logo

تونس تعرض مشاريع بقيمة 3.2 مليار دولار لشركاء دوليين

20 نوفمبر 2022 ، آخر تحديث: 20 نوفمبر 2022
تونس تعرض مشاريع بقيمة 3.2 مليار دولار لشركاء دوليين
تونس تعرض مشاريع بقيمة 3.2 مليار دولار لشركاء دوليين

قال سمير سعيد وزير الاقتصاد والتخطيط التونسي  في قمة لزعماء الدول الناطقة بالفرنسية تستضيفها تونس، إن بلاده تسعى لشراكة دولية لإقامة مشاريع استثمارية بقيمة عشرة مليارات دينار تونسي (3.2 مليار دولار).
وبحسب "رويترز" و"الألمانية" نشرت الوزارة على حسابها على فيسبوك أن سعيد وقع أيضا على هامش القمة الفرنكوفونية اتفاقية تمويل مع فرنسا بقيمة 200 مليون يورو ستخصص لدعم الميزانية.

إلى ذلك وقعت تونس اليوم اتفاق تمويل مع فرنسا بمناسبة أعمال القمة الـ 18 لمنظمة الفرانكوفونية بجزيرة جربة التونسية، بقيمة 200 مليون يورو عبر الوكالة الفرنسية للتنمية لدعم الموازنة والإصلاحات.
وقال سعيد إن التمويل سيدعم برنامج الإصلاحات ويساعد الدولة على استعادة التوازنات المالية وخلق فرص النمو وتحقيق انتعاشة اقتصادية مستدامة.
من جانبها، قالت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا إن البرنامج الإصلاحي سيساعد تونس تدريجيا على تخطي الصعوبات الاقتصادية، مشيرة إلى
استعداد فرنسا لمواصلة توفير الدعم الضروري لتونس.
وتوصلت تونس في وقت سابق إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي على مستوى الخبراء على برنامج قرض بقيمة 1.9 مليار دولار يصرف أقساطا على مدى 48 شهرا مقابل الالتزام بحزمة إصلاحات تشمل نظام الدعم والضرائب والتحكم في كتلة الأجور وإصلاح المؤسسات العمومية المتعثرة.
وتنتظر تونس اجتماع مجلس إدارة الصندوق في ديسمبر المقبل للمصادقة فعليا على القرض.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024