logo

الذهب يعمق خسائره لليوم الثاني رغم جمود الدولار

25 أكتوبر 2022 ، آخر تحديث: 25 أكتوبر 2022
الذهب يعمق خسائره لليوم الثاني رغم جمود الدولار
الذهب يعمق خسائره لليوم الثاني رغم جمود الدولار

يبدو أن الأسواق بدات تعيد تقيم وتسعير خطوة الفيدرالي المقبلة بشأن أسعار الفادئة حيث تتوالي التوقعات بشأن التزام الفيدرالي الأمريكي بسياسته الأكثر تشددًا من عقود.

وتراجعت أسعار الذهب لليوم الثاني على التوالي خلال تعاملات الثلاثاء وسط توقعات باستمرار السياسة التشديدية القوية من قبل معظم البنوك المركزية من أجل كبح التضخم.

عاجل: جي بي مورجان (NYSE:JPM) وجولدمان ساكس (NYSE:GS) يدقون ناقوس الخطر

تحذيرات

قال رئيس بنك جولدمان ساكس ، ديفيد سولومون ، إن الظروف الاقتصادية "ستشدد بشكل ملموس من هنا" وإن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قد يرفع أسعار الفائدة إلى ما بعد 4.5-4.75٪ إذا لم يشهد تغيرات حقيقية في السلوك.

وفي حديثه في مؤتمر الاستثمار السعودي الرئيسي في الرياض ، قال جيمي ديمون ، الرئيس التنفيذي لبنك جي بي (EGX:AUTO) مورجان تشيس إنه من الصعب الخروج من "التضخم الكامن" دون حدوث تباطؤ اقتصادي.

وقال المستثمر الملياردير باري ستيرنليشت إن جيروم باول و "مجموعته المرحة من المجانين" يدمرون الإيمان بالرأسمالية ويقودوننا نحو "الاضطرابات الاجتماعية".

الأسعار الآن

انخفض XAU/USD - العقود الفورية للذهب دولار أمريكي خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الثلاثاء في حدود 10 دولارات أو ما يعادل 0.6% نزولا إلى مستويات دون 1640 دولار للاوقية.

وفي المقابل انخفضت العقود اللآجلة للذهب خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الثلاثاء بأكثر من 11 دولار للأوقية أو ما يعادل 0.7%% نزولا إلى مستويات قرب الـ 1641 دولار للأوقية.

عاجل: الركود الكبير.. الفيدرالي يدفع الأسهم لهبوط طويل

الدولار والسندات

وفي المقابل لا يزال مؤشر الدولار الرئيسي قرب مستويات أمس الإثنين حيث يحوم خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الثلاثاء عند مستويات 112 نقطة مقابل سلة من العملات الرئيسية.

وتزامنا مع استقرار مؤشر الدولار الي يميل للهبوط استمرت تراجعات عائدات سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات نزولًا من ذروة 2008 لتتنخفض إلى مستويات 4.177%.

السوق أمس

وفي نهاية جلسة أمس الإثني تراجع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم شهر ديسمبربنسبة 0.1%، ليصل إلى 1654.10 دولارًا للأوقية، انخفض سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.4%، ليصل إلى 1650.12 دولارًا للأوقية

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة على ارتفاع بأكثر من 19 دولارًا مع تراجع العملة الأميركية، لتحقق مكاسب أسبوعية بنحو 0.5%.

عاجل: انهيار اليوان الصيني لمستويات 2007

ماذا حدث؟

وتراجعت أسعار الذهب لأول مرة في 3 جلسات متتالية، في نهاية تعاملات أمس الإثنين مع ارتفاع الدولار والأسهم الأميركية، يأتي ذلك بعد أن ارتفع المعدن النفيس 1.8% جلسة الجمعة الماضية.

وكانت الأسواق قد شهدت امتعًا وسط آمال ضعيفة بأن يتبنى مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي موقفًا أقل حدة لرفع أسعار الفائدة

توقعات الذهب

قال سيمبسون: "إذا لم يكن هناك محور للاحتياطي الفيدرالي واستمر التضخم في الارتفاع؛ فمن المحتمل أن نتطلع إلى النطاق بين 1500 و1600 دولار مع دخولنا العام المقبل"، حسبما ذكرت وكالة رويترز

قال المحلل في سيتي إندكس، مات سيمبسون: "لا أعتقد أن الذهب قد خرج من الغابة بعد"، مضيفًا أن حركة الذهب ستعتمد على البيانات والإشارات من الاجتماع القادم لمجلس الاحتياطي الفيدرالي إذا كان قريبًا من التوقف المؤقت أو سيواصل تشديد أسعار الفائدة

أسعار الفائدة

في حين أنه من المتوقع على نطاق واسع أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة الأساسي بمقدار 75 نقطة أساس في اجتماعه في نوفمبر، إلا أن المعنويات تتراكم بين المسؤولين لأخذ قسط من الراحة

قالت رئيسة الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو، ماري دالي، يوم الجمعة، إن على المصرف المركزي تجنب وضع الاقتصاد في "انكماش غير قسري"، وقد حان الوقت لبدء الحديث عن إبطاء وتيرة الزيادات

وتراجعت أسعار الذهب أكثر من 9% حتى الآن خلال العام وسط الزيادات الحادة في أسعار الفائدة الأميركية،على الرغم من أن الذهب يُعَد تحوطًا ضد التضخم؛ فإن أسعار الفائدة المرتفعة تزيد من تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالأصل؛ ما لا ينتج عنه أي شيء

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024