logo

انتفاضة مفاجئة للدولار تسقط الذهب بعنف بعد مكاسب قوية

07 نوفمبر 2022 ، آخر تحديث: 07 نوفمبر 2022
انتفاضة مفاجئة للدولار تسقط الذهب بعنف بعد مكاسب قوية
انتفاضة مفاجئة للدولار تسقط الذهب بعنف بعد مكاسب قوية

ينما يستعيد الدولار عافيته يتخلى المعدن الأصفر عن مكاسبه التي سجلها وسط حالة الترقب خلال الأسبوع الماضي قبل قرار الفيدرالي الأمريكي.

وقال أربعة من صانعي السياسة في مجلس الاحتياطي الاتحادي يوم الجمعة إلى أنهم ما زالوا يفكرون في رفع سعر الفائدة بشكل أقل في اجتماعهم المقبل بشأن السياسة النقدية.

وأنخفضت أسعار الذهب يوم الاثنين من أعلى مستوى لها في ثلاثة أسابيع في الجلسة السابقة، مع استعادة الدولار الأمريكي بعض مكاسبه.

ويوؤدي ارتفاع الدولار إلى زيادة تكلفة حيازة السبائك الذهبية على المشترين حيث أنها مسعرة بالدولار الأمريكي ما يجعلها أكثر تكلفة لحاملي العملات الأخرى.

الذهب الآن

هبطت الأسعار الفورية XAU/USD - العقود الفورية للذهب دولار أمريكي خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الإثنين في حدود 11 دولار أو ما يعادل 0.7 %إلى مستويات 1,670.40 دولار للأوقية.

وفي المقابل نزلت العقود الأجلة للمعدن الأصفر خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الإثنين بأكثر من 3 دولارات إلى مستويات قرب الـ 1673 دولار للأوقية بتراجع في حدود 0.2%.

الدولار الآن

تزامنا مع نزولا الهب ارتفع مؤشر الدولار الرئيسي خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الإثنين في حدود 0.2% إلى مستويات 111.1 نقطة مقابل سلة من العملات الرئيسية.

وفي المقابل استمر التراجع على عائد السندات الأمريكية، لينخفض العائد على سندات لأجل 10 سنوات خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الإثنين في حدود 0.008 نقطة إلى مستويات 4.156%.

ماذا حدث؟

ارتفعت أسعار الذهب بنحو 46 دولارًا تقريبًا، في نهاية تعاملات يوم الجمعة الماضي مع تراجع الدولار الأميركي، بعد صدور تقرير الوظائف الشهري.

وساعد هبوط العملة الأميركية في تخفيف بعض الضغوط من السياسة المتشددة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي.

ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهببنسبة 2.8%؛ ما يعادل 45.60 دولارًا، ليصل إلى 1667.50 دولارًا للأوقية، وصعد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 2.7%، ليصل إلى 1674.68 دولارًا للأوقية.

وضع السوق الذهب

قال كبير الاقتصاديين في إيه سي سي سيكيوريتيز، كليفورد بينيت: "أسعار الذهب كانت حريصة على اختبار الجانب السلبي في الآونة الأخيرة، لكنها تظهر بوادر بداية في الاستقرار".

وقال مات سيمبسون المحلل في سيتي إندكس إن من المعتاد رؤية الأسعار تتراجع مقابل حركة كبيرة من الجلسة السابقة، فالذهب يتراجع مع ارتفاع الدولار على نحو طفيف.

رفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس، يوم الأربعاء، وتعهّد الرئيس جيروم باول بمواصلة معركتهم للتغلب على التضخم.

قد يرتد الذهب الفوري إلى 1648 دولارًا للأوقية؛ حيث كسر مقاومة عند 1632 دولارًا، وفقًا للمحلل الفني وانغ تاو.

ضغوط الفائدة

قال محلل إستراتيجي في أو سي بي سي إف إكس، كريستوفر وونغ: "من المرجح أن تظل أسعار الفائدة مرتفعة، لكن تباطؤ وتيرة الزيادات قد يجعل وتيرة انخفاض أسعار الذهب معتدلة".

وأضاف كريستوفر وونغ: "نحن لا نستبعد المخاطرة على الجانب السفلي، لكننا نتوقع إلى حد كبير أن تتماسك أسعار الذهب أو حتى تشهد انتعاشًا طفيفًا".

أضافت الاقتصاد الأميركي 261 ألف وظيفة خلال أكتوبر/تشرين الأول 2022، بأكثر من المتوقع، لكنها أقل من أرقام الشهر السابق له البالغة 315 ألف وظيفة.

فيما ارتفع معدل البطالة في الولايات المتحدة إلى 3.7% خلال الشهر الماضي، مقارنة مع 3.5% في الشهر السابق له، حسب بيانات وزارة العمل الأميركية.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024