logo

أفضل 5 تطبيقات تعليمية تساعدك في تحسين حياتك المهنية!

03 ديسمبر 2022 ، آخر تحديث: 03 ديسمبر 2022
تطبيقات-اندرويد.png
أفضل 5 تطبيقات تعليمية تساعدك في تحسين حياتك المهنية!

يطمح الكثير من الشباب في العثور على تطبيقات تعليمية مفيدة يمكن من خلالها تعلم مهارات جديدة في مجالات متنوعة، وهناك تطبيقات يمكنها تحقيق أفضل استغلال للوقت الذي نقضيه عبر شبكة الإنترنت يوميًا.

وتتفاوت هذه التطبيقات فيما بينها عبر قدر هائل من الميزات التي يمكن المفاضلة فيما بينها بحسب رغبات المستخدمين، وفيما يلي نستعرض أهم هذه التطبيقات.

تطبيقات تعليمية

تطبيق دوولينجو Duolingo

أسس هذا التطبيق لويس فون، وهو مهاجر جواتيمالي كان قد انتقل إلى ولاية كارولاينا الشمالية لدراسة الرياضيات بجامعة ديوك، وبعد الحصول على شهادة في الرياضيات درس علوم الحاسب في بيتسبرج في جامعة كارنيجي وبرع في هذا المجال حتى حاز جائزة أمريكية مرموقة تُدعى “عبقرية جرانت”.

وقد نجح لويس فون في تحقيق حلمه القديم بتأسيس تطبيق دوولينجو التعليمي ليستقطب آلاف المستخدمين حول العالم، وهو الآن يتضمن نحو 300 مليون مستخدم، وهو متوافر على أجهزة المحمول المدعومة بأنظمة تشغيل أندرويد وأبل.

ويتميز التطبيق بواجهة مستخدم بسيطة وتعمل كما لو كانت واجهة لعبة، إذ إنها تحفز المستخدمين على التعلم عبر الأوسمة والنقاط والتنافس مع آخرين، ويتيح هذا التطبيق تعلم اللغة الألمانية والإيطالية والبرتغاليةوالإنجليزية والإسبانية والفرنسية.

والمفارقة أن تطبيق دوولينجو لم يستخدم أي دعاية أو إعلان من عام 2009 حتى 2019، أي أن نجاح التطبيق قام من خلال قوة خدماته التعليمية وشعبيتها لدى قطاعات واسعة من المستخدمين، وهو ما أدى لتحقيق التطبيق لعائدات تجاوزت 90 مليون دولار.

تطبيق خان أكاديمي

وهو تطبيق تعليمي يتضمن نحو 10 آلاف مقطع في مجالات الرياضيات والكيمياء والفيزياء والاقتصاد وغيرها، ويتيح التطبيق ما يزيد عن 40 ألف تدريب لمراجعة المواد التعليمية والتأكد من استيعابها بعناية.

وهو من أوائل التطبيقات التي تقدم خدمات تعليمية بشكل مجاني، ويمكن للمستخدمين حفظ المقاطع التعليمية التي يرغبون في الاطلاع عليها لاحقًا، ويمكن استكمال الدورات التعليمية عبر أجهزة أيفون وأيباد أو الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد.

تطبيق التعليم المنفرد SoloLearn

وهو يتيح تعلم البرمجة من خلال مستويات متعددة،ويقدم دورات تعليمية للمبتدئين، ومن خلاله يمكن الوصول إلى احتراف لغات برمجة مثل ++C وجافا وجافا سكربت وPHP وبايثون وRuby .

وهو يتيح تحميل المواد التعليمية بمجرد قيام المستخدم بتحميل التطبيق من متجر جوجل بلاي بالنسبة لمستخدمي الأجهزة المدعومة من أنظمة تشغيل أندرويد، أو من متجر أبل بالنسبة لمستخدمي الأجهزة المدعومة من أنظمة تشغيل أيفون.

تطبيق يوديميUdemy

وهو من أشهر التطبيقات التعليمية التي لهاشعبية هائلة بين آلاف المستخدمين، إذ إن هذا التطبيق له ميزات استثنائية تسهم في تطوير مهارات العمل والمساراتالوظيفيةلاسيما لهؤلاء الذين يتأهبون لمرحلة ما بعد التخرج من الجامعة.

وهو يوفر مئات الدورات التعليمية بشكل مجاني إلى جانب دورات يتم تقديمها بمقابل مادي في البرمجة وريادة الأعمال والتصميم والتسويق وعدد كبير من المجالات الأخرى.

ولا تعني الدورات المجانية أنها قليلة الفائدة أو لا تحقق أية مهارات، وكذلك لا تعني الدورات المدفوعة أنها باهظة الثمن،كما أن التطبيق يتيح قسائم لشراء الدورات بحيث يمكن من خلالها شراء دورات بأسعار منخفضة، كما أن التطبيق يتيح التخفيض الفوري بمجرد التسجيل فيه.

ويتضمن تطبيق يوديمي ما يزيد عن 155 ألف مسار تعليمي، وهو يضم نحو 480 مليون مشترك، وهو يعتبر بمثابة ذخيرة حية لجهود مئات المدرّبين وأبرز الكفاءات الموجودة في عدد هائل من الشركات التي تتواصل مع موظفيها بصفة دورية عبر دورات تدريبية تزيد من مهاراتهم.

ويتيح يوديمي أدوات مختلفة لتعليم الدورات عبر عروض باوربوينت وملفات مضغوطة وملفات PDF وملفات صوتية، ومما يميز التطبيق إمكانية استرداد رسوم التسجيل كاملة خلال أول 30 يومًا.

وهو يمنح المستخدم شهادة عند الإنتهاء من الدورة التعليمية تحمل اسم الطالب والمادة معإشارة لاسم يوديمي، ويتيح التطبيق ما يُعرف باسم Udemy For Business وهي ميزة إضافية توفر نحو 7 آلاف دورة متخصصة في إدارة الأعمال.

وفي عام 2014، تجاوزت قيمة الاستثمار في يوديمي نحو 32 مليونًا، ثم 65 مليونًا في عام 2015، وبلغت في عام 2016 نحو 60 مليونًا، وبذلك تجاوزت قيمة يوديمي نحو 3.25 مليار دولار.

تطبيق كورسيرا Coursera

وهو تطبيق تعليمي يلقى رواجًا بين آلاف المستخدمين عبر شبكة الإنترنت، وهو يوفر أكثر من ألف دورة تعليمية في مجالات متنوعة، بما يفيد طلاب المدارس والجامعات وموظفي الشركات الذين يرغبون في تنمية مهاراتهم.

وسيجد متصفح التطبيق دورات في البرمجة والتصوير والعلوم والموسيقى.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024