logo

السعودية تضع 5 مليارات دولار وديعة لدى تركيا قريباً

08 ديسمبر 2022 ، آخر تحديث: 08 ديسمبر 2022
السعودية تضع 5 مليارات دولار وديعة لدى تركيا قريباً
السعودية تضع 5 مليارات دولار وديعة لدى تركيا قريباً

قال وزير المالية السعودي، محمد الجدعان، إن المملكة ستضع وديعة بقيمة خمسة مليارات دولار في البنك المركزي التركي خلال أيام.

وأضاف الجدعان للصحافيين أن هذا سيحدث قريبا، وأن القرار اتخذ بين السعودية وتركيا، مشيرا إلى أن المناقشات تدور حول التفاصيل المتبقية، وأن الإيداع قد يتم في غضون أيام، حسبما نقلت "رويترز".

وأكد أن هناك تحسنا كبيرا في علاقة الرياض بأنقرة، لافتا إلى أن المملكة تتطلع إلى فرص استثمارية في تركيا ودول أخرى.وكان متحدث باسم وزارة المالية السعودية، قال لـ"رويترز" في 22 نوفمبر إن الدولتين تجريان "نقاشا في المرحلة النهائية" بشأن الوديعة.

قصص اقتصاديةميزانية السعوديةالجدعان للعربية: لا تغيير في ضريبة القيمة المضافة أو رسوم العاملين الأجانب حاليا

على صعيد آخر، قال وزير المالية السعودي، إن إنجازات الميزانية السعودية في عام 2022 جاءت نتيجة العمل المتواصل في السنوات السابقة.وأضاف: "توقعاتنا بشكل عام للسنة المقبلة تبقى متحفظة، والتدخل الاستباقي للحكومة مكننا من السيطرة على التضخم".

وأكد الجدعان أن وضع سقف لأسعار الوقود محليا كان وراء انخفاض التضخم في المملكة.وسجلت السعودية في 2022 معدل تضخم بين الأدنى عالمياً عند 2.6%.

جاء ذلك بعد اتخاذ المملكة مجموعة إجراءات لحماية الاقتصاد من التضخم، أبرزها تثبيت أسعار الطاقة.ولفت الجدعان إلى تسارع وتيرة دفع مستحقات القطاع الخاص، فيما أصبح المقابل المالي يدفع بشكل ربع سنوي وليس سنويا.

وأوضح أن كل هذا تحقق في 2022، بعد سنوات من العمل الجاد.وتوقع الجدعان نمو الاقتصاد السعودي بنسبة 3.1% في 2023، مدعوما بالأنشطة النفطية، مع توقعات بنمو الاقتصاد السعودي 5.7% في 2024 و4.5% في 2025.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024