logo

تحليل خبير: انهيار العملات الرقمية لا أساس له

26 نوفمبر 2022 ، آخر تحديث: 26 نوفمبر 2022
خبير: انهيار العملات الرقمية لا أساس له
تحليل خبير: انهيار العملات الرقمية لا أساس له

يمر قطاع العملات الرقمية بواحدة من أسوأ فتراته بعد انعدام الثقة في القطاع منذ مايو الماضي، مع موجة انهيار منصات العملات الرقمية المختلفة. وكانت آخرها، والتي جذبت أكبر قدر من الاهتمام: FTX، لكونها ثاني أكبر منصة في العالم، بعد بينانس.

على سبيل المثال، انخفضت عملة البيتكوين في عام واحد من أعلى مستوياتها عند 69,000 إلى 16,000 حاليًا، كما عانت الإيثريوم من انهيار حاد هي الأخرى.

ومع ذلك، يقول بن لايدلر، استراتيجي الأسواق العالمية في منصة التداول متعددة الأصول إي-تورو، إن "التعرض لبيع التجزئة، وتبني الاستثمار المؤسسي، والإجراءات الأساسية لمرافق سلسلة الكتلة كانت مرنة تجاه عمليات البيع هذا العام."

يكسر هذا المحلل سلوك المستثمرين في مواجهة شتاء العملات الرقمية، وقال لايدلر:

"لقد وصلت عملة البيتكوين إلى مستويات منخفضة جديدة في 'شتاء العملات الرقمية' وكان ذلك بسبب إفلاس منصة FTX، ولا يزال مستوى عدم اليقين مرتفعًا. لكن المفاجأة الإيجابية كانت عدم اتساع تأثير ذلك الإفلاس".

"لقد تراجعت أسعار الأصول الرقمية ولكنها لم تصل إلى الانهيار، في حين أن الارتباطات مع الأصول الأخرى قد تراجعت. لقد كان التعرض للبيع بالتجزئة، وتبني المستثمر المؤسسي، والتدابير الأساسية لأداة سلسلة الكتلة مرنة في مواجهة عمليات البيع هذا العام."

وفقًا لهذا الخبير، يمكن تفسير هذه المرونة بشكل جزئي بعدة عوامل:

"شتاء" العملات الرقمية الممتد حتى الآن، مع عمليات بيع أعمق، بدأ في وقت أبكر مع فئات الأصول الأخرى.

أصبحت الأصول الآن صغيرة جدًا، بأقل من 800 مليار دولار من القيمة السوقية (انظر الرسم البياني)، أقل 70 مرة من حجم سوق الأسهم، مع ارتباطات مباشرة محدودة.

لقد تراجع الارتباط بين سوق الأسهم، وخاصة قطاع التكنولوجيا، وأصول التشفير إلى أدنى مستوى في العام. تفوقت الأسهم ذات الصلة على أصول التشفير.

ويقول لايدلر: "قد تتغلب صناعة العملات الرقمية تدريجياً على هذه السلسلة من الأزمات الذاتية.

وسوف تنحسر الرياح المعاكسة للاقتصاد الكلي مع اقترابنا من قمة دورة تشيد الاحتياطي الفيدرالي.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024