logo

هل يمكن أن ينهار البيتكوين إلى 10,000 دولار؟

30 نوفمبر 2022 ، آخر تحديث: 30 نوفمبر 2022
هل يمكن أن ينهار البيتكوين إلى 10,000 دولار؟
هل يمكن أن ينهار البيتكوين إلى 10,000 دولار؟

إلى أي مدى يمكن أن ينخفض سعر البيتكوين؟ قال محللو السوق ، بما في ذلك المؤسس المشارك لـ BitMEX آرثر هايز والمؤسس المشارك لـ Mobius Capital Partners Mark Mobius ; إن الهدف التالي للبيتكوين هو 10,000 دولار ، والذي ، إذا تحقق التنبؤ ; سيؤدي إلى مزيد من الألم للصناعة التي تعاني بالفعل.

لا تزال موجات الصدمة بعد أسابيع من انهيار منصة التداول FTX محسوسة ; حيث أصبحت شركة الإقراض BlockFi أحدث ضحية لانتشار العدوى يوم الإثنين.

وجدت كيانات أخرى رفيعة المستوى ، مثل Genesis Global و Gemini ، نفسها تحت ضغط متزايد أيضًا ; مما أثار مخاوف بشأن المزيد من الضحايا في السوق.

ومع ذلك ، كانت إحدى أعنف الضربات التي تم تسليمها مؤخرًا هي الثقة المحطمة في صناعة العملات المشفرة بأكملها. كان لهذا ، بطبيعة الحال ، تأثير سلبي على سعر البيتكوين (BTC) ; والذي انخفض من فوق 21000 دولار في بداية الشهر إلى المستوى الحالي الذي يزيد قليلاً عن 16000 دولار.

ولكن هل هذا حقًا كل الكآبة والعذاب بالنسبة للعملات المشفرة الرائدة في العالم؟ قال رئيس الأبحاث Zhong Yang Chan في CoinGecko: “يبدو أن البيتكوين قد وجدت مستوى دعم بعد انهيار FTX عند حوالي 16000 دولار. ومع ذلك ، فإننا نتتبع بنشاط تداعيات FTX – على وجه التحديد ، إفلاس Genesis المحتمل وتأثيرات مضاعفة أخرى من ذلك”.

هناك منطقة أخرى تخضع للمراقبة عن كثب ، وفقًا لما ذكره يانغ تشان ; وهي “وضع متطور” لعمال تعدين البيتكوين الذين يبيعون احتياطياتهم من أجل توفير السيولة النقدية.

وأضاف: “على نطاق أوسع ، فإن استمرار بيئة الاقتصاد الكلي الصعبة ; وكذلك الصراع الجيوسياسي في أوكرانيا ، قد يتسببان في مزيد من التقلبات لعملة البيتكوين في المستقبل القريب”.

يبدو خوان بيليسر ، رئيس قسم الأبحاث في IntoTheBlock ، أكثر تفاؤلاً ، حيث قال إن “الانخفاض السريع إلى مستوى 10,000 دولار إلى 12,000 دولار يبدو بالغ الخطورة ما لم يظهر محفز سلبي للغاية”.

قال بيليسر: “أعتقد أن الشعور العام هو أن هناك فرصة صعودية أكثر من الجانب السلبي ; ولكن قد يستغرق الأمر سوقًا هابطة طويلة تتراوح من 12 إلى 24 شهرًا لتجديد الثقة في المستثمرين واستيعاب التأثير الذي تحدثه حالات الإفلاس الكبيرة بشكل عام على القطاع.”

ووفقًا له ، فإن “مخزن أطروحة القيمة الخاصة ببيتكوين أصبح أكثر صحة من أي وقت مضى ; ويستفيد العاملون على المدى الطويل من هذا الأمر ، ويتراكمون بمعدل سريع.”

كما تظهر البيانات المقدمة من IntoTheBlock ; فإن عناوين Bitcoin التي ظلت محتجزة لأكثر من عام هي حاليًا في أعلى مستوياتها على الإطلاق ، حيث تمثل رصيدًا إجماليًا يبلغ 13.79 مليون BTC (حوالي 225.8 مليار دولار بالأسعار الحالية).

عوامل البيتكوين والاقتصاد الكلي تعد بيئة الاقتصاد الكلي الحالية عاملاً آخر يجب أخذه في الاعتبار ، كما قال جيسون باجولاتوس ; محلل الأسواق في دلفي ديجيتال ، على الرغم من أنه قال إنه استهدف شخصيًا نطاق 9000 دولار إلى 12000 دولار لعدة أشهر.

قال باجولاتوس: “على المستوى الكلي ; هذه هي أسوأ خلفية منذ أكثر من 50 عامًا ، حيث تجمع بين العديد من عوامل الأزمات الاقتصادية السابقة ; التضخم والطاقة وقيم التكنولوجيا وقيم المنازل ; في عام واحد” ، مضيفًا أنه لن يكون هناك ارتياح مستمر في الكريبتو “حتى ينعكس المد والجزر”.

وفقًا لـ Pagoulatos ، يمكن أن تستغرق الدورات المختلفة وقتًا طويلاً تاريخيًا ; ولا يمكنك ببساطة “التخلص من 14 عامًا من السياسة النقدية في 12 شهرًا”.

تدير السيولة العالم وهي المحرك الأكبر لأسعار الأصول في جميع المجالات. إلى أن تتعافى أوضاع السيولة ، ستكون الأمور صعبة.

وهو يعتقد أن بنك الاحتياطي الفيدرالي ، الذي كان يبقي سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية عند حوالي الصفر مؤخرًا في الربع الأول من عام 2022 ; لكنه رفع أسعار الفائدة ست مرات منذ ذلك الحين ، من المرجح أن يبتعد عن سياسته التشديدية في وقت ما من العام المقبل ، على الأرجح بسبب نهاية الربع الثاني.

هذا من شأنه أن يعزز ظروف السيولة بشكل عام ; ومع ذلك ، حذر Pagoulatos ، “تميل أسواق الأسهم تاريخيًا إلى الهبوط بعد تطبيق المحور ، قبل الانعكاس”.

وأضاف: “من المثير للاهتمام ، أن قصة 2022 كانت قصة التضخم ; وأعتقد أن عام 2023 سيكون قصة الركود” ، مشيرًا إلى حقيقة أن بنك الاحتياطي الفيدرالي كان يشدد هذا العام بأسرع وتيرة في التاريخ.

وفقًا لمحلل Delphi Digital ، هناك فرصة قوية لأن تتمتع الأصول الخطرة بنصف ثانٍ قوي من عام 2023.

المسألة الأكثر أهمية – والأطول أجلاً – هي أين سيكون التضخم عندما يأتي هذا المحور ; وما إذا كان سيبرد بمجرد تطبيق المحور.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024