logo

محدث الذهب ينتفض بعد السقوط والدولار ينتكس

22 نوفمبر 2022 ، آخر تحديث: 22 نوفمبر 2022
الذهب ينتفض بعد السقوط والدولار ينتكس
محدث الذهب ينتفض بعد السقوط والدولار ينتكس

لم تستمر صحوة الدولار الأمريكي طويلًا حتى خرج تصريح جديد من أحد رؤساء الفيدرالي الأمريكي بشأن سياسة التشديد التي يتبعها بنك الاحتياطي الأمريكي، وهو ما دفع الذهب للعودة من جديد إلى القمة.

وبنهاية تعاملات أمس الإثنين كان الذهب قد تخلى عن 15 دولار دفعة واحدة بعد تصريحات بشأن استمرار التشديد، بينما انتفض مؤشر الدولار من قاع شهرين ليرتفع بقوة.

زيادات أقل

ومنذ ساعات قالت لوريتا ميستر، رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في كليفلاند، إن بنك الاحتياطي الفيدرالي يمكنه التحول إلى زيادات أصغر في رفع أسعار الفائدة اعتبارًا من الشهر المقبل.

وقالت ميستر: "أعتقد أننا يمكن أن نخفض وتيرة رفع الفائدة إلى أقل من 75 نقطة في الاجتماع المقبل، ليس لدي مشكلة في ذلك، أعتقد أن هذا مناسب للغاية".

وأضافت ميستر: "لكنني أعتقد أنه سيتعين علينا انتظار البيانات الاقتصادية لمعرفة الوتيرة التي يجب أن نسير بها."

الذهب الآن

ويرتفع الذهب خلال هذه اللحظات من تعاملات، اليوم الثلاثاء، في حدود 4 دولار للأوقية في XAU/USD - العقود الفورية للذهب دولار أمريكي، بينما زاد الذهب في وقت سابق بأكثر من 8 دولارات.

وارتفعت الأسعار الفورية للمعدن الأصفر إلى مستويات قرب الـ 1746 دولار، قبل أن تقلص مكاسبها إلى مستويات 1742 دولار للأوقية، بزيادة 0.3% خلال تعاملات اليوم الثلاثاء.

بينما ارتفعت أسعار العقود الآجلة للمعدن الأصفر في حدود 3 دولارات، وصولا إلى مستويات 1742 دولار للأوقية بارتفاع 0.2%، بعدما ارتفعت في وقت سابق إلى مستويات 1746.6 دولار بينما سجلت أدنى سعر خلال 24 ساعة عند مستويات 1738.9 دولار.

الدولار الآن

وبعد جولة من الارتفاعات القوية لمؤشر الدولار الرئيسي خلال تعاملات أمس الإثنين، عاد الدولار لتتراجع، وإن جاءت التراجعات محدودة حتى الآن، ونزل مؤشر الدولار الرئيسي ولكن لا يزال أعلى مستويات الـ 107 نقطة.

وانخفض مؤشر الدولار الرئيسي مقابل سلة من العملات في حدود 0.15% عند مستويات 107.74 نقطة خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الثلاثاء، بينما سجل أدنى مستوى عند 107.53 نقطة.

ورغم التراجع لا تزال السندات أعلى مستويات 3.8%، ونزل العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات في حدود 0.0234 نقطة إلى مستويات 3.81%.

ماذا حدث؟

تراجعت أسعار الذهب بنحو 15 دولارًا في نهاية تعاملات أمس الإثنين لتواصل نزيف الخسائر بعد تسجيلها أسوأ أداء أسبوع في 5 أسابيع.

جاء ذلك بفعل ضغوط ارتفاع الدولار، وترقُّب المتداولين إشارات أخرى بشأن إستراتيجية المصارف المركزية لأسعار الفائدة في إطار خطتها لمواجهة التضخم.

في ختام تعاملات أمس انخفض سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب بنحو 0.8%، ما يعادل 14.80 دولارًا، ليصل إلى 1739.60 دولارًا للأوقية، وهبط السعر الفوري بنحو 0.7%، ليصل إلى 1737.88 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة على انخفاض، مع ارتفاع الدولار الأميركي، لتسجل أول انخفاض أسبوعي خلال 3 أسابيع، وخلال الأسبوع الماضي، انخفضت أسعار الذهب بنحو 0.8%، ما يعادل 15 دولارًا للأوقية.

أوضاع السوق

قال المحلل في سيتي إندكس، مات سيمبسون: "في ظل عدم وجود أخبار اقتصادية رئيسة لتحريك المعنويات في آسيا، يتجه التجار نحو الدولار بعد التصريحات المتشددة من أعضاء مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، الأسبوع الماضي، والتي تؤثر في الذهب".

ومع ارتفاع مؤشر الدولار الذي يقيس العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة؛ جعل ذلك الذهب أقل جاذبية للمشترين في الخارج.

وأضاف سيمبسون: "يمكن أن يختبر الذهب مستويات الدعم البالغة 1735 دولارًا و1729 دولارًا قبل محضر الاجتماع الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء".

وأشار محلل سيتي إندكس إلى أن هناك احتمالية لاستمرار ارتفاع الدولار؛ وذلك إذا جاءت خطط الاحتياطي الفيدرالي أكثر تشددًا مما كان متوقعًا قبل عطلة عيد الشكر في الولايات المتحدة يوم الخميس المقبل.

أسعار الفائدة

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا، رافائيل بوستيك، إنه مستعد "للابتعاد" عن رفع أسعار الفائدة بمقدار ثلاثة أرباع نقطة في اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي في ديسمبر.

ولا يزال من المتوقع أن يرفع المصرف المركزي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، وهي وجهة نظر أيّدها مسؤولون آخرون في الاحتياطي الفيدرالي مؤخرًا.

قال مدير شركة استشارات الشركات في آيرغويد، مايكل لانغفورد: "لا يزال المستثمرون يركزون بشدة على دورة أسعار الفائدة، وقد جددت التصريحات الأخيرة لمسؤولي الاحتياطي الفيدرالي الاتجاه الهبوطي في أسعار الذهب".

وتوقّع لانغفورد أن يُتَداول الذهب بين 1680 دولارًا و1740 دولارًا، خلال الأسبوع المقبل، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024