logo

800 مليون وظيفة على مستوى العالم قد تتضرر من تغير المناخ

09 نوفمبر 2022 ، آخر تحديث: 09 نوفمبر 2022
800 مليون وظيفة على مستوى العالم قد تتضرر من تغير المناخ
800 مليون وظيفة على مستوى العالم قد تتضرر من تغير المناخ

كشفت دراسة أجرتها شركة الاستشارات الإدارية "ديلويت" أن 800 مليون وظيفة في جميع أنحاء العالم تتضرر من تغير المناخ والتحول إلى الطاقة المتجددة، أي: ما يعادي ربع إجمالي القوى العاملة على مستوى العالم اليوم.

وجاء في الدراسة المقرر عرضها في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (كوب 27) في منتج شرم الشيخ المصري اليوم الثلاثاء "مخاطر فقدان الوظائف يبلغ أكبر مدى له في آسيا الباسفيك وإفريقيا، تماما كما هو الحال بالنسبة لإمكانية توفير وظائف إضافية"، وبحسب الدراسة، فإن الوظائف الأكثر تضررا هي الوظائف في مجالات الزراعة والطاقة والتعدين والصناعة والنقل والبناء.

وقال برنارد لورنتس، خبير شؤون المناخ في "ديلويت" إن بعض هذه القطاعات على حافة التحول بسبب إنتاجها المرتفع لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون، والبعض الآخر مثل الزراعة، مهدد بالفيضانات أو الحرارة المرتفعة أو العواصف. وفي منطقة آسيا الباسفيك وإفريقيا يعمل 40 في المائة من القوى العاملة في هذه القطاعات المعرضة للخطر.

وأضاف "من خلال التشكيل الفعال لعملية التحول، يمكن أن تتسبب إزالة الكربون في توفير 300 مليون وظيفة إضافية بحلول 2050، منها 21 مليونا في أوروبا، و180 مليونا في آسيا الباسفيك، و75 مليونا في إفريقيا و26 مليونا في الأمريكتين"، مضيفا أنه سيتعين على المناطق الضعيفة الاستثمار في تطوير قوة عاملة خضراء، موضحا أن الانتقال الأسرع والمخطط نحو اقتصاد خال من الكربون قد يضمن أجورا أكثر عدلا وظروف عمل أفضل في جميع أنحاء العالم.

وقالت مارين هاوبتمان، الشريكة لديلويت "المفتاح هو الاستثمار في تعزيز المهارات، من التعليم المدرسي والجامعي إلى التدريب المهني والتعليم الإضافي. يجب أن يكون هذا أحد أهم أولويات السياسة والشركات".

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024