logo

الجنيه المصري ينخفض لمستويات تاريخية جديدة

08 نوفمبر 2022 ، آخر تحديث: 08 نوفمبر 2022
الجنيه المصري ينخفض لمستويات تاريخية جديدة
الجنيه المصري ينخفض لمستويات تاريخية جديدة

 تحرك جديد للأسف شهده سوق الصرف المصري اليوم الثلاثاء، حيث نزل الجنيه المصري 5 قروش مقابل الدولار ليصل إلى مستويات تاريخية جديدة.

جاء تراجع الجينه المصري تزامنًا مع تحول نظرة مؤسسة فيتش للتصنيف الائتماني للبلاد من مستقرة إلى سلبية بيد أن الوطالة حافظت على تصنيف الجدارة الإئتمانية مع توقعات بتحسن وشيك بعد تحرير أسعار الصرف.

الجنيه في البنوك الخاصة

انخفض الجينه المصري في البنوك الخاصة بواقع 5 قروش جديدة نزولا إلى مستويات 24.40 جنيه دولار للبيع ومستويات 24.35 جنيه دولار للشراء خلال تعاملات اليوم الثلاثاء.

وارتفع سع صرف الدولار في بنوك مصرف أبوظبى الإسلامى، ميد بنك، كريدى أجريكول، بنك التنمية الصناعية، البنك العقاري المصري العربي، المصرف العربى الدولى، بنك المشرق (DFM:MASB).

البنك المصرى الخليجى، المصرف المتحد، بنك الشركة المصرفية العربية الدولية، البنك الأهلى الكويتى (بيريوس)، بنك الإسكندرية، البنك التجاري الدولي (EGX:COMI) (CIB).

الجنيه في البنوك الوطنية

وفي البنك الأهلي المصري وبنك مصر أكبر البنوك المصرية الوطنية انخفض الجنيه بواقع 5 قروش إلى مستويات 24.35 جنيه دولار للبيع ومستويات 24.30 جنيه دولار للشراء.

ولا تزال شاشة أسعار المركزي المصري دون تحديث اليوم الثلاثاء حيث تحتفظ بأسعار أمس الإثنين وقت كتابة ونشر لتقرير.

وفقًا لبيانات البنك المركزي المصري يتداول سعر صرف الدولار مقابل الجنيه إلى مستويات 24.3650 جنيه للدولار للبيع و مستويات 24.2758 جنيه للدولار للشراء.

نظرة فيتش

قامت وكالة فيتش للتصنيف بمراجعة التوقعات الخاصة بالتصنيف الافتراضي طويل الأجل لمُصدر العملات الأجنبية في مصر إلى سالب من مستقر ، وأكدت تصنيف الجدارة الإئتمانية عند "B +".

قالت الوكالة أن مخاطر السيولة والتمويل الضعيفة: تعكس مراجعة التوقعات السلبية تدهور وضع السيولة الخارجية في مصر وانخفاض الوصول إلى سوق السندات ، مما يجعل البلاد عرضة لظروف عالمية معاكسة في وقت ارتفاع الحساب الجاري والعجز الخارجي.

ولفتت فيتش إلى تراجع احتياطيات البنك المركزي المصري من 35 مليار دولار في مارس و 40 مليار دولار في فبراير ، رغم أنها استقرت في الأشهر الأخيرة.

وقالت فيتش كان الانخفاض في السيولة الخارجية مدفوعًا بالتدفقات الخارجة للاستثمارات غير المقيمة في الديون الحكومية الصادرة محليًا .

والتي انخفضت إلى حوالي 13 مليار دولار أمريكي بحلول سبتمبر 2022 ، من أكثر من 17 مليار دولار أمريكي في مارس وأكثر من 30 مليار دولار أمريكي.

انتعاش محتمل

من المحتمل أن يكون بعض الانتعاش بسبب الانخفاض الأخير في سعر الصرف ، ورفع أسعار الفائدة ، والاتفاق على تسهيلات صندوق النقد الدولي الموسعة الجديدة البالغة 3 مليارات دولار لمدة 46 شهرًا.

سيؤدي تخفيض قيمة العملة إلى إبقاء الدين الحكومي / الناتج المحلي الإجمالي مرتفعًا عند حوالي 87٪ في السنة المالية 23 ، بما يتماشى مع السنة المالية 22 .

لكننا نتوقع أن ينخفض ​​الدين تدريجياً بعد ذلك ، على خلفية الفوائض الأولية ونمو الناتج المحلي الإجمالي الاسمي. تعتبر مقاييس الديون أعلى بكثير من متوسط ​​"B" .

حيث تبلغ الفائدة / الإيرادات حوالي 40٪ ، ولكن معظم الديون الخارجية مستحقة لأطراف متعددة ، والبنوك المحلية مستثمرون أسير كبيرون في الدين المحلي.

وتحظى تصنيفات مصر بدعم اقتصادها الكبير ونموها القوي ، والذي نتوقع أن يظل أعلى من المتوسط ​​"B" عند 4.5٪ في السنتين الماليتين 23 و 24 ، بعد 6.6٪ في السنة المالية 22. وتشكل الشروط النقدية المتشددة وتوافر التمويل مخاطر كبيرة على النمو.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024