logo

الإفلاس يطارد إيلون ماسك وهو يحذر موظفي تويتر..وحملة استقالات وهروب

11 نوفمبر 2022 ، آخر تحديث: 11 نوفمبر 2022
الإفلاس يطارد إيلون ماسك وهو يحذر موظفي تويتر..وحملة استقالات وهروب
الإفلاس يطارد إيلون ماسك وهو يحذر موظفي تويتر..وحملة استقالات وهروب

أثار المالك الجديد لشركة تويتر إيلون ماسك، أمس الخميس، جدلًا حول إمكانية إفلاس منصة التواصل الاجتماعي "تويتر"، متوجًا بذلك يوم من الفوضى تضمن تحذيرًا من منظم الخصوصية في الولايات المتحدة واستقالة رئيس الثقة والسلامة في الشركة.

وأفادت بلومبيرج نيوز أن الملياردير في أول مكالمة جماعية له مع الموظفين قال إنه لا يمكنه استبعاد الإفلاس، بعد أسبوعين من شرائه للشركة مقابل 44 مليار دولار، وهي صفقة يقول خبراء الائتمان إنها تركت الأوضاع المالية لتويتر في وضع غير مستقر.

في وقت سابق من أمس، وفي أول بريد إلكتروني له على مستوى الشركة، حذر ماسك من أن تويتر لن تكون قادرة على "النجاة من الانكماش الاقتصادي القادم" إذا فشل في زيادة إيرادات الاشتراك لتعويض انخفاض دخل الإعلانات، حسبما قال ثلاثة أشخاص شاهدوا الرسالة لرويترز.

قال شخصان مطلعان لرويترز إن يويل روث، الذي أشرف على استجابة تويتر لمكافحة خطاب الكراهية والمعلومات المضللة والرسائل غير المرغوب فيها على الخدمة، استقال يوم الخميس.

استقالات جماعية

في ملفه الشخصي على تويتر يوم الخميس، وصف روث نفسه بأنه "الرئيس السابق للثقة والسلامة" بالشركة. لم يستجب روث لطلبات التعليق. وكانت بلومبرج والموقع التكنولوجي Platformer أول من أعلن عن انسحابه.

في وقت سابق يوم الخميس، غردت كبير مسؤولي أمن المعلومات في تويتر، ليا كيسنر، بأنها قدمت استقالتها. كما استقال كبير مسؤولي الخصوصية داميان كيران وكبير مسؤولي الامتثال ماريان فوغارتي، وفقًا لرسالة داخلية نُشرت على نظام المراسلة Slack على تويتر يوم الخميس من قبل محامٍ في فريق الخصوصية التابع له واطلعت عليها رويترز.

أخبرت روبن ويلر، كبيرة مسؤولي مبيعات الإعلانات في الشركة، الموظفين في مذكرة أنها ستظل في الشركة، كما قال شخص اطلع على الرسالة، بخلاف التقارير الإعلامية السابقة التي أفادت بأنها ستغادر هي أيضًا.

وكتبت ويلر على تويتر في وقت متأخر من يوم الخميس "ما زلت بالشركة".

قلق حول تويتر

وقالت لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية إنها تراقب موقع تويتر "بقلق عميق" بعد استقالة مسؤولي الخصوصية والامتثال الثلاثة. ومن المحتمل أن تعرض هذه الاستقالات تويتر لخطر انتهاك الأوامر التنظيمية.

أخبر أليكس سبيرو محامي ماسك بعض الموظفين في رسالة بريد إلكتروني في وقت متأخر من يوم الخميس أن تويتر سيظل متمسكًا بالتزاماته. 

كتب سبيرو: "تحدثنا إلى لجنة التجارة الفيدرالية اليوم بشأن التزاماتنا المستمرة ولدينا حوار بناء مستمر".

وذكر أن تويتر فقط، وليس الموظفين الأفراد، يمكن أن يتحمل المسؤولية تجاه الأوامر.

وكتب "أتفهم أن هناك موظفين في تويتر لا يعملون حتى في قضية لجنة التجارة الفيدرالية يعلقون على أنه يمكنهم (الذهاب) إلى السجن إذا لم نمتثل – وهذا ببساطة ليس الوضع بالضبط".

