logo

خطورة الدولار القوي على الاقتصاد العالمي

09 أكتوبر 2022 ، آخر تحديث: 09 أكتوبر 2022
خطورة الدولار القوي على الاقتصاد العالمي
خطورة الدولار القوي على الاقتصاد العالمي

لا يزال الدولار القوي يمثل خطرًا على أرباح الشركات وأسعار الأصول مع نمو التأثير على الاقتصادات العالمية.

بينما جادل العديد من المعلقين بأن الدولار سوف ينهار بسبب مستويات الديون المفرطة في الولايات المتحدة، لم يكن هذا هو الحال. ففي عام 2022، حيث كان الاقتصاد الأمريكي هو "القميص الأنظف في الغسيل القذر"، ارتفع الدولار بشكل حاد.

ومع عائدات تقارب 4٪ على سندات الخزانة قصيرة الأجل، ونمو اقتصادي أقوى من معظم البلدان، واستقرار الأسواق، تدفقت الانتكاسات الأجنبية إلى أمان وسيولة الدولار الأمريكي.

يظهر الرسم البياني ارتفاع الدولار الأمريكي والمركز الطويل لصافي التاجر التجاري في الدولار.

 

رسم بياني للدولار الأمريكي

وبطبيعة الحال، يجب أن تنخفض العملات الأخرى إذا كان الدولار الأمريكي يرتفع. وهذا لأننا نقيس العملات مقابل بعضها البعض أو مقابل سلة من العملات. كما أوضح مايكل ليبوويتز:

وقد فقد اليورو 12٪ مقابل الدولار الأمريكي هذا العام، بينما تنازل الين الياباني عن 20٪ تقريبًا. وقد لا تبدو هذه الخسائر خارجة عن المألوف مقارنة بالأسهم أو السندات، لكنها كذلك. كما تميل أسواق الصرف الأجنبي إلى أن تكون أقل تقلبًا.

وغالبًا ما تكون العملة الضعيفة مقابل الدولار مفيدة للبلد لأنها تجعل صادراتها أكثر تنافسية في الأسعار. ومع ذلك، فإن ضعف العملة يجعل الواردات أكثر تكلفة. وبالنظر إلى معدلات التضخم المرتفعة، وخاصة أسعار الطاقة، فإن حالة الدولار الأقوى هذه تسبب الفوضى في أوروبا واليابان.

ومما زاد الطين بلة، أن العديد من المقترضين الأجانب يقترضون بالدولار. وإذا لم يقوموا بالتحوط من مخاطر العملة، كما لم يفعل الكثيرون، فإن قوة الدولار تؤدي إلى ارتفاع الفائدة ومدفوعات رأس المال. وببساطة، يجب عليهم الحصول على دولارات أكثر تكلفة لدفع الفوائد والأصل. وعلى هذا النحو، فإن الدولار القوي هو بحكم الواقع تشديد السياسة النقدية العالمية.

الأسواق العالمية (عملات وسندات)

كما سنناقش، تكمن المشكلة في أن الدولار القوي (بينما من الناحية النظرية جيد للبلد الأساسي) يمكن أن يصبح مشكلة في سوق مترابط عالميًا.

لماذا يمثل الدولار القوي مشكلة؟

كما كتبنا في "العوائد غير مستدامة"، لا يزال سوق الأسهم مرتبطًا بالاقتصاد.للإدراك:

بمرور الوقت، هناك علاقة وثيقة بين الاقتصاد والأرباح وأسعار الأصول. على سبيل المثال، يقارن الرسم البياني أدناه الثلاثة من عام 1947 حتى عام 2021.

ومنذ عام 1947، نمت ربحية السهم بنسبة 7.72٪، بينما نما الاقتصاد بنسبة 6.35٪ سنويًا. وتعتبر هذه العلاقة الوثيقة في معدلات النمو منطقية بالنظر إلى الدور الهام الذي يلعبه الإنفاق الاستهلاكي في معادلة الناتج المحلي الإجمالي.

ويرجع الاختلاف الطفيف إلى الفترات التي يمكن أن تنمو فيها الأرباح بشكل أسرع من الاقتصاد عند الخروج من الركود. ومع ذلك، في حين بلغ متوسط ​​أسعار الأسهم الاسمية 9.35٪ (بما في ذلك توزيعات الأرباح)، فإن الانعكاسات على النمو الاقتصادي الفعلي تحدث في النهاية. وهذا لأن أرباح الشركات هي دالة على الإنفاق الاستهلاكي، واستثمارات الشركات، والواردات، والصادرات.

نمو الأسواق (السوق الأمريكي والناتج الإجمالي المحلي)

نظرًا لأن إيرادات الشركات مستمدة من النشاط الاقتصادي، فإن تباطؤ النمو الاقتصادي يقلل من تلك الإيرادات. وفي الولايات المتحدة، يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة لإبطاء الطلب الاقتصادي عن طريق زيادة تكاليف رأس المال المقترض. كما تستهدف هذه الإجراءات الطلب على وجه التحديد لخفض معدلات التضخم المرتفعة تاريخياً، والتي، وفقًا لاستطلاع أجرته مؤسسة غالوب مؤخرًا، أصبحت مشكلة.

