمون زيادات ضريبية إضافية بقيمة 800 مليون جنيه إسترليني لا يمكنهم تحملها."

 "يجب على الحكومة أن تجمد بشكل عاجل مضاعف الأسعار التجارية لمنح تجار التجزئة مساحة أكبر لبذل المزيد لمساعدة العائلات."

قال مايك واتكينز ، كبير الإداريين التجاريين في شركة Nielsen IQ ، إن 76 في المائة من البريطانيين يخشون أن يتأثروا بشكل معتدل أو شديد بأزمة تكلفة المعيشة في الأشهر الثلاثة المقبلة. هذه زيادة كبيرة مقارنة بما حدث في الصيف عندما أعرب 57 في المائة من البريطانيين عن قلقهم.

اتُهمت الحكومة بالمقامرة على الاقتصاد من خلال زيادة القروض وخفض الضرائب في وقت يشهد عدم استقرار مالي. أعلن وزير الخزانة كواسي كوارتينج الإجراءات في ميزانيته المصغرة يوم الجمعة ، والتي حددت "خطط النمو" التي وضعتها ليز تروس.

أثار هذا الإعلان مخاوف المستثمرين وتسبب في انخفاض الجنيه البريطاني إلى أدنى مستوى له على الإطلاق مقابل الدولار الأمريكي.

ووصف حزب العمال نهج الحكومة بأنه "مقامرة كازينو خطيرة للغاية" ، بينما اعترف كبير الاقتصاديين في بنك إنجلترا هيو بيل يوم الثلاثاء بأن أسعار الفائدة قد تحتاج إلى الارتفاع مرة أخرى لخفض التضخم إلى 2 في المائة.

وقال "من الصعب ألا نستنتج أن كل هذا سيتطلب استجابة سياسية نقدية كبيرة".

 

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024