logo

تحليل الارتفاع المستمر في الدولار خلق توتر داخل الاقتصاد العالمي والذهب سيرتد مجددا

03 أكتوبر 2022 ، آخر تحديث: 03 أكتوبر 2022
الارتفاع المستمر في الدولار خلق توتر داخل الاقتصاد العالمي والذهب سيرتد مجددا
تحليل الارتفاع المستمر في الدولار خلق توتر داخل الاقتصاد العالمي والذهب سيرتد مجددا

قال العديد من المحللين الاقتصاديين إن المستثمرين ينتظرون قيام الاحتياطي الفيدرالي "بانهيار" الاقتصاد العالمي بموقفه العدواني من السياسة النقدية قبل العودة إلى السوق.

وفقًا لأحد محللي السوق ، يمكن أن يشير التقلب في أسواق العملات العالمية إلى أن شيئًا ما "حدث خطأ".

ضغوط في الاقتصاد العالمي

قال نيكي شيلز ، رئيس إستراتيجية المعادن في MKS PAMP Group ، إن الارتفاع المستمر في الدولار الأمريكي بدأ في خلق توتر داخل الاقتصاد العالمي.

وقال في ملاحظة: "لقد تغير بنك إنجلترا ، ليس بسبب التضخم المنخفض ، ولكن لضمان الاستقرار المالي. وقد أشير على نطاق واسع إلى أن الاحتياطي الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة حتى يسحق شيئًا ما (حسنًا ، إنها المملكة المتحدة). بالنظر إلى القوة التي لا هوادة فيها للدولار الأمريكي. "عندما تصل التغيرات التاريخية السنوية إلى 10-20٪ (وصلت مؤخرًا إلى 21٪) ، فإنها ترتبط دائمًا ببعض الضغوط المالية أو الاقتصادية. القوة المفرطة للدولار تخلق أيضًا اختلالات على مستوى العالم."

تستمر الأسواق المالية في هضم التقلبات غير المسبوقة في أسواق المملكة المتحدة بعد أن أعلنت الحكومة عن خطة ضريبية تقدر بنحو 300 مليار جنيه إسترليني ليتم تغطيتها من خلال الإنفاق بالعجز.

أثار هذا الإعلان أكبر عمليات بيع للجنيه الاسترليني في التاريخ الحديث. تم احتواء عمليات البيع المكثفة يوم الأربعاء بعد أن قال بنك إنجلترا إنه سيشتري السندات الحكومية البريطانية طويلة الأجل ، والمعروفة باسم سندات الذهب.

ضحايا الدولار الامريكي

المملكة المتحدة هي آخر ضحية للدولار الأمريكي. في الأسبوع الماضي ، اضطر بنك اليابان للتدخل في أسواق العملات للمرة الأولى منذ عام 1998. ويتم تداول الين عند أدنى مستوى له منذ 24 عامًا مقابل الدولار الأمريكي. بينما يواصل اليورو تداوله دون التكافؤ مع الدولار الأمريكي عند أدنى نقطة له منذ أكثر من عقدين.

بينما يكافح سوق الذهب مقابل الدولار الأمريكي ، يتم تداوله بالقرب من أعلى مستوياته على الإطلاق مقابل جميع العملات الرئيسية الثلاث.

وقال شيلز إن مستثمري الذهب يجب أن يستمروا في التفكير في تداول الذهب بعملات أخرى ، خاصة وأن البنوك المركزية تطبق سياسة نقدية أكثر مرونة من بنك الاحتياطي الفيدرالي.

وقال "البنوك المركزية في الأسواق المتصدعة (العملات الأجنبية والدخل الثابت) ستستجيب وتتدخل".

سوف يتعافى الذهب

ومع ذلك ، قال شيلز إنه يرى أيضًا مكانًا للذهب وأنه سيرتد مقابل الدولار الأمريكي حيث تبدو العملة مبالغ فيها. وأشار إلى أن الدولار ارتفع بنسبة 7٪ في الـ 12 يومًا الماضية ، وهو ما قد يشير إلى تفعيل السقف الفني.

في غضون ذلك ، بعد انخفاضها إلى أدنى مستوى جديد لها في عامين ، سجلت أسعار الذهب ارتفاعًا قويًا فوق 1650 دولارًا للأوقية يوم الأربعاء. وتحمل العقود الآجلة للذهب لشهر ديسمبر نصيب الأسد من تلك المكاسب ، حيث تم تداول آخر تداول عند 1،668.20 دولار للأوقية ، بانخفاض 0.11٪ خلال اليوم.

وأضاف: "من الواضح أننا لا نعرف ما إذا كان الدولار الأمريكي قد ارتفع بالفعل أم لا (ويمكن أن يمتد خاصة بالنظر إلى جميع الجوانب السلبية في المملكة المتحدة / أوروبا مع اقتراب فصل الشتاء ومخاطر الحرب والركود المستمرة) ، من منظور هيكلي". شيلز: تقنيًا ، وفي ضوء السياق التاريخي ، قلت إن الدولار الأمريكي أقرب إلى قاع (قمة مؤشر الدولار) من القاع ، والذهب يقترب من القاع.

وأشار شيلز إلى أنه تاريخيًا ، عندما بلغ الدولار الأمريكي ذروته ، ارتفعت أسعار الذهب بنحو 6٪ في الشهرين التاليين.

قمة الدولار

فيما يتعلق بما قد تشير إليه قمة الدولار الأمريكي ، سيرغب المستثمرون في مراقبة مدى تشديد السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي. في الأسبوع الماضي ، أشار البنك المركزي الأمريكي إلى أن دورة التضييق الحالية قد تبلغ ذروتها عند 4.6٪ العام المقبل.

ومع ذلك ، قال شيلز إن الضغط المتزايد في أسواق العملات قد يجبر مجلس الاحتياطي الفيدرالي على اتخاذ موقف أقل تشددًا في اجتماعه في نوفمبر.

"على الرغم من تراجع العولمة المستمر ، لا يمكن لمجلس الاحتياطي الفيدرالي التصرف من جانب واحد أو إجراء السياسة النقدية في فراغ - من المحتمل أن تكون المحادثات الجانبية ، خاصة مع حلفاء مجموعة العشر مثل المملكة المتحدة والاحتياطي الفيدرالي. ، هناك الآن فرصة أكبر لزيادة 50 نقطة أساس في نوفمبر ، التي هي مقومة بأقل من قيمتها في الأسواق.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024