logo

الذهب والدولار في هدنة مؤقتة بعد موجة تقلبات عاصفة

07 ديسمبر 2022 ، آخر تحديث: 07 ديسمبر 2022
الذهب والدولار في هدنة مؤقتة بعد موجة تقلبات عاصفة
الذهب والدولار في هدنة مؤقتة بعد موجة تقلبات عاصفة

 يبدو أن الذهب والدولار قد دخلا في هدنة مؤقت بعد موجة من لتقلبات العاصفة والتغيرات الدرامتيكية التي شهدتها الأسواق عقب صدور البينات الأمريكية الأخيرة .

وفي مشهد لن يدوم طويلًا ارتفعت أسعار الذهب عالميًا مع راتفاع مؤشر الدولار وجاءت الارتفاعات محدودة خلال تعاملات اليوم الخميس في انتظار المزيد من البيانات.

وأعلنت لجنة الصحة الصينية اليوم الأربعاء ومنذ لحظات قليلة عن تخفيف القيود المرتبطة بكورونا في جميع أنحاء البلاد، وهو ما قد يعيد يعزز الآمال بتعافي الطلب من ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

تقلبات الفيدرالي

قال جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي في الأسبوع الماضي، إن البنك المركزي الأمريكي قد يخفض وتيرة رفع أسعار الفائدة "في أقرب وقت ممكن في ديسمبر"، بينما حذر من أن مكافحة التضخم لم تنته بعد.

ويعقد الفيدرالي الأمريكي اجتماعا في يومي 13 و14 ديسمبر المقبل لبحث مصير أسعار الفائدة في ظل العمل على مواجهة معدلات التضخم المرتفعة في الولايات المتحدة الأمريكية.

لا يستبعد البعض الآن تحولًا في سياسة البنك الفيدرالي حيث بات من الممكن زيادة بنسبة 0.75٪ الأسبوع المقبل بدلاً من 0.50٪ حيث كانت الأسواق تعلق الآمال عليها - بعد البيانات القوية عن الخدمات والوظائف والأجور.

وقال باول: "من المنطقي أن نخفض وتيرة زيادات أسعارنا مع اقترابنا من المستوى الذي سيكون كافياً لخفض التضخم، قد يأتي وقت تعديل وتيرة زيادات أسعار الفائدة بمجرد اجتماع ديسمبر".

وكان الفيدرالي الأمريكي رفع الفائدة للمرة السادسة على التوالي في بداية نوفمبر الجاري وذلك بنسبة 0.75% للمرة الرابعة على التوالي.

الذهب الآن

ارتفعت العقود الآجلة للمعدن الأصفر خلال تعاملات اليوم الأربعاء طفيفًا في حدود 2 دولار أو ما يعادل 0.15% وصولًا إلى مستويات قرب الـ 1784 دولار للأوقية.

بينما ارتفعت XAU/USD - العقود الفورية للذهب دولار أمريكي خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الأربعاء بنسبة 0.1% أو ما يععادل 1.5 دولار وصولًا إلى مستويات 1772 دولار للأوقية.

الدولار الآن

وفي المقابل ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي مقابل سلة من العملات الرئيسية خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الأربعاء في حدود 0.2% وصولا إلى مستويات قرب الـ 105.8 نقطة.

تزامنا استمرت ارتفاع سندات الخزانة الأمريكية، ليرتفع العائد على السندات لأجل 10 سنوات خلال تعاملات اليوم الأربعاء في حدود 0.009 نقطة وصولا إلى مستويات 3.54%.

ماذا حدث؟

ارتفعت أسعار الذهب هامشيًا في نهاية تعاملات أمس الثلاثاء، مع تراجع عوائد السندات الأميركية، يأتي ذلك وسط ترقب لتحركات مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي المقبلة لرفع أسعار الفائدة، خلال اجتماعه الشهر الجاري.

وفي ختام التعاملات ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن بنحو 0.1%، ليصل إلى 1782.40 دولارًا للأوقية،استقر سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر عند 1768.70 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أول أمس الإثنين 5، على تراجع بأكثر من 28 دولارًا مع ارتفاع العملة الأميركية، حيث انتعش الدولار بعد أن أثارت البيانات تكهنات بأن الاحتياطي الفيدرالي قد يرفع أسعار الفائدة أكثر مما كان متوقعًا مؤخرًا.

انخفضت أسعار الذهب، أمس الإثنين، من أعلى مستوى في 5 أشهر، ليغلق المعدن الأصفر منخفضًا بنسبة 1.6%.

وفي المقابل، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة الأميركية أمام سلة من 6 عملات رئيسة، بنسبة 0.2%، ليصل إلى 105.528 نقطة.

توجهات السوق

قال المحلل الاستراتيجي في السوق لدى آي جي، ييب جون رونغ: "مع محاولة المشاركين في السوق الحصول على توضيح بشأن رفع الاحتياطي الفيدرالي لسعر الفائدة، كانت توقعات الأسعار حساسة للبيانات الاقتصادية الواردة".

وأضاف أن مؤشرات الطلب أقوى من المتوقع، وقد تدفع الأسواق إلى إعادة النظر في التوقعات الأكثر تشددًا.

وجاء تعثر الذهب بعدما حرمت بيانات بيانات مؤشر ماركت المركب لمديري المشتريات، طلبيات المصانع، والتي سبقها بيانات توظيف قوية يوم الجمعة الماضي الملاذ الآمن من مواصلة ارتفاعاته.

وتعزز تلك البيانات من قدرة الفيدرالي على المضي قدمًا في سيناريو تشديد السياسة النقدية حيث جاءت لتؤكد ابتعاد الاقتصاد الأمريكي عن شبح الركود.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024