logo

نصائح لابد من مراعاتها عند شراء الذهب

09 نوفمبر 2022 ، آخر تحديث: 09 نوفمبر 2022
الذهب.jpg
نصائح لابد من مراعاتها عند شراء الذهب

كثر في الآونة الأخيره الشكوى من تعرض المواطنين للاحتيال والغبن عند شراء الذهب ، ولتلافي ذلك نورد لكم بعض النصائح والتي أوردها المختص "يوسف هاشم " بالخصوص .

ونلخص أبرز النصائح بالتالي:

⛔لا تسمح للمرأة شراء الذهب، لوحدها، بل لابد من وجود رجل مدرك، لأن تجار الذهب يستغلون، ضعف المرأة، ومشاعرها، فيعتبرون دخول المرأة لوحدها أو هي وابنتها صيد ثمين.

⛔عند شراء الذهب، يجب التأكد من وجود دمغة على قطعة الذهب، وهي عبارة عن مربع صغير جداً أو إثنين أو ثلاث، ومختوم داخله رقم عيار الذهب.

⛔سوق الذهب، غير مقيد بالبورصة العالمية لتسعير الذهب، إنما حسب الطلب والعرض، وليس اطلاقا.

⛔ أعيرة الذهب تختلف من حيث وجود الشوائب، فعيار 18 يحتوى على نسبة مرتفعة من النحاس والفضة، وعيار 21 يحتوي على نسبة أقل من الشوائب، من نسبة عيار ال18 ، وعيار 24 ذهب خالص لا يحتوي على شوائب نهائياً، وهو أفضل وأجود عيار.

⛔ عند شراء الذهب يجب معرفة بلد الذهب واين تشكل، مثلاً هل هو ذهب، خليجي، تركي، اوروبي، مصري،وهكذا وهل التشكيل من نفس البلد أو هو تشكل بالضفة أو غزة، وهذا له إعتبار والسعر يختلف من نوعية لأخرى، وأسوأ صناعة تشكيل للأسف (Gaza)

⛔عند شراءك للذهب، تأكد من توزينه على ميزان خاص بالذهب، وأيضاً يجب أن يكون على الميزان ختم وترخيص وزارة الإقتصاد، ويجب أن يزن على ميزان داخل صندوق زجاجي، لأن الميزان دقيق جداً، ويتأثر بهواء نفس الإنسان.

⛔عند شراء الذهب، يجب أن تحصل مهم جداً على فاتورة مروسة بإسم المحل، ووزن قطع الذهب، ونوع العيار،وبلد النوعية وبلد المصنعية (التشكيل) وسعر الجرام وهو بالدينار، وكذلك ختم المحل.

⛔عند توجهك لشراء الذهب، إذهب بعملة الدينار،جهز نفسك وحول العملة من سوق العملة، واذهب بالدينار، لا تسمح لنفسك أن تشتري بالشيقل أو الدولار لأن تاجر الذهب سيحول لك العملة على الدينار وبكون ربح منك بالذهب وبتحويل العملة، والفرق لا يقل عن دينارين في كل مئة دينار.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024