شبح الإفلاس

حذر ماسك في أول لقاء له مع العديد من الموظفين على تويتر بعد ظهر الخميس، من أن الشركة قد تخسر مليارات الدولارات العام المقبل، حسبما ذكرت المعلومات.

وأضاف ماسك في البريد الإلكتروني للعاملين أنه لن يسمح بالعمل عن بُعد بعد الآن وأنه من المتوقع أن يظلوا في المكتب لمدة 40 ساعة على الأقل في الأسبوع.

لم يستجب تويتر وماسك وسبيرو لطلبات التعليق على إفلاس محتمل أو تحذير لجنة التجارة الفيدرالية أو الاستقالات.

خسائر...وهروب المعلنين

انتقل ماسك بلا رحمة إلى تصفية المكان بعد أن تولى منصبه في 27 أكتوبر، وقال إن الشركة تخسر أكثر من 4 ملايين دولار في اليوم، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أن المعلنين بدأوا في الفرار بمجرد توليه المسؤولية.

تتحمل تويتر ديون بقيمة 13 مليار دولار بعد الصفقة وتواجه التزامات بدفع فوائد يصل مجموعها إلى ما يقرب من 1.2 مليار دولار في الأشهر الـ 12 المقبلة. تجاوزت المدفوعات التدفق النقدي الذي تم الكشف عنه مؤخرًا في تويتر، والذي بلغ 1.1 مليار دولار في نهاية يونيو.

بدأ ماسك في فرض رسوم قدرها 8 دولارات شهريًا على خدمة Twitter Blue التي ستتضمن التحقق من الشيك باللون الأزرق.

تحذيرات

قال دوجلاس فارار مدير الشؤون العامة بلجنة التجارة الفيدرالية لرويترز "نتابع التطورات الأخيرة على تويتر بقلق عميق."

وقال فارار: "لا يوجد مدير تنفيذي أو شركة فوق القانون، ويجب على الشركات اتباع قرارات الموافقة الخاصة بنا. يمنحنا أمر الموافقة المعدل لدينا أدوات جديدة لضمان الامتثال، ونحن على استعداد لاستخدامها".

في مايو، وافق موقع تويتر على دفع 150 مليون دولار لتسوية مزاعم لجنة التجارة الفيدرالية بأنها أساءت استخدام المعلومات الخاصة، مثل أرقام الهواتف، لاستهداف الإعلانات للمستخدمين بعد إخبارهم بأن المعلومات تم جمعها لأسباب أمنية فقط.

ذكر محامي الخصوصية في تويتر يوم الخميس في مذكرة داخلية أن سبيرو قال إن ماسك مستعد لتحمل "قدر كبير من المخاطرة" مع الشركة. ونقل المحامي عن سبيرو قوله: "إيلون يطلق صواريخ في الفضاء، فهو لا يخاف من لجنة التجارة الفيدرالية".

أثار الاستحواذ على تويتر مخاوف من أن ماسك، الذي غالبًا ما يخوض في المناقشات السياسية، قد يواجه ضغوطًا من الدول التي تحاول السيطرة على الكلام عبر الإنترنت.

ودفع ذلك الرئيس الأمريكي جو بايدن ليقول يوم الأربعاء إن "تعاون ماسك و / أو علاقاته الفنية مع الدول الأخرى تستحق النظر".

المعلنون يشعرون بالقلق

أخبر ماسك المعلنين يوم الأربعاء، متحدثًا عبر ميزة Spaces على تويتر، أنه يهدف إلى تحويل المنصة إلى قوة تدعم الحقيقة وإيقاف الحسابات المزيفة. وربما لم تكن تأكيداته كافية.

قالت تشيبتول ميكسيكان (بورصة نيويورك: CMG) يوم الخميس إنها سحبت محتواها المدفوع والمملوك على تويتر "بينما نحصل على فهم أفضل لاتجاه المنصة تحت قيادتها الجديدة".

وانضمت إلى العلامات التجارية الأخرى بما في ذلك جنرال موتورز (بورصة نيويروك: NYSE:GM) التي أوقفت الإعلان مؤقتًا على تويتر منذ أن تولى ماسك المسؤولية، خوفًا من تخفيف قواعد الإشراف على المحتوى

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024