logo

العملات الرقمية ستشهد تقلبات عنيفة.. وزيادة مليارية قادمة بالمستخدمين

04 نوفمبر 2022 ، آخر تحديث: 04 نوفمبر 2022
العملات الرقمية ستشهد تقلبات عنيفة.. وزيادة مليارية قادمة بالمستخدمين
العملات الرقمية ستشهد تقلبات عنيفة.. وزيادة مليارية قادمة بالمستخدمين

على مدار السنوات العشر القادمة، سيستمر سوق العملات الرقمية في رؤية دورات صعود وهبوط متناوبة، لكن تبني المستثمرين للعملات الرقمية سيستمر في الزيادة." هكذا قال تشارلز هوسكينسون، مؤسس منصات البلوكتشين لإثيريوم وكاردانو، في مقابلة أجراها مع Investing.com خلال Web Summit 2022 في لشبونة.

زيادة مليارية

وقال تشارلز: "بحلول عام 2025، سيكون هناك أكثر من مليار شخص قد تعاملوا مع العملات الرقمية في حياتهم، وهو الرقم الذي يقول هوسكينسون إنه يمكن أن يصل إلى "2 مليار بحلول عام 2030".

منذ ذروتها في نوفمبر 2021، تقلصت القيمة السوقية للعملات غير النقدية بشكل كبير، من أكثر من 3 مليارات دولار إلى المليار الحالي.

ولكن مع وصول الرموز غير القابلة للاستراداد، واعتماد العملات الرقمية في السلفادور كعملة قانونية، وزيادة استخدام بلوكتشين من قبل الشركات، اكتسبت العملات الرقمية قيمة مالية إضافية، وهي خاصية لم نشهدها على مدار العقد الماضي.

"في آخر سوق صاعد لعام 2021، أدركنا أن العملة الرقمية لم تعد مجرد أداة مالية تعتمد على المضاربة، ولكنها أيضًا تبدو خارج العالم المالي"، كما يوضح مؤسس هذين البلوكشين.

اعتماد العملات الرقمية

ستساهم اللامركزية في التمويل وثورة الخدمات المصرفية الرقمية أيضًا "بشكل كبير في اعتماد العملات الرقمية"، والتي يجب أن يضاف إليها استخدام الشركات للأمن السيبراني ورقمنة العمليات البيروقراطية.

ومع ذلك، فإن الخطاب الأكثر تعقيدًا هو الخطاب المتعلق بقضايا الممارسات البيئة والاجتماعية وحوكمة الشركات وإهدار الطاقة المستخدمة في تعدين العملات الرقمية. بعد الدمج، الذي يعتبر أحد أهم الترقيات التي تم إدخالها على الإطلاق، خفضت سلسلة إثيريوم بلوكتشين استهلاك طاقة الشبكة بنسبة 99.9٪ عن طريق الانتقال من آلية إجماع إثبات العمل (PoW) إلى آلية إثبات الحصة  (PoS). 

تعاون رقمي.. بروتوكلات جديدة

بالنسبة للسيد هوسكينسون، لا يمكن للعملات الرقمية أن تحل مشكلة تغير المناخ، وهي مسألة تتعلق أكثر بـ "التعاون بين الدول القومية"، على الرغم من أنه يمكن لعب دور مهم في إطار السيادة الوطنية.

"يمكن لـبلوكتشين مساعدة الاقتصادات الناشئة والمتخلفة في تسريع عمليات التنمية الوطنية الخاصة بها، والتي تخضع الآن للقيود الدولية وتخضع لما يسمى بالنظام العالمي."

مثل السلفادور، وفقًا لمؤسس كاردانو، يمكن للدول، من خلال إنشاء بروتوكولات جديدة، إنشاء أشكال جديدة من الشراكات الرقمية التي تتجاوز المخططات التقليدية وتعتمد بدلاً من ذلك على البنى التحتية الرقمية الجديدة.

على النقيض من ذلك، من الناحية المالية، يمكن اعتبار العملات الرقمية فئة أصول أخرى لتحقيق التوازن في المحفظة، على الرغم من أن التقلبات الأخيرة حطمت المعادلة الكلاسيكية القائلة بأن العملات الرقمية تتناسب عكسياً مع أداء سوق الأوراق المالية.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024