logo

رئيسة صندوق النقد الدولي : يمكن تجنب الركود العالمي بشروط !

04 أكتوبر 2022 ، آخر تحديث: 04 أكتوبر 2022
رئيسة صندوق النقد الدولي : يمكن تجنب الركود العالمي بشروط !
رئيسة صندوق النقد الدولي : يمكن تجنب الركود العالمي بشروط !

قالت رئيسة صندوق النقد الدولي ، كريستالينا جورجيفا ، إنه يمكن تجنب الركود العالمي إذا كانت السياسات المالية للحكومات متوافقة مع السياسة النقدية المتشددة ، لكنها أشارت إلى أن البلدان سوف تنزلق إلى الركود العام المقبل.

وأضافت جورجيفا ، في مقابلة مع "رويترز" خلال زيارة للسعودية ، أن السياسات المالية لا يمكن أن تبقى كما هي في مواجهة تشديد السياسة النقدية ، حيث تضرب أزمة غلاء المعيشة طبقات المجتمع بعنف.

وتابع: "نحتاج من البنوك المركزية للتصرف بشكل حاسم .. لماذا؟ لأن التضخم مرتفع للغاية ويضر بالنمو ويضر الفقراء كثيرا .. التضخم ضريبة على الفقراء."

وأشارت جورجيفا إلى أن السياسات المالية التي تقدم الإعانات للجميع دون تمييز عن طريق خفض أسعار الطاقة ودعم المنتجات الأساسية تتعارض مع أغراض السياسة النقدية.

وقال بعد مشاركته في مؤتمر حول الأمن الغذائي في العاصمة السعودية الرياض "لديك سياسة نقدية تدفع المكابح والسياسة المالية التي تدفع باتجاه التسارع".

يوم الجمعة ، وافق صندوق النقد الدولي على نافذة إقراض جديدة لمعالجة أزمات الغذاء كجزء من الأدوات المالية الطارئة الحالية لمساعدة البلدان الضعيفة على التعامل مع نقص الغذاء وارتفاع التكاليف الناجمة عن الحرب.روسيا في أوكرانيا.

وقالت جورجيفا إن من المرجح أن تتقدم 10 إلى 20 دولة ، معظمها في إفريقيا ، بموجب هذه النافذة وتكون مؤهلة للحصول على التمويل.

وأشار إلى أن توقيع اتفاقيات على مستوى الخبراء مع مصر وتونس سيتم "قريبا جدا".

وقالت جورجيفا إن الصندوق يجري محادثات متقدمة مع البلدين ، حيث تعاني الحكومتان من أزمات اقتصادية تضغط بشكل كبير على المالية العامة.

وأضاف: "أستطيع أن أؤكد أن هناك محادثات في مرحلة متقدمة جدًا مع البلدين لإبرام اتفاقيات على مستوى الخبراء. من الصعب التكهن بما إذا كان ذلك سيستغرق أيامًا أو أسابيع ، لكنه سيكون قريبًا جدًا".

وقال "نحن نبحث برامج رئيسية ، وعادة ما يتم تحديد الحجم من خلال المفاوضات والتوصل إلى اتفاق نهائي مع السلطات".

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024