logo

تسرب نفطي وعناد تركي يصعدان بأسعار النفط بـ 5%

08 ديسمبر 2022 ، آخر تحديث: 08 ديسمبر 2022
تسرب نفطي وعناد تركي يصعدان بأسعار النفط بـ 5%
تسرب نفطي وعناد تركي يصعدان بأسعار النفط بـ 5%

أعلنت شركة TC Energy منذ قليل إغلاق خط أنابيب Keystone استجابةً لتسرب نفطي في نبراسكا. فيما تمسكت تركيا بمنع مرور ناقلات النفط دون خطابات تأمين مناسبة، مضيفة أن فحوصات التأمين على السفن في مياهها "إجراء روتيني".

وصعدت أسعار النفط بقوة بعد إعلان التسرب والتصريحات التركية، لتسجل ارتفاعات قاربت الـ 4%، إلا أنها تخلت عن بعض مكاسبها الآن لتحوم بالقرب من مستويات الـ 2% صعودًا.

انخفاض الضغط

قالت الشركة التي تتخذ من كالجاري مقراً لها إن الإغلاق حدث مساء يوم أمس الأربعاء بعد اكتشاف انخفاض الضغط في النظام.

وأفادت بأن أطقم العمل تعمل على احتواء النفط المتسرب الذي تم العثور عليه على بعد 32 كيلومترًا جنوب مدينة ستيل.

وقالت الشركة إنها عزلت الجزء المتضرر من خط النفط ونشرت طفرات للسيطرة على حركة النفط. ولم يحدد البيان الصحفي عن كمية النفط المتسرب.

وينقل نظام خط الأنابيب

 (TADAWUL:2360) الذي يبلغ طوله 4324 كيلومترًا إمدادات النفط الخام عبر كندا والولايات المتحدة، ويمر عبر ألبرتا ومانيتوبا على الجانب الكندي وعبر داكوتا الشمالية وساوث داكوتا إلى نبراسكا في الولايات المتحدة في مدينة ستيل، ينقسم مسار خط الأنابيب لنقل النفط إلى إلينوي وتكساس.

يتمتع خط الأنابيب بقدرة على نقل أكثر من 600,000 برميل من النفط يوميًا.

أسعار النفط بعد التسرب والتصريحات التركية

ارتفع خام غرب تكساس الوسيط بعد الأنباء، مرتفعًا 5٪ إلى 75.54 دولارً.

ولكنه عاد للانخفاض الآن ليسجل مستويات الـ 73.5 مرتفعًا بـ 2% فقط.

فيما يسجل خام برنت الآن مستويات الـ 78 دولار للبرميل، مرتفعًا بنسبة 1%.

تكدس السفن

 

فيما قالت قالت السلطة البحرية التركية يوم الخميس إنها ستواصل منع مرور ناقلات النفط دون خطابات تأمين مناسبة، مضيفة أن فحوصات التأمين على السفن في مياهها "إجراء روتيني".

وتصاعدت المواجهة بشأن العقوبات والتأمين التي تسببت في ازدحام ناقلات النفط في مضيق البوسفور الرئيسي للشحن يوم الخميس، مما ترك ملايين البراميل من الخام عالقة.

في أواخر الشهر الماضي، أصرت تركيا على دليل على أن السفن الحاملة للنفط مؤمنة بعد دخول عقوبات الاتحاد الأوروبي على روسيا حيز التنفيذ. لقد تعرضت لضغوط من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكذلك صناعة التأمين لتغيير قواعدها.

لكن وزارة النقل التركية قالت يوم الخميس إن العدد الكبير من السفن التي تنتظر الآن الإبحار في المضائق - وهي نقطة اختناق حيوية لتدفقات النفط من البحر الأسود - لا ينبغي استخدامها للضغط على أنقرة بشأن القواعد التي تتطلب إثبات تأمين الناقلات.

وقالت الوزارة إنها ستزيل ناقلات محملة بدون رسائل تأمين من مياهها، رغم أنه لم يتضح ما إذا كان نهجها قد يحرر بالفعل بعض السفن المحظورة.

23 مليون برميل

أظهرت بيانات الشحن التي جمعتها بلومبرج أن ست وعشرين ناقلة تمتلك أكثر من 23 مليون برميل من النفط من كازاخستان لم تتمكن من اجتياز مضيقي البوسفور والدردنيل حتى يوم الأربعاء. الممرات المائية هي نقاط اختناق حيوية لتدفق الخام والسلع الأخرى من البحر الأسود. قدرت السلطات الكازاخستانية تراكمًا أصغر. وقدرت الوزارة التركية الرقم بـ 15 سفينة.

في أواخر الشهر الماضي، أعلنت تركيا أنه سيتعين على الناقلات المارة تقديم رسائل من شركات التأمين الخاصة بها تثبت أنها مغطاة للتنقل في المضائق، التي تدفق عبرها ما يقرب من 700 مليون برميل من الخام في العام الماضي. كانت خطوة تركيا ردًا على عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا التي تمنع التأمين على السفن إذا كان النفط الذي تحمله يكلف أكثر من 60 دولارًا للبرميل

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024