logo

تحليل : الذهب يتجهز لقفزة سعرية جديدة

16 نوفمبر 2022 ، آخر تحديث: 16 نوفمبر 2022
تحليل : الذهب يتجهز لقفزة سعرية جديدة
تحليل : الذهب يتجهز لقفزة سعرية جديدة

فقد مؤشر الدولار 6٪ من قيمته منذ اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة الذي عقد في 2 نوفمبر وهو يشهد أكبر انخفاض هذا العام.

ينظر مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي إلى ارتفاع المؤشرات وتراجع الدولار على أنهما مبالغ فيهما. بعد التضخم، أدلى العديد من أعضاء الاحتياطي الفيدرالي بتصريحات وكان البيان المشترك للجميع هو أن السياسة الحالية ستستمر في خفض التضخم، أي أنه سيتم زيادة أسعار الفائدة، ولكن يمكن تخفيض معدل الزيادة، أي وتيرتها. كان باول قد أدلى بالفعل بأول تصريح في هذا الاتجاه في يوم اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة، لكنه أضاف فيه: إن أسعار الفائدة النهائية ستكون أعلى من التوقعات.

إذن، لماذا تسارعت خسارة الدولار؟

أهم سبب في ذلك أن الأسهم التي نزفت الكثير منذ بداية العام، وجدت مبرراً جيداً للنهوض. لأنه على الرغم من انخفاض معدل الزيادة في أسعار الفائدة، لا يوجد تغيير في توقعات بالوصول إلى 5٪ أو أكثر. ومع ذلك، فإن التسعير الذي يسرع من الارتفاع في الأسواق وتراجع الدولار هذه الأيام هو توقع أن يبدأ الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة في الربع الأخير من عام 2023.

إذا تذكرنا، كانت هناك توقعات بأن الاحتياطي الفيدرالي سوف يخفض أسعار الفائدة في وقت مبكر من الصيف، ورأينا التسعير في هذا الاتجاه، ولكن ليس كثيرًا. حاليًا، هناك توقعات لعام 2023. لكنني أعتقد أن الوقت مبكر لأن باول، في الاجتماعات القليلة الماضية، يرى أنه كانت لدينا تجربة على تكلفة التخفيضات المبكرة لأسعار الفائدة. وقال "لن نجري تغييرًا مبكرًا في السياسة إلا إذا كنا واثقين من استمرار التضخم في الانخفاض نحو الهدف". ولكن كما ذكرت، بالنسبة للأسواق التي تركز لترى خبرًا جيدًا، يكفي أي توقع في هذا الاتجاه.

هناك رد فعل قوي في الأسواق، نراه في الغالب في المؤشرات والسلع، لكن قطاع الطاقة يستمر تسعيره مع التركيز على النمو.

من المفيد إلقاء نظرة على أحدث موقف للأسعار والتوقعات على المدى المتوسط.

اخترق اليورو / الدولار المقاومة المهمة 1.0370 على المدى القصير وهو على وشك الوصول إلى مستوى المتوسط المتحرك لمدة 200 يوم. إذا تم الحفاظ على النطاق 1.0370-1.0430 بإغلاق خاطئ، فقد يصبح 1.08 هو الهدف لهذا الزوج. في هذه الحالة، سيتوقف الاتجاه الهبوطي على المدى القصير.

عندما ننظر إلى الرسم البياني طويل المدى، نجد أن الاتجاه الهبوطي قوي، ولكن لوحظ النطاق 1.08-1.03 من قبل في 2015-2016 و 2020، ولكن تم الحفاظ على المستوى 1.08 بشكل عام. بالنظر إلى أدنى مستوى في 20 عامًا مع انخفاض قدره 0.95 هذا العام، فإن قوة الانخفاض تبدو واضحة بالفعل.

على المدى القصير، قد تستمر الحركة فوق 1.0370 إلى 1.08. وقد يستمر الاتجاه الهبوطي قوياً ما لم يتم تجاوز 1.08 على المدى المتوسط.

 

رسم بياني لليورو دولار

رسم بياني لليورو دولار

 

اليورو / الدولار 15 نوفمبر 1

 

رسم بياني لليورو دولار

رسم بياني لليورو دولار

 

عندما ننظر إلى النظرة المستقبلية لسنة واحدة في مؤشر الدولار، نرى أنه بعد كل قمة يكون هناك تصحيح. ومع ذلك، بعد إعلان بيانات التوظيف، أي بعد 4 نوفمبر، يشير التسعير إلى أكبر انخفاض هذا العام. انخفض المؤشر بسهولة إلى ما دون 108، وهو الدعم الأول على المدى القصير. إذا استمر الانخفاض هذه الأيام، فيمكن رؤية المستوى المتوسط المتحرك لمدة 200 يوم عند 105. الأهم من ذلك، الدعم عند 103.50.

على المدى المتوسط، يتجاوز متوسط 52 أسبوعًا المستوى 103. إذا تم كسر هذا الدعم، فقد يكون من الممكن أن نشهد انخفاضًا مؤقتًا في الاتجاه الرئيسي في المؤشر. لكن ألا ينبغي أن يكون هناك تطور في هذا الاتجاه لزيادة مثل هذه الخسارة الفادحة تدريجياً؟ بعبارة أخرى، إن انخفاض التضخم ليس بالأمر السيئ بالنسبة للدولار، حتى لو كانت محاولات ابطاء بنك الاحتياطي الفيدرالي للاقتصاد لا تجعله يفلت فعليًا من أسعار الفائدة المرتفعة، أليس كذلك؟ ألن تمنع حقيقة أن التضخم بدأ في الانخفاض مع انعكاس زيادات أسعار الفائدة حدوث الأسوأ في التوظيف، والذي لم يؤثر كثيرًا في البيانات الحالية؟ ألن يتم تخفيف المزيد من ضغط أسعار الفائدة على النمو؟ بلى بكل تأكيد، لكن كما ذكرت هناك تفاؤل مبالغ فيه هذه الأيام.

 

رسم بياني لمؤشر الدولار الأمريكي

رسم بياني لمؤشر الدولار الأمريكي

 

 

رسم بياني لمؤشر الدولار الأمريكي

رسم بياني لمؤشر الدولار الأمريكي

 

تم اختبار المستوى 1,780 دولارًا أمريكيًا، وهو مستوى مقاومة اختراق مهمًا، اليوم. إذا استمرت ردود الفعل على المدى القصير، فيمكن أن نشهد صعوده إلى ما يزيد عن 1,800 دولار، وإذا اتخذت استمر في الارتفاع، فيمكن أيضًا رؤية 1820 دولارًا أمريكيًا. ومع ذلك، فإن تطبيع مثل هذا الموقف المبالغ فيه سيأتي بالتأكيد، وقد يكون هناك خسارة في الزخم فوق 1,780 دولارًا تحتها. أعتقد أنه من الممكن أن تستقر المعاملات حول 1,735 دولارًا فوق 1,676 دولارًا لفترة من الوقت.

 

رسم بياني لأوقية الذهب

رسم بياني لأوقية الذهب

 

 

رسم بياني لأوقية الذهب

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024