"في أغسطس، يقول غالبية البالغين في الولايات المتحدة الآن إن ارتفاع الأسعار يتسبب في صعوبات مالية لأسرهم."

وستؤدي هذه الإجراءات من قبل الاحتياطي الفيدرالي، افتراضيًا، إلى إبطاء نمو عائدات الشركات في الولايات المتحدة. ومع ذلك، فإن الدولار يشكل تحديا كبيرا آخر للمستثمرين.

وفي منطقة اليورو وأماكن أخرى، تتعرض الأسر لضغوط شديدة بسبب ارتفاع تكاليف الغذاء والمأوى وارتفاع تكاليف الطاقة. ويرجع ذلك إلى اعتماد منطقة اليورو على إمدادات النفط والغاز الروسية، والتي لا تزال مقطوعة إما مباشرة من قبل روسيا أو بسبب الحظر على الواردات الروسية. ويؤدي الدولار الأمريكي القوي إلى تفاقم مشاكل منطقة اليورو، حيث يتم تداول جميع السلع على مستوى العالم بالدولار الأمريكي. وتعتبر هذه الوسائل ارتفاع تكاليف الطاقة أكثر تكلفة على أساس سعر الصرف.

ومع ذلك، ليس فقط تكاليف السلع هي التي ترتفع، بل هي كل ما يشتريه المستهلكون العالميون من الشركات المصنعة الأمريكية. وكما هو موضح، يأتي 40٪ من عائدات شركات مؤشر إس أند بي 500 من المبيعات الدولية. لذلك، مع تقوية الدولار، تصبح هذه المنتجات باهظة الثمن بالنسبة للمستهلكين العالميين للشراء.

رسم بياني لؤشر إس آند بي 500

لذلك، مع ضعف الطلب محليًا وعالميًا، يجب ألا يتوقع المستثمرون أن تظل أرباح الشركات بالقرب من المستويات القياسية. وكما هو موضح، فإن الفجوة الحالية بين أسعار الأصول وأرباح الشركات في أكبر انحراف على الإطلاق.

 

أرباح الشركات والاقتصاد الأمريكي

ستؤدي قوة الدولار إلى تقويض بنك الاحتياطي الفيدرالي

كما تمت مناقشته، يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي حاليًا برفع أسعار الفائدة، وخفض ميزانيته العمومية، لتهدئة النشاط الاقتصادي لخفض الضغوط التضخمية. وفي "لغة السوق"، هذا ما يسمى "تشديد السياسة النقدية". وفي ظل فراغ، ستعمل زيادة أسعار الفائدة الفيدرالية كما هو متوقع وقد تؤدي إلى انخفاض اقتصادي يمكن السيطرة عليه. ومع ذلك، فإن أدوات سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي هي أدوات غير حادة وتخضع لتأثيرات محفزات أخرى مثل الدولار القوي، وتكاليف الاقتراض المرتفعة، والضغوط التضخمية. وكما هو موضح، بينما يحاول بنك الاحتياطي الفيدرالي تشديد السياسة النقدية، قامت البيئة الاقتصادية بالفعل بتشديد السياسة بشكل كبير بالفعل.

 

 

السياسة النقدية وحركة مؤشر إس آند بي 500

إن الانفصال الحالي لسوق الأسهم عن الربحية الأساسية يضمن بالفعل نتائج مستقبلية سيئة للمستثمرين.

وربما تكون هوامش الربح هي أكثر سلاسل التمويل عائدًا إلى الوراء، وإذا لم تنعكس هوامش الربح، فهذا يعني أن شيئًا ما قد حدث خطأً سيئًا في الرأسمالية. وإذا لم تجذب الأرباح العالية المنافسة، فهناك خطأ ما في النظام، ولا يعمل بشكل صحيح ". - جيريمي جرانثام

التغيرات المتراكمة والأرباح الحقيقية لإس آند بي 500

لكن من المرجح أن يؤدي الدولار القوي إلى تفاقم المشكلة بالنسبة للمستثمرين والاحتياطي الفيدرالي.

وبينما يتشبث المستثمرون بـ "الأمل" في أن يسيطر الاحتياطي الفيدرالي على كل شيء، هناك أكثر من فرصة معقولة لا يفعلون ذلك.

وبغض النظر، هناك حقيقة واحدة حول الأسهم والاقتصاد.

"الأسهم ليست هي الاقتصاد. لكن الاقتصاد هو انعكاس للشيء الذي يدعم ارتفاع أسعار الأصول - أرباح الشركات. "

كذلك، قد يكون الدولار القوي هو "الدبوس" الذي يدق فقاعة الأصول في النهاية.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024