logo

تحليل هل يتجه الذهب نحو الـ 1500؟

02 ديسمبر 2022 ، آخر تحديث: 02 ديسمبر 2022
هل يتجه الذهب نحو الـ 1500؟
تحليل هل يتجه الذهب نحو الـ 1500؟

 

في توقعاتهم للأسعار لعام 2023، قال محللون في شركة الأبحاث البريطانية Metals Focus إنهم يتوقعون انخفاض متوسط أسعار الذهب بنسبة 10٪ العام المقبل، لتصل إلى أدنى مستوى لها في الربع الرابع عند أدنى مستوى لها في 4 سنوات عند حوالي 1500 دولار للأوقية.

قال المحللون إن السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي وتأثيرها على عائدات الدولار والسندات الأمريكية ستظل أكبر رياح معاكسة للذهب في العام الجديد.

وقال المحللون في التقرير: "لا شك أن الاقتصاد سيضعف، ولكن مع نقطة انطلاق منخفضة تاريخيًا للبطالة في الولايات المتحدة وأسواق العمل الضيقة، نشعر أن صانعي السياسة سيظلون، بشكل عام، متشددين". "سيؤدي هذا حتما إلى الضغط على أسعار الأصول بشكل عام. من المرجح أن يتجه الذهب إلى الانخفاض، بالإضافة إلى ارتفاع العوائد الاسمية، فإن انخفاض التضخم في النهاية يجب أن يدفع التضخم الحقيقي إلى الأعلى. "

كانت توقعات السوق متسقة نسبيًا في الأشهر القليلة الماضية، مع توقعات بأن يبلغ سعر الفائدة على الصناديق الفيدرالية ذروته بنحو 5.00٪ العام المقبل.

الذهب تحت الضغط

على الرغم من ارتفاع الذهب وسط ضعف الدولار الأمريكي، يتوقع الاستراتيجيون في بنك ANZ أن يظل المعدن الأصفر تحت الضغط حتى الربع الأول من العام المقبل.

وقال محللو البنك: "الذهب يحصل على دعم متجدد من ضعف الدولار الأمريكي. ومع ذلك، لا يزال ارتفاع أسعار الفائدة الحقيقية في الولايات المتحدة يمثل رياحًا معاكسة رئيسية للذهب غير المدر للعائد."

وأضافوا: "لا يزال التضخم أعلى بكثير من النطاق المستهدف لبنك الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2٪، ويمكن أن ينعكس اتجاه الدولار الأمريكي بسبب تعليق متشدد من قبل البنك المركزي". "بجانب أننا نتوقع أن تظل أسعار الذهب تحت الضغط حتى 2023 الربع الأول".

سقوط سريع.. إلى ما دون الـ 1600

في توقعاته لعام 2023، قال بارت ميليك، رئيس السلع الاستراتيجية في TD Securities، إنه يرى أن أسعار الذهب ستنخفض إلى ما دون 1600 دولار للأوقية في الربع الأول من العام المقبل. وأضاف أنه لا يتوقع أن تتراجع الأسعار عن 1800 دولار للأوقية قبل الربع الرابع من عام 2023، وسيمر عام آخر قبل أن يرى المعدن الثمين 1900 دولار.

قال ميليك إن إجراءات السياسة النقدية الصارمة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، والتي كانت العامل المهيمن على الذهب حتى عام 2022، ستواصل السيطرة على الأسعار العام المقبل. وأضاف أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي ليس على استعداد لتهدئة سياسته النقدية.

"مع استمرار احتدام التضخم، قد لا يكون أمام بنك الاحتياطي الفيدرالي خيار سوى التمسك بموقف سياسي متشدد خلال الاثني عشر شهرًا القادمة أو نحو ذلك. نتوقع أن يصل معدل الأموال الفيدرالية إلى 5.50٪ بحلول منتصف عام 2023 ولن يكون هناك تخفيف حتى أواخر عام 2023. ونتيجة لذلك، نتوقع أن يكون هناك نقص عام في اهتمام المستثمرين بالذهب، على الأقل في الأشهر الأولى من عام 2023 عندما لا تزال الأسعار في ارتفاع ".

توقعات قادمة.. الذهب

أوضح بنك الاستثمار البريطاني HSBC توقعاته لتحركات أسعار الذهب خلال العام المقبل، وكانت توقعاته أكثر تفاؤلا بعد مرور الشهور الأولى من العام، حيث أشار إلى أن السياسة النقدية المتشددة للفيدرالي ستتوقف على الأرجح التأثير بشكل سلبي على أسعار الذهب على الأقل في الربع الأول من 2023.

في ظل توجه النمو العالمي للتراجع بشكل حاد، والتقلبات التي تشهدها معدلات الفائدة مع الوصول لذروتها، وارتفاع شهية المخاطرة، فمن المرجح أن يضعف الدولار الأمريكي خلال عام 2023.، الأمر الذي سيكون له تأثير إيجابي على الذهب بالأسواق العالمية.

يتوقع HSBC أن تظل توقعات الطلب المادي الأساسي على سبائك الذهب والعملات المصنوعة من الذهب مرتفعة، بدفع من مخاوف التضخم المستمرة والمخاطر الجيوسياسية وتقلبات الأسواق المالية.

سيكون الطلب المادي على المجوهرات ثابتا أيضا. بعد الزيادة الحادة في طلبات البنوك المركزية على الذهب خلال الربع الثالث من عام 2022، كما قد يكون الطلب على الذهب بالقطاع الرسمي مرنا أيضا العام القادم.

مع أخذ جميع العوامل بعين الاعتبار، يتوقع HSBC أن يظل الذهب في وضع دفاعي بأوائل 2023، مع زيادة احتمالية ارتفاع أسعاره مع بداية العام.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024